(مواقع الانهيار الاجتماعي)

 


 

 

 

ان ظهور مايسمى بمواقع ( الانهيار الاجتماعي ) التي اسدلت الستار على رونق المعاملات الاجتماعية فيما بين الاهل والاخوان واصبح التواصل كما ذكر الشيخ فرح ود تكتوك (التخطاب او التواصل بالخيط) انهارت معها العديد من القيم الاجتماعية التي مفترض ان تقوى بدلا ان تتراخي وتنتهي فيما بين الاسر والمعارف .

نعم حلت مواقع الانهيار الاجتماعي والتي تتمثل في (الفيس بوك، وتويتر، واتساب ، والبريد الالكتروني وغيرها) (والجاي اعظم) محل الحفاوة والنضارة التي كنا نقابل او نتقابل بها مع الاصدقاء والمعارف حتى مسائل الزواج والطلاق والاتراح وغيرها اصبحت تدار عبر مواقع الانهيار الاجتماعي ، ولم يتبقى لدينا من المثل غير الشجاعة وقرى الضيف، وهذه المثل ايضا في طريقها للانهيار مع سرعة الحياة هي الاخرى ربما تنهار كما انهارت تلك الركائز الاخرى مع سرعة الحياة .
هناك سؤال يطرح نفسه دائما اين قيمنا ومثلنا الاسلامية التي درست لنا وتعلمناها من خلال الممارسة اليومية كمسلمين وعرب ، هل جرفها تيار الحداثة والتطور التقني الحالي أم لا زالت هناك بقايا منها ؟
نعم نحن مطالبين بالتعامل مع تلك الوسائل الاجتماعية بشيء من الخير بعيدا عن الشر مع الحفاظ على مثلنا وعرفنا الاسلامي .....

writerahmed1963@hotmail.com

 

آراء