باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

وداعاً د. محمد الامين ادم عبدالوهاب

اخر تحديث: 23 سبتمبر, 2025 11:13 صباحًا
شارك

بالأمس فارقنا أعز الرفاق، وها نحن اليوم نودّع علماً من أعلام الوطن، الدكتور محمد الأمين من أبرز المجاهدين، لكن الفقد هنا أعمق من مجرد غياب شخص؛ إنه فقد لأشياء كثيرة، لفصلٍ من التاريخ، لقيمٍ عظيمة، لعزيمةٍ كانت تشع في نفوس الأوفياء، وللحظة وطنية صادقة حملت في طياتها الأمل والحرية. الوطن اليوم يئن على فراغاتٍ كثيرة، على الروح التي كانت تسكن المبادئ، وعلى الإخلاص الذي أضحى نادراً بين صخب المصالح والانقسامات.

نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويُلهمنا وأهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يجعل رحيله تذكيراً لنا بأن الموت ليست نهاية الطريق، بل دعوة للتأمل وإعادة ترتيب الوعي الجمعي. ففي هذا الفقد تكمن فرصة للنظر إلى الوطن بعينٍ أكثر صدقاً، للتفكير في ما فقدناه من قيم، ومن ثوابت، ومن وحدات إنسانية جعلت من حياتنا مأوى للأمل، ومن التضحية عنواناً لشرفنا.

إنها لحظة حزينة، لحظة يشعر فيها القلب بثقل الفراغ، حيث يبدو أن الوطن نفسه فقد جزءاً من روحه. لكن في الألم نفسه يكمن درسٌ كبير. أن الإرادة لا تموت، وأن قيم الوفاء والعطاء والتضحية، التي جسدها الأوفياء طوال حياتهم، تظل منارة تهدي كل من يسعى للخير والوطن. الفقد الكبير يحثنا على أن ننهض، وأن نحمي ما تبقى، وأن نستثمر ما لدينا من عزيمة وإيمان لتصبح خسارتنا دافعاً للبناء، لا سبباً للاستسلام.

نسأل الله أن يجعل هذا الفقد طريقاً للتقارب، وأن يكون دعوة لكل قلبٍ صادق أن يحمل المسؤولية، وأن يسعى للسلام والوئام في حياته ومجتمعه، وأن يحمي القيم التي تجعل من الوطن صرحاً حياً ينبض بالأمل رغم كل ما فقدناه. رحم الله اخونا دكتور محمد الامين وجميع شهداءنا، وان يوفقنا جميعاً لصناعة وطن يرتقي فوق الحزن والفقد، وطن يظل رمزاً للوفاء، وللتضحية، العظيمة التي لا تُعوض.
د. الهادي عبدالله أبوضفائر

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
البرهان الذي حاول تبرئة مصر.. أدانها.
منبر الرأي
من عبيد إلى عُمال .. التحرير والعمالة في السودان المُستَعمَر
الأخبار
“تنقيب غير مشروع عن الذهب”.. بيان للجيش المصري بشأن حملة أمنية جنوبي
Uncategorized
تشاد على حافة اللهب: هل تنجو من ارتدادات حرب السودان أم تصبح ساحة جديدة للصراع؟
منبر الرأي
اللواء “أهلي” أنس عمر – طيش الأهلية الذي تسنم حزب الزواحف .. بقلم: محمد الربيع

مقالات ذات صلة

كف إسعاد

حسن إبراهيم حسن الأفندي
منبر الرأي

ترامب لا يحمي الأمريكيين.. لكن السوريين ممكن! .. بقلم: د. أحمد الخميسي. قاص وكاتب صحفي مصري

د. أحمد الخميسي
منبر الرأي

أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين !! .. بقلم: إبراهيم هُمام

طارق الجزولي

ستون عاما مضت علي اكتوبر الاخضر … اين نحن الآن ؟! وماذا حققنا غير دمار الوطن الحبيب ؟!

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss