كنيسة الجريف … عار الاختلاف
منى عبد الفتاح
28 April, 2012
28 April, 2012
كيف لا
ثورة مخرّبة أشعلها أهل الفتنة الدينية في الجريف غرب ، مستغلين طوفان المشاعر بعودة هجليج إلى حضن الوطن. قد يكون خالج شعور هؤلاء فرصة الانشغال بالحدث للنجاة من تهمة الشغب والتخريب. وقبل أن يحلّ الله عقدة لسان وسائل الإعلام التي عجزت عن تسمية الأشياء بمسمياتها ينبغي العمل على وأد هذه الفتنة في مهدها . فما حدث من حرق وتخريب لممتلكات كنيسة يتبعها مجمع سكني كامل بمساكنه ومدراسه وبشره وأثاثاته التي رأينا في مقطع الفيديو المبثوث على الإنترنت كيف يتم إلقاؤها على النار بصلف وروح مدمّرة أمِنت العقاب أو حتى وخز الضمير ، لهو شيء فظيع يجب استبشاعه قبل الشروع في خطوات جادة لمحاسبة المتهمين.
لم يكن مفاجئاً بعد الأحداث الأخيرة والتي تبعها انتهاء مدة الإقامة المسموح بها للجنوبيين أن تصدر أحداث هنا وهناك تتنافى مع أخلاق السودانيين التي عُرفوا بها. فالسودان الذي كان مفتوحاً لأهل الديانات السماوية يضيق الآن بالاختلاف ويمتليء بالتعصب ويشرعن فيه العنف لمحو الآخر المختلف دينياً بدلاً من التعامل معه وفقاً لرسالة الإسلام السامية .
إنّ هؤلاء الذين يحتكرون الإسلام والتحدث باسمه لا شك أنّهم لم يقرأوا قوله تعالى:"قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ "(سورة البقرة الآية 136). كما لم يدركوا أنّ الإسلام ينهي عن كراهية الأديان والحقد على أتباعها بل أنّ القرآن بيّن الحكمة من هذا الاختلاف في قوله تعالى: "وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ "(سورة يونس الآية 99).
سمح المتورطون في هذه الأحداث لسموم التحريض أن تسري في دمائهم . فلا يمكن الثأر والانتقام من حكومة الجنوب بمحاولات حرق رعاياها في الشمال.وهذه هي الحقيقة القاسية التي صمت كل من نقل الخبر عن قولها ، فالذين يأتون للحرق ويقومون به فعلاً لا يأمرون بإخلاء الكنيسة ومساكن المجمّع ومدارسه أولاً .وإزاء هذا الحدث تغلّف العذر الرسمي لشرطة الدفاع المدني الذي هو أقبح من الذنب بوعورة أرض المجمع الذي تحيط به الأشجار والذي منعها من الوصول والقيام بمهمتها في الوقت المناسب . ولا أدري ما هي مهمة الدفاع المدني بالضبط إن لم تكن تذليل هذه الوعورة والصعاب لإنقاذ المجمع وضحاياه. كما أنّ المشهود لشرطة مكافحة الشغب أنها تصل إلى أرض الحدث قبل وقوعه إن كان الأمر يتعلق بمظاهرة أو احتجاج ما . وقد شهدت نفس المنطقة قبل فترة وجيزة تفريق الشرطة لاحتجاجات المواطنين على العطش فهل أعجزها الآن تفريقهم عن التخريب والحرق والهدم .
إنّ الإسلام ليس حكراً للذين غذوه بالالأحقاد والثأر والعنصرية فهو دين غالبية أهل السودان ولا يجب إدخاله في النزاع السياسي ليتحول الصراع القائم الآن بين السودان وجنوب السودان إلى صراع ديني .وإن لم يخش هؤلاء المتشددون من ترويع عشرات الآلاف من الجنوبيين الذين لم يتمكنوا من الرحيل إلى بلادهم جنوباً بهذه العمليات الوحشية ، فإنّ عليهم ألا يأمنوا على مواطنيهم الشماليين المسلمين المقيمين في الجنوب منذ عشرات السنين إن تمت معاملتهم بالمثل .
منذ الساعات الأولى تمت لملمة القضية وتم تحويلها إلى نزاع على ملكية أرض بين سكان الحي والمجمع ،والمعلوم للكافة أن النزاعات القضائية على الأراضي أمرٌ وارد ولكن اللوم على السكان الذين صمتوا دهراً ونطقوا كفراً بحقهم في دار عبادة ومأوى لإخوانهم في الإيمان .
إنّ ما حدث هو توظيف فقط للكنيسة والزج بها في هذا الصراع ، فتزييف الحقيقة إلى نزاع حول ملكية أرض في هذا التوقيت بالذات هو مبرر واهٍ لإضفاء الشرعية على جُرم مشهود بدأ في الجريف غرب والله وحده يعلم أين سيستقر.
عن صحيفة "الأحداث"
moaney [moaney15@yahoo.com]