باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الإثنين, 22 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

أمنيات و أحلام لبناء وطن عاتي !! .. بقلم: حسين عبدالجليل

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:23 مساءً
شارك

 

husseinabdelgalil@gmail.com

أتمني أن تنشي حكومتنا “صندوق سيادي للدولة السودانية ” تؤول اليه ملكية و أدارة كل الشركات, العقارات , المزارع …الخ , التي انتزعتها لجنة ازالة التمكين , علي أن يدار هذا الصندوق بواسطة أناس مؤهلين جدا و وذووي خبرة في علم “أدارة الاعمال” حتي و لو تطلب ذلك الاستعانة ببعض بيوت الخبرة المالية العالمية .

الصندوق السيادي هو بدعة جميلة تعمل بها بعض الدول الغنية مثل الكويت و السعودية و النرويج وذلك للادارة الرشيدة لبعض موارد الدولة , بموجب قوانين السوق الحر , و دون بيروقراطية تكتف العمل تحت ادارة وزارة المالية .

سعدت جدا بسماعي لنبأ استعادة لجنة ازالة التمكين لحوش “النقل الميكانيكي ” , و لشبابنا الذين لايعرفون ماهو النقل الميكانيكي؟ أقول أنه في الزمن القديم السمح كان النقل الميكانيكي مسئول عن استيراد و توزيع و صيانة كل السيارات الحكومية , لم تكن الدولة تستورد اي سيارة للاستخدام العام الا عن طريق النقل الميكانيكي .

و ياحبذا لو تم اعادة انشاء و تشغيل النقل الميكانيكي و جعل جزء من مهمته تدريب بعض من لاوظائف لهم من الشباب و الشابات علي صيانة السيارات. ففي تعلم تلك الصنعة فتح ابواب مغلقة للرزق لهم .

ذكرني النقل الميكانيكي بوزارة الاشغال التي تم الغائها في العهد المباد وكانت تقوم بصيانة كل مباني الدولة , فهل نحلم باعادتها وجعل جزء من مهمتها ايضا تدريب الشباب و الشابات علي مهن النجارة , الحدادة و البناء بالاضافة لتدريب خريجي الجامعات الجدد في تخصصات المعمار , الهندسة المدنية , الهمدسة الكهربية و الطاقة الشمسية

و سيكون من الجميل لو تكون في اولويات وزارة الاشغال اعادة صيانة الوف المدارس التي تشكل بعض مبانيها القديمة خطرا علي حياة التلميذات و التلاميذ .

مدونتي
https://hussein-abdelgalil.blogspot.com/

///////////////

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
حصار الأُبيّض يهدد بسقوطها في يد «الدعم السريع»
منبر الرأي
محمية بورتسودان: الفصام والبارانويا وفقدان المناعة..!
منبر الرأي
حول إدارة التعدد العرقي وبناء الهوية المشتركة في السودان .. بقلم: شهاب الدين عبدالرازق عبدالله
منشورات غير مصنفة
احذروا الليق يا مريخاب .. بقلم: كمال الهدي
بيانات
حزب التحرير: أعجزتم إلّا أن تكونوا سنا في دولاب القيم الغربية المنحطة؟!

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

التغـييـر المنشـود .. بقلـم: عمـر العمـر

عمر العمر
منبر الرأي

“الجماعة ديل” والشيوعية: إنها السياسة وليس الديِّن .. بقلم: بابكر فيصل بابكر

بابكر فيصل بابكر
منبر الرأي

المتاجرة بالسيادة الوطنية .. بقلم: أسماء جمعة

طارق الجزولي
منبر الرأي

يجب إقالة عزالدين الشيخ وزير الداخلية وكل الضباط الكبار فوراً .. بقلم: عبدالماجد موسى/ لندن

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss