مشكلة القاف عندنا نحن معشر السودانيين نطقا وكتابة هي مسألة سجية ومزاج ولا دخل للخطأ المطبعي فيها !!..

 


 

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا Mha ، إن كان الاسم Maha كان لابد أن يوضع (vowel letter ) مابين الحرفين الاول والثاني وهما ساكنان والا تعذرت القراءة ... وان كان الأمر غير ذلك فأرجو إفادتي بالوجه الصحيح لقراءة هذه الكلمة Mha وقد تعذر علي قراءتها وانا مقر بذلك وفوق كل ذي علم عليم .
أما بخصوص التفرقة بين حرفي القاف والغين في النطق أو الكتابة فنحن معشر السودانيين مشهورين بهذا الخطأ ولا اقول مقصودا ولكنه صار عندنا سجية ومزاجا والمطبعة بريئة منه .
علي العموم سعدت بالرسالة الكريمة التي وصلتني منكم واعترف لكم باني تخرجت في معهد بخت الرضا التربوي كمعلم بالمرحلة الوسطي للغة العربية واللغة الانجليزية والتاريخ ولكني منذ التخرج من مدة طويلة وانا ادرس اللغة الإنجليزية ورغم اني أعشق اللغة العربية لغة القرآن وأهل الجنة والتي التحدث بها فضيلة وتعلمها واجب إلا اني اتهيب تدريسها خاصة النحو والصرف كما أن هذه اللغة المقدسة تحتاج في تدريسها لفطاحلة امثال العلامة عبد الله الطيب ... فاين نحن منهم خاصة في هذا الزمان الذي كثرت فيه المشغوليات وابتعد الناس عن الكتاب وانغمسوا في الموبايلات التي سرقت وقتهم ولغتهم الجميلة وابدلتهم بلغة خشبية لاروح فيها ولا حياة.
لاسببل الي العودة للنبع الصافي اللغوي الجاد السليم إلا بالعودة للمكتبة وإصلاح التعليم وإصلاح المعلم وتدريبه وهو راس الرمح في هذه العملية الحضارية التي بها تبني الاوطان وترتفع الشعوب الي ذري المجد والحضارة.
ودمتم.

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم

ghamedalneil@gmail.com

 

آراء