الهـلال ..هلال الكل … عزيزة عبد الفتاح محمود
16 September, 2009
zizetfatah@yahoo.com
فيما أصدر أستاذ علم الفلك بجامعة الخرطوم د. معاوية شداد بياناً ممهوراً بتوقيعه ومختوم بختم جامعة الخرطوم ذكر فيه أن يوم الأحد الموافق 20/9/2009 هو أول أيام عيد الفطر المبارك حسب المعايير المختلفة المستخدمة بالبلاد العربية والإسلامية. وأوضح بشكل علمي أن الإقتران المقبل للقمر الذي ينهي الشهرالقمري القديم سيحدث حسب توقيت أمدرمان يوم الجمعة 18/9 في حوالي التاسعة وأربعة وأربعين دقيقة مساءً.كانت لجنة علوم الفضاءوالفلك والإرصاد بمعهد السودان للعلوم الطبيعية قد ذكرت أن تحديد بداية شهر شوال (يوم عيد الفطر) يخضع لتقديرات فقهية وشرعية وهو أمر يختص به في السودان مجمع الفقه الإسلامي. ما الذي يجعل مؤسستين علميتين تتفقان في الحسابات العلمية الفلكية لثبوت أول يوم في شهر شوال ولكن تختلفان في التمسك أو التصريح بمسؤولية إعلان أن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر؟ لجنة علوم الفضاء والفلك والإرصاد الجوية بررت ذلك بأن بعض البلاد لا تأخذ بإختلاف المطالع فيكملوا الي الثلاثين من الشهر.وذكر د. شداد أنه يمكن رؤية الهلال إذا تمت الإستعانة لرؤيته بالأجهزة الفلكية بكل من السودان واليمن والحدود الجنوبية لكل من الجزائر والمغرب وختم بيانه بأن دعاوي رؤية الهلال بالعين المجردة غير حقيقية. فطالما الأمر كذلك إذا تمت رؤية الهلال بالسودان عبر الأجهزة الفلكية فهل نكون ملزمين بإتباع الذين لا يأخذون بإختلاف المطالع.
وهذا الجدال بين من يعتمد علي الحساب الفلكي وبين من يعتمد علي الرؤية أما آن أن يُحسم؟ولقد جاء من حديث أبي اليختري في صحيح مسلم أنه قال : خرجنا للعمرة ، فلما نزلنا ببطن نخلة قال: تراءينا الهلال فقال بعض القوم: هو إبن ثلاث وقال بعض القوم : هو إبن ليلتين .قال فلقينا ابن عباس فقلنا : إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث وقال بعض القوم هو ابن ليلتين فقال : أي ليلة رأيتموه ؟قال فقلنا ليلة كذا وكذا. فقال إن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ( إن الله مده للرؤية. فهو لليلة رأيتموه).فلم لا يضم مجمع الفقه الإسلامي عضواً إستشارياً مختصاً في علم الفلك ؟حتي يتم الإستفادة من المراصد الفلكية ومن زمرة العلماء في هذا التخصص النادر.وكل عام والجميع بخير.
أغاني تااااااني!!
في مشهد من المسرحية السودانية الشهيرة (خطوبة سهير) للمؤلف (حمدنا الله عبد القادر)، المسرحية التي أحدثت فارقاً في مؤسسة المسرح السوداني ، مشهد جمع بين النجم (مكي سنادة) والممثلة القديرة (فتحية محمد أحمد) وكانا يقومان بدوري الأم والأب لـ (سهير ) والتي أدتها ببراعة النجمة الجميلة (تحية زروق)، وبهذه المناسبة دعوات الإستضافة بخيمة الشروق والتي توزعها القناة آسيوياً وخليجياً لم لا تقدم واحدة من هذه الإستضافات الفخيمة لنجومنا المهاجرة ومنها (تحية زروق).عودة للنص ، في المشهد تبتدر الحوارالأم محاولة إقناع زوجها بترك (الشراب) ، ولطول المدة التي شاهدت فيها هذه المسرحية أعتذر إن لم يكن الحوار بالكامل ولكن الفكرة ستكون واضحة، المهم تقترح الزوجة البرنامج الجديد في محاولة منها لتغيير سلوك الزوج:
-شفت من الصباح تاخد ليك حمّام كدا يايمة وتقعد ديك ياالقعدة تقرا الجرايد ولا كان عايز تسمع الراديو ، وأقوم أنا أحضر ليك الفطور وأجيب ليك معاهو الشاي باللبن الماخمج وبعد ماتنتهي ، اجيب عدة الجبنة وأخت ليك داك يالبخور.. وتستمر الزوجة في خطة برنامجها الجديد بمزيد من الإغراءات ضاغطة علي كلمات مثل (داك والما خمج)الي آخر الحوار.ثم وبعد فترة صمت قصيرة يحاول الزوج إستيعاب هذا البرنامج الجديد ومقترح التغيير الذي تلته الزوجة ومن ثم قياسه علي برنامج (عشة أم رشيرش)، فتبدأ كفة (عشة ) بالترجيح فيسألها :
ـ أها ويوم بكرة؟
ـ يوم بكرة شنو؟
ـ ح أسوي شنو؟
- أجي ماهو كدي ..أقوم الصباح أجيب ليك داك يالفطور معاهو الشاي باللبن الما خمج و..
ـ تاااااااااني؟!
لأول مرة أتيحت لي فرصة مشاهدة برنامج (أغاني وأغاني ) للمبدع الرائع (السر قدور) وقد قيل لي أن البرنامج له أربع سنوات منذ بدء أول بثه ويحقق نجاحاً مبهراً علي مدي الأربع سنوات.
- في السنة الأولي من كان فناني البرنامج؟
- عصام محمد نور،نادر خضر ، عاصم البنا وجمال فرفور وبعض نجوم الغد.
- والسنة التانية.
- السر قدور والفنانين عصام ونادر وعاصم وجمال وبعض نجوم الغد.والسنة الثالثة والرابعة.
ـ تاااااني؟!
إطلاقاً ليس من حقي التقليل من روعة البرنامج ونجاحه ولكن موسوعة السر قدور من المعلومات و سرعة البديهة وخفة الروح نخشي فقط أن يتحول معها إستمتاعنا بالأغاني الي إحساس إستمتاع السر قدور بالأغاني ويبدأ تأريخ ذكرياتنا معها بما يتذكره السر قدور لأنه الأبرع في السرد.