باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

العذر الأقبح من الذنب !! .. بقلم: حيدر احمد خيرالله

اخر تحديث: 14 يونيو, 2014 3:12 مساءً
شارك

سلام يا .. وطن

*مشكلة المياه بمعظم ارجاء ولاية الخرطوم صارت مشكلة المشاكل أو قل أم المشاكل ، والحكومة التى ظلت منشغلة بهموم دق الطار حتى لو افتتحوا كشك بسط أمن شامل ، كما طالب السيد الوالي من أعضاء حكومته ، إلا أن مشكلة المياه كان الحل الذى قدمته حكومة الخضر هو توجيه التناكر للاحياء !! والأسوأ من هذا الحل هو إتهام كبير مهندسي مياه الخرطوم الأسبق مهندس / قاسم موسى ، لجهات لم يسمها بالوقوف وراء أزمة شح مياه الشرب فى عدد من مناطق الولاية وقال إن هناك منتفعين يقومون ببيع المياه مستغلين ضائقة الشح ، وهم مستثمرون مقتدرون يمتلكون مصادر وأعداد كبيرة من عربات الكارو ، كما إتهم بعض العناصر التخريبية التى تهدف لإثارة المواطنين وإخراجهم للشارع العام ، وقال بانهم يقومون بسد البلوفة الرئيسية ومحاولة تعطيل بعض مولدات الآبار التى تغذي الشبكة ، داعياً السلطات الأمنية لمراقبة ومتابعة مثل هذه الأنشطة الهدامة ..

* لانستطيع ولا بأي منطق  قبول مثل هذا المنطق المقزز ، أية جهات هذه التى يتحدث عنها كبير المهندسين الأسبق ؟! إذا كان الوالي يقر بالمشكلة ، وقبلها كانت مشاكل عملية الإحلال والإبدال هى المتسبب الرئيسي فى المشكلة وعديد الأعطال فى الشبكات والخطوط الناقلة للمياه وقد ذكر الفريق الرشيد فقيري وزير التخطيط السابق ان تأخر تمويل البنك المركزي الخاص بإستيراد معدات المياه وصيانة الشبكات هو المتسبب فى الأزمة العام الماضي ، وأقر الوزير : بأن مشكلة قطع المياه وإرتفاع نسبة العكورة الى ان معظم الشبكات تعمل منذ العام 1925، وكان عدد البلاغات فى النصف الاول من العام 2013ثمانية الف بلاغ .. وما إعترف به الوزير أن مشكلة العكورة العام الماضي بلغت 18الف وحدة ضوئية بنسبة تأثير 85%..

* كان هذا حديث الوزير المعني فى المجلس التشريعي فمن اين أتى هذا البائس بمنطق عربات الكارو والذين اطلق عليهم صفة مستثمرين مقتدرين ؟؟والحكاية كلها عربات كارو ؟  كبير المهندسين الأسبق من الواضح أنه فاشل فى مهنته وافشل  منها فى تصوره وشديد  الإستخفاف بعقولنا ..اما قوله بالتحريض على الخروج للشارع فهو قول فى منتهى السخف ويشير الى عقلية تجريمية مريضة ويحاول صرف النظر عن جوهر القضية ، والأكثر إيلاماً أنه يرسل الاتهامات جزافاً بتعطيل الابار وقفل البلوفة ، قاتل الله البلوفة التى تشكل مشكلة فى قفلها ومشكلة اكبر فى فتحها ، نأمل ان تسأل الجهات الامنية التى يتطوع المهندس قاسم موسى لينبهها بما يحدث وماعليهم فعله .. وهو الفاشل الذى يقدم أعذاراً أسوأ من الذنب .. وسلام ياااااااااااوطن ..

سلام يا

دعا وزير المالية بدر الدين محمود الكويت لزيادة إستثماراتها بالبلاد بعد منحها مليون فدان فى كسلا .. ونحن ندعو داعش للإستثمار فى السودان حتى تكتمل متطلبات المحافظة التاسعة عشرة للعراق عندما إعتدى على الكويت .. وسلام يا ..

haideraty@gmail.com
////////

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
أكتوبر ٦٤ واكتوبر حمدوك ضد أكلة الموز والمحشي والطحنية ومخابرات مصر والسعودية والإمارات !!.. بقلم: حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي
منبر الرأي
إيران وفيتنام.. درسٌ واحد في ثوبين
منبر الرأي
خمس سنوات من الجولات الفاشلة حول المنطقتين- حان الوقت لإستراتيجية وقيادة جديدة .. بقلم: عبدالغني بريش فيوف
منبر الرأي
شكرا مولانا سيف الدولة حمدنا الله .. بقلم: شوقي بدري
منبر الرأي
دعوة للحوار الموضوعي حول قضايا اليسار السوداني (1)

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

بالمعكوس الجملة صحيحة .. !! .. بقلم: نور الدين عثمان

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

قوات لا تستطيع حماية نفسها!! … بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم

احمد المصطفى ابراهيم
منشورات غير مصنفة

طفح الكيل قعونج وحلاوة لكوم .. بقلم: عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

في الجزيرة ,, اين تسهر هذا المساء؟ .. بقلم: د. عبد اللطيف البوني

د. عبد اللطيف البوني
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss