باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
السبت, 27 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

الجهر بما تم سراً !! .. بقلم: صباح محمد الحسن

اخر تحديث: 13 ديسمبر, 2023 9:10 صباحًا
شارك

أطياف –
قالت د. عائشة البصري المتحدثة السابقة “لليوناميد” والباحثة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات إن قمة ايغاد طرحت دخول قوات أفريقية للسودان جاء ذلك أثناء تعليقها على قمة جيبوتي الخاصة بالأزمة السودانية في مقابلة مع (راديو دبنقا).
وقالت البصري إن الدور الذي تقوم به “إيغاد” كمنبر وسيط في تسوية النزاعات المسلحة في إفريقيا، يؤكد أنها لا تنقصها القدرة أو الإرادة السياسية، على قيادة جهود ناجحة لحل الأزمة ووقف الحرب في السودان
وحاولت البصري أن تتحدث جهراً بما تم سراً وأردفت (أن المشكلة ليست في منظمة “إيغاد ” التي لديها مساهمات في حل النزعات، فهي الآن ذهبت إلى مرحلة أبعد من ذلك عندما طرحت إمكانية إرسال بعثة لحفظ السلام (قوة إفريقية) الي السودان، مماثلة للقوة الإفريقية (يوناميد) والتي كان مقرها في دارفور.
وتحدثنا من قبل أن قمة جيبوتي لم تقام لتبحث حلا سياسيا بديلا أو موازيا ولكنها تناقش نقاط متقدمة وضع خطوطها منبر جدة وأنه ومثلما جاءت البعثة الادارية لترتيب الفوضى السياسية وقتها فإن الايغاد تناقش قضية التدخل لترتيب الفوضى العسكرية
فالوساطة السعودية الأمريكية عندما عادت للتفاوض تعلم يقينا أن قرار وقف الحرب ليس بيد القوات المسلحة، لكنها أرادت أن تمنحهم (آخر فرصة) بطرحها لخطة بناء الثقة وأنها كانت تنتظر عملية التنفيذ لكن القيادة العسكرية رفضت، لذلك جاءت (الورقة الثالثة) لجيبوتي فإن قررت إيغاد الحل العسكري فهو بلا شك تنفيذ لما يطرحه منبر جدة فقط بوسيلة أخرى
ولأن الإيغاد ناقشت فعلا دخول قوات، غادر البرهان القمة مغاضبًا وبدأ بعد عودته مع فلوله في عملية الظهور الزائف على مسرح الاحداث لتقديم المسرحيات المرتجلة والتصريحات الهتافية (الفارغة) وقال للمرة الثالثة إنه سيقاتل حتى آخر جندي، فالحرب حصدت الآن حسب الإحصائيات الدقيقة أرواح 12 الف مدنياً أي بمعدل أكثر من ألف ومئتان في الشهر الواحد
إذن البرهان قصد أن يقول إننا سنقاتل حتى آخر مواطن !!
ولكن الأمر لم ولن ينتهي، ثمة مايجعل هذا العبث في هذه الحرب( العبثية) يتوقف.
طيف أخير:
#لا_للحرب
ستجمعهم طاولة التفاوض من جديد وربما بتمثيل أعلى ولكن بخسارة أكبر للطرفين
الجريدة

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

سيد عبدالعزيز .. شاعر الحب والتجديد .. بقلم: طلال دفع الله
اجتماعيات
حركة العدل والمساواة السودانية تهنئ البرفيسور عبد الله التوم
الرياضة
الهلال يتحدى الظروف ويواجه البوليس الكيني
منبر الرأي
عثمان حميدة: ناشط حقوقي هميم ومثقف مُتعدّد المعارف والاهتمامات .. بقلم : فيصل الباقر
منبر الرأي
ضبابية مؤشرات الاداء الاقتصادي

مقالات ذات صلة

كاريكاتير

2025-12-26

طارق الجزولي

الكتاب الأسود وإدمان الوظيفة: سقف برجوازية دارفور الصغيرة للنهضة (1/2) .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

د.عبد الله علي ابراهيم
الأخبار

خبير: انهيار وشيك للاقتصاد ويجب تكوين غرفة طوارئ

طارق الجزولي
الرياضة

شداد رئيساً للاتحاد السوداني لكرة القدم

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss