الشيخ مصطفى الأمين .. من الغبشة الى هامبرج !
الفاضل حسن عوض الله
10 May, 2012
10 May, 2012
عمود سطر جديد – الصحافة – السبت 12 / 5 / 2012
( هذا الكتاب ممتع غاية الإمتاع ، وهو بحق إضافة جديدة للإهتمام المتنامى بالسّير وكتابتها وتدوينها ونشرها ، وذلك بإرتياد مجال جديد غير مجال الشخصيات السياسية والأدبية وهو قطاع رجال الأعمال والتجارة والصناعة ، وهو جانب يكاد أن يكون التوثيق والتدوين والتأريخ فيه مهملاً فى بلادنا ) . هكذا قدم البروفسير يوسف فضل لكتاب (الشيخ مصطفى الأمين ... من الغبشة الى هامبرج ) والذى أنجزه مؤلفان هما الراحل الدكتور محمد سعيد القدال والدكتور عاطف عبد الرحمن صغيرون ، ويتساءل المؤلفان فى صدر الكتاب عن أىّ مدى تجسد سيرة الشيخ مصطفى العصامية فى أنصع صورها ؟ فقد بدأ الرجل رحلة عمره ببعض الشىء أو ربما بلا شىء وأنتهت بالشىء الكثير .. صارع أمواج الحياة يصرعها وتصرعه وتمكن من تحقيق إنجازات حياته بالعزم المشوب بالإعتماد على النفس ، لذا يرى المؤلفان أن هذه السيرة التى إعترتها سنوات شدة وضيق تخطاها الشيخ بالمبادرة والخيال والجهد هى نموذج من المهم إبرازه حتى لا تبقى هذه الأجيال تنظر فى دهشة ويأس الى الرأسمالية الطفيلية وهى تفرى جسد المجتمع وتلوك كبده .
وسيرة الشيخ مصطفى كما تتبعها المؤلفان تذكرنى برواية شهيرة للكاتب البيرطانى جيفرى آرشر عنوانها (كين وآبل ) ترصد حياة إثنين من مليارديرات أمريكا هما كين الأمريكى وغريمه آبل المهاجر البولندى الذى فقد أسرته بالكامل وهو صبى يافع إبان الغزو الروسى لبولندا خلال الحرب العالمية الأولى وتشرد بعد ذلك فى منافى سيبريا وفى تركيا ثم هاجر على سطح مركب الى أمريكا حيث بدأ حياته صبياً عاملاً فى أحد المطاعم وتنقل فى كثير من المهن الهامشية حتى أصبح أخيراً مالكاً لأضخم سلسلة فنادق فى العالم . وبذات التماثل خرج الشيخ مصطفى الأمين من المتمة غاضباً فى بدايات القرن الماضى ليبطش فى أرض الله وهو لا يملك سوى ريال مجيدى (عشرين قرشاً ) فخرج من دار أهله وعبر النيل سابحاً الى الضفة الشرقية ، وكانت تلك آخر إقامة له بالمتمة فلم يعد لها إلا فى العام 1925 بعد سبعة عشر عاماً . وقد رصد الكتاب معظم المحطات فى مسيرة الرجل الباهرة بكل ما فيها من إنكسارات وانتصارات .... عمله بائعاً للبروش والصفائح والجوالين الفارغة وهو صبى يافع ... عامل دريسة فى السكك الحديدية ... مزارع متواضع يكدح فى زراعة مخمس فى منطقة إسمها الحريزّية بين الغبشة وود عشانا ... صاحب دكان متواضع فى منطقة شركيلا يبيع القرض والجلود وعسل النحل وغيرها من البضائع المتواضعة وما أن ينجح فى جمع اليسير من المال حتى يعود ليخسره ، وعن هذه الفترة حكى أنه لم يملك سوى ملابسه التى عليه فكان يذهب الى قطيته ويخلع ملابسه ويلتف بالثوب ويغسل ثيابه ويتركها لتجف حتى الصباح ، ولا يطلب حتى (سفه) تمباك من أى شخص فقد كان الفتى شديد الإعتداد بنفسه . ولعل جرأة الشيخ وروح المغامرة لديه تتجلى فى عام 1925 حين كان المحصول وفيراً وأمتلأت شوارع أم روابة بتلال الذرة فأخذ قرضاً من البنك وراح يصدر الذرة لمصر حيث تغربل وتشحن من هناك الى أوربا . ثم توسع فى نشاط الصادر فمضى يصدر السمسم الى فنزويلا فى ذاك الزمان البعيد وبعدها دلف الى تجارة وصناعة الزيوت فأنشأ أكثر من مائة عصارة بدائية فى مناطق الغبشة وشركيلا وما جاورهما ثم نشط بعد ذلك فى إدخال عصارات الديزل الحديثة من المصانع الألمانية والإنجليزية وجاء معها بالطواحين والقشارات وأنتهى به الأمر بعد عمر مديد هو قرن من الزمان (1889 – 1988 ) ليصبح صاحب أضخم المجموعات الصناعية وأول من صدر زغب القطن للمصانع الحربية المصرية ، وأصبحت ألمانيا بفضله أكبر مشتر للأمباز والزيت وتأسس له فيها نفوذ كبير مما جعله يردد معتداً أن أعماله تمتد من الغبشة الى هامبرج .
ومن الطرائف التى رصدها الكتاب فى حياة الشيخ مصطفى الأمين تأثره البالغ فى مطلع حياته بوفاة حماره الذى جاب على ظهره القرى والنجوع وهو يكدح فى تجارته فلم يهن عليه أن يترك الحمار الميت لتأكله الضباع الضارية فأعد له كفناً من الدمورية وأحضر عتالة لحفر قبر له وقام بدفنه كما يدفن الأعزاء من بنى البشر . وعن قصة زواجه الأول من إبنة عمه التى جاءته تطلب ريالاً لتشترى به ثوب إسمه (الحمام طار) فأنتابته شدة الجعليين وأنتهرها قائلاً : تريدين ثوباً لترقصى به أمام الرجال فى الأعراس ،والله أنتى من اليوم زوجتى ومضى الى عمه ليخطبها ويتزوجها فى العام 1925 بعد أن دفع مهراً قدره مائة جنيه . ومن الحكم الطريفة للشيخ بعد أن توسعت تجارته وراحت تتداخل مع السياسة قوله :( التاجر الشاطر يجب أن يكون فى مكتبه ثلاثة أدراج .. درج للحكومة السابقة فهؤلاء فقراء جار عليهم الزمن ، ودرج للحكومة الحالية ودرج للحكومة القادمة ). ولعل أكبر مثال على روح الشيخ المقاتلة والمصادمة قوله وهو على فراش الموت وعمره يقترب من المائة أنه لن يترك الموت يأخذه دون مقاومة ، وأنه سوف (يلاقطه) أى يضاربه ، وأسلم بعدها الروح بعد أن لاقط الموت حتى أنتصر الموت عليه . وأوصى الشيخ أن يدفن فى أحب مكان إليه وهو المدرسة الأهلية العريقة التى شادها فى قلب الخرطوم ليتعلم فيها أبناء الفقراء والمعدمين بالمجان، وقال فى وصيته إن الفاتحة التى سيقرأها على قبره تلاميذ المدرسة الأبرياء البالغ عددهم خمسمائة تلميذ هى أقرب لله من فاتحة الآخرين !
fadil awadala [fadilview@yahoo.com]