سينمائية التراكيب والدراما عند محمد طة القدال (3)

 


 

 

محمد طه القدال وجلباب الشاعر عبد الرحمن الابنودي
بقلم د. سامية عباس كرجويل
أكاديمي باحث وناقد

البناء المعماري للقصيدة عند كل من محمد طة القدال وَعَبَد الرحمن الأبنودي
المشهد الشعري عند القدال والابنودي
يبدأ القدال وَعَبَد الرحمن الأبنودي القصيدة بتهيئة المتلقي للمشهد برسم كنتور المشهد الشعري بكل تفاصيله ليشحذ الخيال بوصفه بدقة وبكل تفاصيلة فينقله الى المتلقي وكانما هو تجهيز لخشبة المسرح . وتقنية نقل "الصورة مفتاح القصيدة" فمثلا نقلنا القدال في المشهد السينمائي في قصيدتة " خمسون" عندما كان السيل ، ووصف من بالدار مكون وحدات مترابطة ومتكاملة فكان عرض لشريط سينمائي كاملا:" .... اذا ما البيت لبخ جالوص مزبل للخريف عمة / وكان جواه محبوبين وهبابتين وخمس عيال وسحاره / وكان في الحوش عقاب معزاية للشفع / كان الدنيا بالضمة وكان القبله جهارا/........
مرق حمدان على الترس / والسماء مشلوخ / والدنيا دوارة / اذا بيناية الترس ينفع/
فدار الحوار بين حمدان وابوه بوصفة لحالة الحوش وهو غارق في بركة من الموية:
:" حصل يأبا جانا غضب وموية ركب/ شقوق الفارة وأم سيسي/.......
والخطوة الثانية في البناء المعماري للقصيدة ينتقل الشاعر الى وحدة الديالوج ويبدا في الحوار المسرحي المبني على الدراما عاكسا التجسيد الصوري للمشهد الشعري على الصورة المجسمة والتصويرية في الوصف بإعداد منصة للانطلاق وتهيئة المتلقي لوصف المشهد وهكذا ينتقل في الوحدة الثانية الى الديالوج .
ثم نقل الحوار ليكون مع زوجتة ام حمدان ليحثها على الإسراع بان تخلي البيت و تترك كل شئ وراءها ، كل شئ معبرا عن ذلك بان لا شئ ذو قيمة سواء الأرواح : " قلتلك امرقي يابنية : هو شن كراب وشن قرقاب/ وشن هباب / هو طينة في التراب نية / ، وهنا استعان القدال بالأصوات لتجسيد الحركة ونقل المشهد الشعري في هذه الوحدة الى مخيلة المتلقي فكان التجسيد باحداث الأصوات الحركية ومنها عند انهيار الحائط "وتسمع اردروب" ، وصوت الرصاص وهو يتكسر وعند سقوط المعزّه بين الشعبتين والباب فكان الصوت " روب " بضم الواو هنا حركت هذة الأصوات مخيلة المتلقي وجسدت الصورة في مخيلة لتظهر امام ناظرية بوضوح مجسمه للمشهد.
وبهكذا طريقة داب القدال على تصوير المشهد محركا له في مخيلة المتلقي فتكون اضاءة في الوحدة السينمائية وبالتالي يحدث تفاعلا اكثر عمقا وأثرا ، كما وان الجناس التام كان حاضرا في القصيدة.

الديالوج والدراما في شعر القدال
حيث اعتمد القدال في وصف اثر ' السيل ' في قصيدتة " خمسين" على رسم الصورة في المخيلة بمجرد سماع النص ملحقا لها بديالوج . ففي تصوير المشهد الشعري عكس الفقر عند اهل الجزيرة وان نقل الإحساس باهمية السرعة لتدارك الأثر السلبي للحدث على ارواح الناس وقد تشابه في استخدام الديالوج في القصيدة وبناء الموقف السينمائي والدرامي في مخيلة المتلقي فجسد المشهد من خلال " مفتاح القصيدة" فكان ذلك منصة انطلاق فنجد في قصيدتة :" الرتينه بت سالم ود عتمان في حنة علي الشاشوق" بداها 'بمفتاح القصيدة واصفا ولادة الرتينه
:" بنية بنية لي سالم ولد عتمان صلاة الزين وسموها الرتينة ، أمها بت علي الخمجان خريف الرازه عزينا/ كبار الحلة اباتها/وبكار الحلة اماتها/ تمرق زينة / تبرق زينة تمشي تهاني وزينة.....
رسم القدال لوحة تشكيلية لقيم اهل الريف ومنها النخوة والشهامة و الخوف على العرض والمحافظة علية وقد تجسد في توضيح العرف السائد وهو توصيل البنات على ضوء الرتاين الى ديارهم. رسم القدال تلك اللوحة التشكيلية وزينها بمنمنمات الحوار الذي دار مع الرتينه بت سالم ود عتمان متمثل في الدراما التي حواها
الديالوج مع الرتينه بعد انتهاء الحفلة وتقديم البنات على ضو الرتاين كعادة اهل الريف :
" أقول ابنيه ليش ماتهمي / ما تهمي ليش / لي زولا مشلهت فوق دريبك لا النفس مجبور ولا لحق الغزالة/ وقفت وانبهطر ماشيها جدعت بي البسم رشاشها/ اا المهجوم اهجمك الله/ كان داير تسى لي الخلعه/قالت والعيون ضاحكا/ في ضوء الرتاين بشاشا/عاد من حيني جاءتني الحالة/ قلتله لا لا/ حات النعمة اابنيه البريد/ في الريده ما بخبر فسأله/ كدرت باسمه / قتلها عايني تسلم عينك مو ساهل كتالا...../ وحلت الفرحة في ها الليل/ بشوف فيك عزابواتي/ ضراعاتك خضر يا الباهي/ ما دايرالي من غيرك كفالة/. وجاتني النهمه/ قلتلا/ إقيفي يا المريوده / عاوز ارمي لي مرباعين(3 / وتبقي حمالتي عند سيد الحمالة/ قالت والفجر في خديدها/ اا الممسوخ حدانا العين....../ يرد ريدك كفاح.اهلي/ بريدك/ وأريد ريدك سماح اهلي/ وأريد مهواك/ وأريد انسانك الجواك/ وأريدك تاني زي اخر الحتاله......../ وادوبيلك /ادوبيلك / واشيلك غنوة للسمحات/ انمك في تراتيلي/ وكل ما العتمة تنزل سابله/ انسى عناى/ واتاوق لىقناديلك/ وأشد حيلي وادوبيلك/ اذا مغناى/ يبرد في الحشا صبرك/ يرجعتها ليلى وادوبيلك/ ولو الشوق عرف بكاك/ أطرى غناى/ عليك العز/ عليك العزه يا المريوده / ادوبيلك(.1)
كما استخدم الأبنودي نفس التقنية وأسلوب الحوار مع الاخر في قصيدتة : " يمنة" ومن أمثلة ذلك الديالوج:
...."شفتك مرة بالتلفزيون/ ومرة وروني صورتك في الجورنال/قلت : كبر عبد الرحمن!/امال انا على كدة مت حول!!
....... قالو لي ...قال : خلفت!! وانت عجوز خلفت ياخويا؟ / وبنات كمان...../وامال كنت بتعمل أية/ طيلة العمر الفات؟ / دلوقت ما فقت؟ / وجايبهم دلوقت تعمل بينهم آيه / على كلا..../ أهي. ريحة من ريحتك على الارض يونسوا بعض/
.... حلوه مَرْضاتِك ... وعويلاتك؟ ؟ ولا شبهنا؟ سميتهم أية؟ ( أية ونور) / ماعرفتش تجيب ليك حتة ولد؟ولا أقولك يعني اللجبنهم نفعتنا في الدنيا بأية؟/......لم يغفل الأبنودي التركيز على مفاهيم المجتمعات الذكورية وقيم البتطرياركية التي تمجيد وتعظم الذكر على الأنثى .شحن الأبنودي هذه القصيدة بالكثير من النقد للسلوك الاجتماعي للاولاد و تجاهل. الوالدين في الكبر وعدم الاهتمام بهم وعدم السؤال عنهم او معاونتهم ، ذكر ذلك في اكثر من نص في القصيدة ومنها. هذا النص: " طيب ده انا مزروعة في ظهر الباب لي ست سنين/ لم يطلو علي أحبة ولا اغراب / خليهم /ينفعو/ أعملهم اكفان/........../اول ما يجيك الموت...افتح/اوعى تحسبها حساب!!!! بلا ود ....بلا بت/دا زمن يوم ما يصدق كداب!!!/ سبها ليهم بالحال والمال وانفد/اوعى تبص وراك/ .....

التفكيكية في شعر القدال والابنودي
والتفكيكية تشير الى ما يخبئه النص الشعري من ايديولوجية تظهر جليا عند الغوص في داخل النص وتجميع الجزئيات وتركيبها لاستخلاص الدلالة والرمزية من باطنها .
ومنها على سبيل المثال وليس الحصر عند القدال نجدها في : "طواقي الخوف" ، "ضريبة طلح ياوالي!!!"، "مسدار ابو السرة لليانكي" .لم يخفي القدال راية في ضياع الجنوب وعبر عن أسفه علية بأنة سيمتنع عن سيرتة ومن شدة الغبن كان اضعف الإيمان لديه ان يترجى المولي ان لا يكون موجود في الحياة عند ضياع هذة البلد قائلا: " شاحدك ياكريم لا احصل خرابا ولا ارجى يوم وديرها / وانا ما بجيب سيرة الجنوب "، فكأنما استجاب المولى لهذا الدعاء. كما تساءل في استنكار عن حلايبب: " وين حلايب.... وين حلايب؟" ، السؤال استنكاري وتقريري !! ملئ بالاتهام الدال على الامبالاة والتفريط وضياع الحق!!.
وشملت القصيدة الكثير من اوجة النقد للسلوك السلبي لمن تولوا امر هذا الشعب والسلطة فكان الاتهام لهم بذمم واسعة ومن يبيع تراب بلدة هين علية ' ان يبيع ابوه' وكانت صرخة بصريح العبارة :
" والبناطلين ليها سيستم / والقوانين ليها سيستم / والبنوك الفيها بستم/ من سويسرا / ولي ماليزيا/ بالسفارات/ والعمارات/ والخبارات/ انا كنت متغطي/ ومتدفي/ العمة ملوية/ والشال على كتفي/ سودان وكان ما كان/ سودان كان على كيفك/ السكة ساعة أيد/ والأرض مروية/ والنَّاس حنان وظراف/ والرائح يجيك للحول/والخًدمة مظبوطة/ مظبوطة مدنية/ ...وفي هذا إشارة واضحة لما تم نهبه وتردي الحال وكيف كان وكيف تبدل و صار!! ، وقد راى القدال ما لم تراه زرقاء اليمامة وهو ما رواه على لسان 'امونة':" امونة شن بتشوفي ....ياعيوني شن بتشوفي/شايفة الدموم واللمة / بين الدقون والعمة/ ولاني فوق معلق/ صقر الحدي مندوفي/ ياعيوني شن بتشوفي/ وَيَا امونة شن بتشوفي"؟
تشابه القدال وَعَبَد الرحمن الأبنودي فى نسج وغزل " الشعر السياسي" ، وكانت واضحة عند الأبنودي وميوله اليساري في قصيدتة :" الأسطى حراج " القط العامل في السد العالي وقد فاح عبق الاشتراكية التي تبناها جمال عبد الناصر في عهدة وفاحت تلك الروح التي اضاءتها مراسلاته مع زوجته " فاطنة عبد الجبار " في جبلاية الفار وتضمنت تفاصيل عن مصير أبناء هذة الطبقة في أعقاب الحروب ومجتمعات التهجير.
وللموضوع بقية في 3/2.

المصادر:
1."كلام الرتينه بت سالم في حنة علي الشاشوق"،
HTTPS://wadikh. Wading.ahlamontada . Net
10Nov 2008
2. الابنودي، عبد الرحمن . قصيدة "يمنة" "http so:www.youm 7.com
3. الطيب ، الطيب محمد: ( 2013). دوباي ،الناشر هيئة الخرطوم للصحافة والنشر
(والمربع نوع من الشعر الشعبي المشهور وقد خرج من صلب الدوباي لانه يشبهه شكلا ومضمونًا)

Sent from my iPad

kargwell65@yahoo.co.uk

 

آراء