باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

الحكومة: لم نعد بحاجة لمساعدة اليوناميد

اخر تحديث: 20 مارس, 2015 9:29 صباحًا
شارك

الخرطوم: الجريدة
أبلغ والي شمال دارفور عثمان كبر، اللجنة الفنية لدراسة استراتيجية خروج قوات اليوناميد من دارفور، رغبة الحكومة في خروج القوات، مؤكداً مقدرة الدولة على حماية المدنيين، وقال لم نعد بحاجة لمساعدة من البعثة في الشأن الأمني. وتزور اللجنة الفنية لدراسة استراتيجية خروج اليوناميد، إقليم دارفور برئاسة الجنرال أدين فوستر، والسفير جمال الشيخ. والتزمت اللجنة بالعمل بشفافية، للوصول إلى صيغة للانسحاب التدريجي للبعثة، والتيقن من قدرة الحكومة على القيام بدورها كاملاً، بالاستفادة من بعض التجارب النظيرة في بعض الدول.
وقال والي شمال دارفور عثمان كبر، في اجتماع مشترك مع اللجنة بالفاشر، إنه آن لليوناميد أن تغادر البلاد وأن دواعي وجودها انتفت، مضيفاً أنه إذا كان الهدف من وجود اليوناميد مساعدة أهل دارفور في الشأن الأمني، نقول لهم شكراً لكم لم نعد في حاجة للمساعدة.
وأكد أن الحكومة تسيطر على مناحي الحياة كافة، ولا توجد أية سيطرة للحركات المسلحة، بينما تحسن الوضع في المعسكرات، مشيراً الى انخفاض نسبة سوء التغذية إلى 12,5٪ وهي نسبة تقل عن المعدل العالمي.
واستعرض كبر بعض الظواهر السالبة التي أفرزها وجود اليوناميد، منها ظاهرة اختطاف السيارات والممارسات الإدارية باليوناميد وتعاملها السالب مع بعض الظواهر، وساهمت في بعض تعقيدات الوضع على الأرض.
وقال إن اليوناميد، لم تقم بأي دور في مجال المشروعات ذات العائد السريع، ولم تستطع تقديم الحماية للمواطنين، الأمر الذي زعزع ثقتهم فيها.
وأضاف كبر أن كل الدلائل والمؤشرات تشير إلى تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية، وقدرة الحكومة على إدارة شأنها الداخلي وحماية مواطنيها، مشيراً لانحسار معدلات الجريمة من ٣٧٨٨ في العام ٢٠١٠ إلى ٥٢٠ حالياً.
/////////

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

نصر الدين غطاس
كاتب (النيل اليوم) يرد ويدعي عدم الرد: السيرة والسريرة والجريرة ..!! بقلم: نصر الدين غطاس
السودان يسير نحو اقتصاد بلا عملة وسط فوضى الطباعة وتمويل الحرب
مطلبُ جنوبِ السودان للنظامِ الفيدرالي ورفضُ الشمالِ المتواصل (8)
منبر الرأي
ما هي أبرز دروس تجربة حرب ١٥ أبريل ٢٠٢٣؟
الأخبار
الاتحاد العام للطلاب السودانيين يؤكد منع النشاط السياسي لما تسمى الجبهة الثورية بالجامعات

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

الخرطوم: اتفاق ثلاثي حول سد النهضة

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

الدولة السودانية الثالثة .. بقلم: د. عبد اللطيف البوني

د. عبد اللطيف البوني
منشورات غير مصنفة

تبرئة القاتل ! .. بقلم: زهير السراج

د. زهير السراج
منشورات غير مصنفة

اللولاية: حكاية ديك السُرَّة بت يعقوب .. بقلم: عبدالله عمر

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss