عبد الله الطيب مثقف عضوي

 


 

 



من هو المثقف ؟ يمكننا ان نقف على مئات ان لم نقل الاف الاجابات على هذا السؤال فتعريف المثقف  من التعريفات التي تشعبت وتوسعت وتشتت لدرجة لايمكن معها الاحصاء او الحصر لذلك هجر الناس محاولات التعريف الي التوصيف ومن تلك التوصيفات وجدت نفسي مستملحا لذلك الذي يقول ان المثقف هو الذي يستم بالايجابية اي يسعى بين الناس بما لديه من معارف مكتسبة وليس يالضرورة ان تكون معرفته موسوعية . الفيلسوف الشيوعي الايطالي انطونيو غراميشي قفز بتوصيف المثقف باضافة صفة العضوية له فالمثقف العضوي عن غراميشي هو ذلك المتعلم  المرتبط بقضايا الجماهير وبالضرورة ان يكون مرتبطا بالطبقة على حسب الايدلوجية التي يتبناها غرامشي فالمثقف العضوي ليس منعزلا او مترفعا عن قضايا الجماهير فهو دوما في علاقة جدلية تبادلية معها يؤثر فيها ويتاثر بها فهي رصيده الذي ياخذ منه ويضيف اليه
من المفكرين الذين اخذوا توصيف غرامشي واضافوا اليه ادوارد سعيد ونعوم تشومسكي فعندهما  يمكن ان يكون المثقف عضويا وهو يسعى لتغيير البنية الفوقية وتطويرها فبهذا يمكن ان يدخل البروفسير الراحل عبد الله الطيب  الذي تحتفل البلاد هذة الايام بذكراة فبعد الله الطيب اكاديمي حاذق كما تشهد بذلك الجامعات البريطانية التي تاهل منها والسودانية والنيجيرية والمغربية  واخرى كثيرة درس بها  ولكنه لم يوقف نفسه على مدرجات الجامعات او مكتباتها حيث اثراها بالكثير من المؤلفات اذ استغل وسائل الاتصال الجماهيري من اذاعة وتلفاز واتصل بعامة الناس شارحا ومبسطا علمه للكافة يستوي  في ذلك الذي لايفك الخط  وحامل الدكتوراه . لاكثر من  نصف قرن من الزمان وصوت عبد الله الطيب ينطلق يوميا من اذاعة ام درمان شارحا ومبسطا لمعاني وقيم القران الكريم ثم التلفاز مؤرخا وادبيا ثم في ارفف المكتبات كتب لعامة الناس من الاحاجي السودانية الي حقيبة الذكريات ثم نافذة القطار وغيرها
نعم لم يربط عبد الله الطيب جهده  بطبقة محددة ولم يروج لايدولجية معينة ولم يخاطب معايش الناس وحاجتهم اليومية مباشرة ولكنه حاصرا نفسه في مجال الاخلاق والقيم فهو من دعاة التغيير وعنده ان البنية الفوقية يمكنها ان تؤثر على البنية التحتية وتحركها   وليس بالضرورة العكس  فهو لم يكن جاهلا بالفهم والتفسير الطبقي للتاريخ  او الايدولجيات المعاصرة له ولكنه اثر ان يفرغ نفسه للجانب التنويري فدخل على الناس بما لديهم من ثقافة لذلك تقبلوه وتقبلهم وعاش بينهم واكتسب الكثير منهم واعاده اليهم بعد ان اعاد انتاجه لذلك قلنا انه مثقف عضوي اذ لم يتخذ له برجا عاجيا او لغة مترفعة وهو عالم اللغة الفذ  وطرح لهم نفسه واسرته بما في ذلك زوجته الخواجية ولم(يدسدسها) كما فعل السودانيون الذين تزوجوا من خواجيات كما لحظ القاص الذكي  عبد الغني كرم الله
نعم عبد الله الطيب من سدنة الثقافة العربية الاسلامية رغم  انه كان ملما بكل مكونات ثقافة عصره على راسها  الاوروبية  لقد اتخذ من الثقافة العربية الاسلامية مجرى يسبح فيه ويزرع في ضفافه ما اكتسبه من معارف وموسعا لها ومناديا لها الجميع دون اقصاء او قهر للاخر لقد ابعدها عن السياسة المباشرة لتكون خيارا لاجبرا ومع ذلك تعرض للفصل والتشريد والتغريب ولكنه كان كبيرا فلم يتحرك بردة الفعل انما استمر في الطريق الذي رسمه لنفسه الامر الذي عصمه من هوج رياح السياسة فتواصل عطاءه الثر  فنفع الله به الامة وزاد عبره دفقة الوعى  واحيا به قيم الخير والعدل  والتسامح والجمال
(ب )
ان شاء الله يصل 5 مليون
في النصف الاول من سعبينات القرن المنصرم  تحديدا في عقابيل حرب اكتوبر 1973  العربية / الاسرائيلية ونحن طلاب جدد على المرحلة الجامعية كان كل العالم في حالة هلع وفزع شديدين لارتفاع اسعار البترول بصورة جنونية لان العرب كانوا قد استعلموا سلاح النفط لاول مرة واخر مرة . ارتفاع اسعار النفط شكل مرحلة فاصلة في الاسعار العالمية وفي كل شئ لقد كانت بداية التضخم العالمي ومن ديك وعيييك طبعا هذا على ذمة ومعرفة بعض الاقتصادييين
والحال هكذا  تم تنظيم  ندوة كبرى في قاعة الامتحانات عن ارتفاع اسعار النفط واثره على السودان وبها لفيف من العلماء والخبراء ومن ضمنهم  البروفسير محجوب عبيد عميد كلية العلوم يومها وكان وجوده مصدر استغراب لان الندوة في اصلها اقتصادية وكانت شهرةمحجوب عبيد ونجوميته الطاغية ترجع لانه كان من افذاذ الاكاديميين السودانيين وعلى صله كبيرة بعمليات غزو الفضاء ووكالة ناسا الامريكية وابولو والذي منه وعندما جاء دور البروف محجوب في الحديث صمت الجميع فالرجل رغم قلة حجمه وعادية مظهرة الا ان هالة ورهبة وهيبة كبيرة كانت تكسوه ولم يخيب الرجل الظن فيه اذ بدا كلامه بالقول انه اسعد الناس بارتفاع اسعار البترول ويتمنى له المزيد من الارتفاع فالجمت الدهشة الناس كيف يقول هذا والسودان الذي يعتمد على النفط في كل شئ لاينتج ولا لتر واحد وليس في الافق ما يشئ بانه سيكون منتجا للنفط في يوم من الايام
برر محجوب عبيد وجهة نظره الغريبة بان البترول مصدر طاقة نافد وليس متجدد وارتفاع سعره سوف يزيد الصرف على ابحاث البدائل للبترول وضرب مثلا بالطاقة الشمسية والوقود الحيوي وقال ان السودان سيكون مصدرا كبيرا من مصادر الطاقة البديلة هذة فارتفاع اسعار النفط ان ازعجنا الان وارهقنا الا انه على المدى البعيد سوف يفيد السودان ولعل هذا يذكرنا بقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب في قصيدته الاشهر ليلة المولد ياسر الليالي (ايكون الخير في الشر انطوى)
تذكرت كلام الراحل محجوب عبيد وانا اطالع كلام السيد وزير الثروة الحيوانية الدكتور فيصل ابراهيم عندما قال انه سعيد بارتفاع اسعار اللحوم الحمراء وان شاء الله الخروف يصل مليون جنيه  فيبدو ان الرجل قنع من خير في الحكومة لتطوير القطيع السوداني والقفز بالثروة الحيوانية فيه وارد  لالية السوق ان تقوم بهذا الدور اذ  تقول الاحصاءات ان القطيع السوداني يتكون من 140 مليون راس من الماشية فاذا ما تحركت اليه السوق بحرية سوف يحدث انقلاب حقيقي في هذا القطيع سوف يتحدث وتطور لابل وتتغير سلالته تماما وفي سنوات معدودة وسوف يصبح السودان اكبر منتج للحوم الحمراء في افريقيا والشرق الاوسط
يمكن ان يحدث هذا الانقلاب المشار اليه اذا رفعت الحكومة جباياتها الثقيلة على المواشي الانعام من ضريبة قطعان ورسوم مرور وضريبة على الذبيح والذي منه اذا عفيت مدخلات تطوير الثروة الحيوانية من الجمارك اذا اوقفت تصدير ليس الحيوانات الحية اناث كانت ام ذكورا  بل تصدير البرسيم ياجماعة  الخير الخكومة دي جنت كيف تسمح بتصدر مادة اولية مثل البرسيم ؟ انها بذلك تصدر الماء واملاح الارض وحديدها ؟ لماذا يصدر السودان البرسيم  للخليج لكي  تاكله حيوانات قادمة من البرازيل واستراليا وعلى حساب انعامنا ؟ والاهم من كل هذا ان يصل عائد الخروف ابومليون للراعي الحقيقي ليس للسماسرة الذين ياكلون ناقة سيدنا صالح . ياسيادة الوزير ان شاء الله الخروف يصل خمسة مليون والناس تاكل نيم لكن بشرط ان يكون ذلك لمصلحة راعي الضان في الخلا وساعتها سوف يتحول السودان الي هولندا مدارية جديدة
(ج )
(يخسي عليكم)
ديوان المراجع العام قبل الاستطراد يجب ان نشهد لهذا الديوان انه من المؤسسات النادرة التي لم تمسها يد الخراب التي طالت  كل شئ ويمكن ان نضيف له هيئة او لجنة امتحانات السودان التي ظلت تدير امتحانات الشهادة السودانية بكل انضابط وكانها في زمن الانجليز هل في بالكم مؤسسة مدينة اخرى خلقت سليمة وظلت سليمة ؟ عودة للديوان –النظامه كراسي- ممثلا في نائب المراجع العام القومي وفي ورشة بدار البرلمان مكرر ورشة بدار البرلمان قال ان هناك فساد مقنن وهو اسوا انواع الفساد وقال  ان هناك وحدات حكومية ترفض المراجعة قائلة (امشو الحتة العايزين تمشوها) عدييييييييل كدا ثم كشف قضية المراجع مع حوافز الجمارك وقال لو ان كل الامول المجنبة  وصلت خزانة المالية لن تعاني اي جهة حكومية من مال التيسسير وطالب الولاه ووكلاء الوزرات عن الكشف عن الشركات التي يملكونها حتى لايسئون استخدام السلطة ولم يكتف بالقول انهم فعلوا ما عليهم بتمليك المعلومات لنواب الشعب بل انهم على استعداد لتقديم استقالاتهم حتى لايتحولوا الي شهود زور . شكرا حزينا محمد الحافظ فقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن ...
طيب خلونا ندخل القاعة الرسمية بتاعت البرلمان لنسمع للسيد وزير المالية شخصيا وهو يقول للنواب وللمرة الالف ان وزارته ليست لها ولاية على المال العام لان هناك قوانين تكفها اي  تكفها عن ذلك وقال بالنص (ضرا عنا قوية جدا .. لكن القوانين الخاصة اقوى مننا ..) اذن ياسيد علي ضراعك ليست قوية انما ملوية بدليل ان هناك قوانين خاصة تمنع ضراعك من اداء مهامها التي حددها لها الدستور وليس القانون فكيف يكون القانون او اللائحة اقوى من الدستور ؟ كان يمكن ان يكون كلام السيد علي محمود معقولا لو قال (العين بصيرة واليد قصيرة ) اما ان ضرعك قوي فهذة لامكان لها من الاعراب . انك اردت ان تستقوي بالبرلمان بدليل قولك (خارجونا منها ) يعني انت داير البرلمان يقوم بكنس هذة القوانين غير الدستورية  وهذا تصرف دستوري منك لكن من المؤكد انك قلت في سرك جيناك ياعبد المعين تعين .. بس من فضلك شوف محمد الحافظ نائب المراجع قال شنو فوق ؟
وتكتمل الصورة عندما نذهب لوزير العدل الذي يقول ان هناك تساهلا في تنفيذ القوانين والجهاز التنفيذي ضعيف في تطبيق القوانين وحماية المال العام طيب ياسيد دوسة انت قاعد تعمل شنو ؟ اليس نت محامي الحكومة ؟ اليس في يدك مباشرة الاجراءت القانونية في حالة اذا كان الجهاز التنفيذي الرسمي  مدعي او مدعى عليه ؟ لكن بيني وبينك  كلامك دا احسن مما تمشي البرلمان  لانك بتكون اخدت مشوار في الفاضي ولن تفيد دفوعات الفاتح عز الدين ولامؤاساة شيخ الحبر (كل البنقول  عليهو موسى نلقاه فرعون) خلاص فرعون فرعون ونحن قدامنا حاجة ؟
ان سبعة او ثمانية مليون دولا دينق الور ومانيمبي لاتسوى اي شئ بجانب ماقاله الثلاث مسؤلين الكبار اعلاه ؟ لكن للاسف نحن دوما نخطئ في عناوين الاخبار . المسالة ياجماعة الخير لم تعد فسادا او سرقة او قاضي وحرامية انما المسالة في التطبيع مع الفساد و خراب الذمم والفوضى والحواجب التي تحتاج الي عفريتة لكي ترفعها . لقد اصبحت حواجبنا غير قابلة للرفع ولاحول ولاقوة الا بالله



(د)
مرحبا بكم في ولاية الجزيرة
الاستاذ المربي المعاشي  عيشاب حكى لصديقنا احمد المصطفى ابراهيم قصة مؤثرة نشرها في عموده الجهير استفهامات يوم الاربعاء 19 يونيو الجاري اتمنى ان يرجع لها كل من قلبه على هذا الوطن ومواطنه لكي يعلن سنسفيل هذا الزمن الاغبر . تقول القصة ان نفر من الجزيرة تحديدا  كانوا في مناسبة اجتماعية في الخرطوم وبعد نهاية المناسبة ركبوا بصا وخرجوا  وخرجوا من الخرطوم وتعدوا اليافطة المكتوب عليها مرحبا بكم في ولاية الجزيرة وياله من ترحاب!! بعد عدة كيلومترات اوقفهم شرطي المرور فطلب منهم تصريح مرور ولما لم يكن معهم رجعوا الي كيلوعشرة حيث الضابط الذي لم يجدوه ووجدوا نفر بوليس الذي قال لهم انه سوف يتصل بالوردية ويفك اسرهم ولكنه لم يتصل  فقال لهم رجل المرور الذي اوقفهم  امامكم حلين اما ترجعوا من حيث اتيتم او تبيتوا هنا طيب يابن العم نحن ما جايين من بيوتنا نحن جينا من صالة فرح وتفرق الناس نمشي لناس المناسبة في توتي ونقول ليهم جينا نبيت معاكم ؟ خلاص بطريقتكم بيتوا هنا ؟ورفع زجاج الدبل قبين المكيفة . وبدات المركبات في التوافد فوصل عددها اربعة حافلات وبصين وكلها كانت تحمل اسر قادمة من مناسبات اجتماعية في العاصمة وكلها متجهة لولاية الجزيرة المجاورة لولاية الخرطوم عفوا جمهورية الجزيرة المعادية لجمهورية الخرطوم
في العراء المجاور لمصنع الحديد الماليزي باتت كل تلك الاسر وبالمناسبة المكان يقع في ولاية الجزيرة الناس دي كلها متجهة للجزيرة  يعني ناس من الجزيرة ممنوعين يصلوا عناقريبهم في ذات الجزيرة بامر شرطة المرور القومية !!! يقول عيشاب خلوني من حكاية الشرطة دي بس انا زعلان من ناس المصنع الماليزي يعملوا مسجد جميل ذي دا ما يعملوا دورات مياه ما عارفين انه في نساء واطفال حا بيتوا جنبهم ؟ سائق اخر قال خلوني من الشرطة نحن عارفين الفيها البص الاول بتاع ناس عيشاب ليه ما (اتصرف) ومشى ؟ ولمن رجع لكيلو عشرة ليه ما (اتصرف) ماهو الشارع ملان عربات وكلها متحركة ؟  فرد عليه اخر دي كلها عربات خاصة البلد دي اصلها بقت بتاعت خواص .واحدة من الراكبات قالت والله السواقين ديل كلهم ما رجال والله لو انا كنت سائقة كنت امشي وخليهم يضربوني رصاص ردت عليها اخرى ياختي ديل ما رجال الجزيرة ؟ .مزارع ضمن المحبوسين ذهب الي الشرطي وقال ياخي لو انت عاوز سلامتنا ,, سلامتنا مافي خلا العقارب دا فمن فضلك حركنا  بعربيتك دي وسلمنا الوردية التانية خليها تسلمنا للوردية البعدها الي ان نصل اهلنا ان شاء الله الدغش او ودينا الباقير او الجديد الثورة هناك في قهاوي وممكن الناس تستقبلنا في بيوتهم نحن عارفنهم كويس . فنظر اليه نظرها فحواها انت بتقول في شنو؟
اما لقطة الماساة  ان ذات الشرطي بعد ان طلع الفجر اخرج دفتر الغرامات عفوا التسويات وغرم كل مركبة خمسون جنيها فدفوعها اي والله العظيم دفوعها ذي الماحصل شئ (مرحبا بكم في ولاية الجزيرة )  ثم تحركوا من الجزيرة الي الجزيرة . ياجماعة الخير البلد ما فيها ناس بيكتبوا دراما ؟ جماعات النهب المسلح في دارفور عندما توقف بصات الركاب بتشيل الفيها النصيب وترقصهم شوية وتتركهم يواصلوا سيرهم . سؤال مافي داعي ليهو من المسؤل عن هذة الماساة ؟ للمساعدة على الاجابة نقول ان المسافة بين المصنع الماليزيى والخرطوم او مدني لايمكن مقارنتها بالمسافة بين المدينة المنورة والعراق  خليكم من وسائل الاتصال الحديثة مرحبا بكم في الجزيرة

عبد اللطيف البوني [aalbony@gmail.com]

 

آراء