ملحق إلى الإرتقاء بالأغنية السودانية إلى العالمية .. بقلم د. عمر بادي

 


 

د. عمر بادي
1 October, 2009

 

ombaday@yahoo.com

لقد كانت عطلة عيد الفطر المبارك فرصة لي كى أرتاح من عناء العمل و ألتفت إلى ما تبثه القنوات الفضائية السودانية من برامج عيدية إحتفائية , و كالعادة فالإحتفاء عندنا في السودان يكون ب ( لمة ) الأهل و الأصدقاء و التآنس , و أيضا يكون بالغناء و الطرب . بخصوص هذا الأخير كانت لي وقفات و إضافات أود أن تكون ملحقا لمقالتي السابقة بعنوان ( الإرتقاء بالأغنية السودانية إلى العالمية ) . لقد بينت في تلك المقالة خصائص التجديد في الأغاني العربية , و التي نجدها بارزة في مصر في أغاني الفنانين عمرو دياب و تامر حسني و حكيم و محمد منير و إيهاب توفيق و شيرين عبد الوهاب و أيضا سميرة سعيد المغربية الأصل , و في لبنان نجد نفس الشيء عند الفنانين وائل كفوري و علاء زلزلي و باسكال مشعلاني و نانسي عجرم و دارين حتشيتا . أما في السودان فوجدت هذه الخصائص تنطبق على أغاني الفنانين شرحبيل أحمد و طه سليمان و ليزا شاكر .

الفنان شرحبيل أحمد رائد الأغنية المخترقة للحدود , إلتقى في أحد البرامج بإثنين من نجوم الغد ممن يتلمسون طريقهم في حذر , فكان البرنامج حقا و حقيقة مثالا لتواصل الأجيال و للقدوة التي تتجسد أمام معجبيها , فكانت النصائح منه , و كانت الفرحة الغامرة بتحقيق حلم الإلتقاء وجها لوجه به منهما ! الفنان محمود عبد العزيز , فنان الشباب الأول كما يطلق عليه معجبوه , أضاء كالألعاب النارية في ليالي العيد , مع أنني كنت أتمنى له أن يضيء كإشارات المرور في تقاطعات الطرق , إذا انقطعت ولو للحظات إفتقدها الناس و تعكرت أمزجتهم ! أنا لا أتفق معه هنا في ما قاله من أنه يتعمد الغياب لفترات في مسيرته الفنية لأن ( كترة الطلة مسخت خلايق الله ) , لا يا ( حودة ) , الفنان بعد أن يصل إلى القمة لا بد له من المحافظة على مكانته تلك , و الطلة لا تمسخ الفنان إذا كان متجددا و يظهر دائما بأغان ٍ جديدة . أرجو أن لا تغيب متعمدا لأن هنالك الكثير من المنغصات و ( الدواهي ) التي تسعى إلى تغييبك , فلا تزيد الطين بلة . الكل يعلم أن إطلالتك شبه معدومة على الأجهزة المرئية , و أن تسجيلاتك الغنائية في جوبا تبث فقط إرضاءً للحركة الشعبية الشريك في الحكم , و أن عضويتك في الحركة الشعبية قد حببتك أكثر إلى معجبيك و غالبيتهم من ( الديامة) و الطلاب و الشباب . الديامة هنا هم ساكنو الديوم ( جمع ديم ) و هي الأحياء الشعبية . إنني أستغرب لماذا لم يشارك الفنان محمود عبد العزيز بصوته القوي و الطروب في برنامج ( أغاني و أغاني ) مثلا , على مدى سنينه الخمس , و أنا هنا أكاد أن أسمع إجابته للمذيع عندما سأله عما يبكيه فأجاب أن ما يبكيه هو شعوره بالظلم أو عندما يحس أن شخصا آخر قد ظلم ! نعم , لقد ظلم محمود كثيرا , و قد تم سجنه ظلما قبل هذا , فقط أجدني أهمس في أذنه أن الفنان قدوة و لا يحق له أن يتنازل و ( يجامل ) في ذلك . لقد كان حفل محمود في المسرح القومي جماهيريا فاق التصور , و أتحدى أي من فناني الشباب أن يأتي بحفل مثله يؤمه كل هذا العدد من المعجبين ! حقا إن محمود عبد العزيز هو فنان الشباب الأول , و هو ملك الكاسيت بتألقه , فقط عليه أن يعمل بما همست له به

نأتي إلى فناني الشباب الذين نشأوا و ترعرعوا و عاشوا خارج السودان خاصة في الخليج و مصر , و أتوا بلونية خليجو – سودانية أو مصرو – سودانية , أو بما كنت أسميه بالمزج بين السلمين الخماسي و السباعي . لقد شاهدت لقاءً مع المطربة شروق أبو الناس المغترية بدولة الأمارات العربية المتحدة , و لقاءً آخر إشترك فيه فنانو الشباب المغتربون , الفنان الجماهيري خالد حسن الذي إغترب في الكويت و مصر , و الفنان هيثم عبد المنعم المغترب بدولة قطر , و الفنانة نسرين الهندي المغتربة بدولة الأمارات , و في لقاءات متفرقة شاهدت الفنان معتز صباحي الذي كان مغتربا بالمملكة العربية السعودية . هؤلاء الفنانين الشباب بحكم المعايشة و الإحتكاك يغنون الأغاني الخليجية على أكمل وجه , و عندما يتحولون إلى الأغاني السودانية نجد عندهم بوادر التغيير المنشود الذي طالما نادينا به و الذي يقارب ما بين الأغنية السودانية الشبابية و نظيرتها في الدول العربية , و التي صارت كلها تميل إلى إيقاعاتنا التي نحن أصحابها كما في الأذكار الدينية في إيقاعات ( نوبة ) حمد النيل في أم درمان , أو كما في إيقاعات الطار النوبي , زائدا على إيقاعنا الخاص ( التم تم ) و الذي سوف نغزو به العالم يوماً ما . يأتي هذا الإيقاع مكملا مع المزج الموسيقي المتحرر من قيد المحلية ليدخلنا إلى فضاءات جديدة . علينا هنا أن نحمل محمل الجد تجربة الفنانين النوبيين خاصة محمد منير في شمال الوادي . هذه التجربة تقودني إلى اللقاء التليفزيوني الذي أجري مع الفنانة ستونة في مصر و كان فرصة لإبراز دورها الكبير في مجالات سودانية عدة كالرسم بالحناء و التمثيل و إقامة طقوس الزواج السوداني , أما ما يهمنا هنا فهو إظهارها لفن الغناء السوداني الشعبي و نشرها له في مصر و في بقاع عدة من العالم ,  أيضا عن طريق المزج الموسيقي و الإيقاعات الراقصة , فأوجدت لها بذلك مكانة مرموقة في مصر .

عندما أنظر إلى الفنانين الشباب الذين ورد ذكرهم في مقالتي هذه أو في مقالتي آنفة الذكر أتيقن أن مستقبل الأغنية السودانية بخير , و أن مجموعة هؤلاء الفنانين الشباب المثقفين و المتعلمين سوف يشقون رافدا جديدا في مجرى الأغنية السودانية , و ربما يتعمق هذا الرافد مع مر السنين حتى يصبح منعطفا لفننا الغنائي كمنعطفات العشرينات و الأربعينات و الخمسينات من القرن الماضي .

 

آراء