باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

الانقلاب على الحاكورة

اخر تحديث: 23 يوليو, 2025 11:09 صباحًا
شارك

من العبارات البلبوسية المضحكة جدا عبارة ” حمميدتي حاول تنفيذ انقلاب عسكري في ١٥ ابريل”
انقلاب على ماذا؟ ما هي اسس مشروعية السلطة التي كانت تحكم البلاد بوضع اليد منذ ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ بقيادة البرهان في الظاهر والكيزان من الباطن حيث تمت اعادتهم الى التحكم في مفاصل الدولة المدنية والعسكرية بمن في ذلك ضباطهم الذين نفذوا محاولات انقلابية فاشلة على الحكومة الانتقالية الذين اعيدوا الى الخدمة في اطار الاستعداد للحرب!!
هذه الحرب هي انقلاب الكيزان على ثورة ديسمبر المجيدة بهدف استرداد السلطة كاملة ودفن خصومهم السياسيين تحت ركام الحرب.
حديث الدولجية عن ان هذه الحرب هي محاولة مليشيا لابتلاع الدولة ايضا مضحك! فأين هي الدولة؟ هل يقصدون تلك ” الحاكورة الكيزانية” التي استعصت تماما على التغيير؟ تلك الحاكورة المأزومة التي تفككت من الداخل ووجدت نفسها في حرب شرسة مع قوات الد.عم السريع التي كونتها خصيصا لحماية الحاكورة فانقلبت عليها؟ وهل استفادت من الدرس؟ ابدا الان كل يوم نشهد مولد مليشيا جديدة والمضحك ان المليشيات الجديدة بدأت حربها مع اصحاب الحاكورة قبل ان تضع هذه الحرب اوزارها!
رد فعل الحاكورة على معضلة ” القوات المشتركة” التي شرعت في تسوير حاكورات وزارية لها في قلب مركز السلطة هو رفع رايات تقسيم الوطن الى دولة النهر والبحر ( التي حتما ستتقلص الى دولة الخور والترعة التي ستنقسم الى جمهورية الخور وجمهورية الترعة لان هذه هي حدود العقل العنصري )، ودولة في غرب السودان تذهب اليها المشتركة وتدور طاحونة حرب طويلة هناك بين مكونات دارفور العربية وغير العربية الى ان يفني بعضهم بعضا!! وحتما سوف تتقسم دارفور فهي اكبر من الد.عم السريع واكبر من المشتركة.
بدلا من كل ذلك لماذا لا ينتقل السودان من وضعية الحاكورة الحزبية الى وضعية الدولة الوطنية المدنية الفدرالية والديمقراطية التي يتعايش جميع سكانها بسلام وبكرامة؟

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
إنهض يا صديقي حيدر! .. بقلم: الفاضل عباس محمد علي
منبر الرأي
الهلال بين رجال العطاء وتجار المناصب
منشورات غير مصنفة
رفع وإبقاء العقوبات : أزمة السيادة الوطنية!! .. بقلم: حيدر احمد خيرالله
Uncategorized
مناوي وجبرين هجم النمر هجم النمر
منبر الرأي
اثيوبيات… التحرش الجنسيّ وقيود العبوديّة في بلاد الحرمين!. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

حطمت الريالات والدراهم عزتَكم المنيعة يا د. جبريل.. وأَيْمُ اللهِ! .. بقلم: عثمان محمد حسن

طارق الجزولي

يا لك من شعب عظيم !!!! .. بقلم: الفاضل عباس محمد علي

الفاضل عباس محمد علي

أردولية التايوان.. في إنتظار المجهول .. بقلم: د. حامد برقو عبدالرحمن

د. حامد برقو عبدالرحمن
الأخبار

اعلان نتيجة القبول لمؤسسات التعليم العالي الأحد المقبل

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss