باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
إبراهيم الكرسني عرض كل المقالات

صاحبنا شول… وحقنة كمال … بقلم: إبراهيم الكرسني

اخر تحديث: 30 سبتمبر, 2010 5:35 صباحًا
شارك

دايرلي حقنة بنسلين
تداوي مرضان السنين
تداوي زولن ساب بلادو
ساب ولادو………
و ساب حقوقو…وسابلو طين
…
وجا العاصمه…….
و إتبدل الحال من مواطن
أصبح رقم….
 في دفتر الوجع القديم
دفتر مهلهل من زمان
مالاهو أسماء الغبش
القالو جونا مهاجرين
…
ديل جونا كيف؟
ديل وصلو كيف؟
قام يسأل الحاكم  "العفيف"!
ماكل تمام لابس نضيف!!
وبرضو يسأل جونا كيف؟!
…
قام زول ممصرن وقالهن
يا أخوانا كيف…
إنتو "الحيكومة" و تسألو
ديل جونا كيف؟!
ماكانو مرتاحين خلاس
ما كانو مبسوطين خلاس
لا شافو ذل لا ضاقو جوع
ضرعات مراحن….
داري ديمة خريف و صيف
…
قاعدين هناك فوق عزهم
كان دار جنوب أو دار غرب
ما كان فراقن بالمراد…
لامن خلاس جات الحرب
…
من دون إذن جاتن جيوش
جا الجنجويد……..
 من دون إذن هدمولو حوش
و إنتو برضو بتسألو…
ديل جونا كيف؟!
….
جو الجنجويد حرقو الزرع
جو الجنجويد جفا الضرع
جو الجنجويد كسرو الفرع
سألوهو لي يا جنجويد؟
في دهشة قال يستاهلو
ما أصلو ديل حفنة "عبيد"!!
و إنتو برضو بتسألو….
ديل جونا كيف؟!
…
قام نزحو تاركين الديار
صارين هدومن في هدم
و البقجة لي شيخن هرم
شايلي الفضل بعد الهدم
يسارو بالليل في الضلام
و كرعين حفن و إتشققن
من المسير طول النهار
و إنتو برضو بتسألو…
ديل جونا كيف؟!
…
قام شول مودع للجنوب
تايه يفتش في الدروب
شايلو شنطة اللت صفيح
غالبو المشي…
كرعين طوال لكين كسيح
…
ما هن دروب الهم كتار
واحد يسوقك للتعب
واحد يسوقك للشقي
واحد يسوقك للهموم
واحد يسوقك للمرض
لكنو رابع المستحيل
تلقي البسوقك للديار
…
سابو البلد وصلو المدن
شافو البدع!! ناسن غراب
ساكنين بيوت مو خمج
ماهن بيوت ألات تراب
شافو القصور حايطاها سور
لا فيها مرحب… لا حباب
…
صاحبنا شول…
دور يفتش شان يعيش
وسط العمارات الطوال
لاقالو بيت الليل عريش
وبي جنبو حوش….
قدامو مربوط كم دحيش
و كومن كبير وسط الحصير
صاحبنا شول….
من الفرح داير يطير
ظناهو عيش…تاريهو خيش
…
صاحبنا شول…
صاحبنا قام دقالو باب
ما البيت ملان أبواب كتار
واحد صغير للصغار
و الباقي للناس الكبار
دقالو بابن كيف كبير
و عصرلو شيتن زي زرار
صاحبنا طالبو الإنتظار
صاحبنا شول..يسأل يقول
يا ربي وين ناس الديار؟!
…
صاحبنا شول شال الهموم
غلبو النعاس ما جاهو نوم
ماسك الدروب يسكت يحوم
سألو زول.."بلد ده وين"؟!
ردالو دي الخرتوم عموم
…
صاحبنا شول لي نفسو قال
و الله صح…..
 و الله دا الخرتوم عموم
لاتشوف قمر لا تشوف نجوم
و الله دا الخرتوم عموم
بتلقي ناس ساكنين قصور
وبتلقي ناس…
جوا المجاري بقالا دور
و الله دا الخرتوم عموم
بتلقي ناس تاكل الرغيف
وبتلقى ناس…
 من المرض تنزف نزيف
و الله دا الخرتوم عموم
بتلقي زول شارب نضيف
و بتلقي زول…
ضاربو العطش عز الخريف
و الله دا الخرتوم عموم
بتلقي زول…
ودوهو لندن شان زلال
و بتلقي زول ميت هناك
 حرموهو من "حقنة كمال"
و الله دا الخرتوم عموم
…
صاحبنا شول…
قام فجأة إتذكر هناك
الدخلة لي عند الأهل
الناس بتدخل لي بعض
طوالي توووش.. من غير رتوش
لا تلاقي باب..لا تلاقي حوش
…
ما هي المساكن في القلوب
مبنيي بالحب ماها طوب
و كان فد زويل أصبح مريض
تشفيهو دعوات الأهل…
لا بدور "كمال" لا بدور حبوب
30/9/2010

Ibrahim Kursany [sheeba82@hotmail.com]

الكاتب

إبراهيم الكرسني

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
بكا وطرائف …. بقلم: د. عزت ميرغني طه
حوارات
فولكر يعرب عن تفاؤل كبير لإيجاد مخرج للأزمة السودانية والشروع في مرحلة انتقالية جديدة أكثر استدامة
منبر الرأي
هذه هي شركة سكر كنانة التي نعرفها ! .. بقلم: محمد عبد الرحمن الناير (بوتشر)
تعقيباً على التزويرِ والتَدَثُّرِ بمُسمَّى البني عامر !! .. بقلم: د. فيصل عوض حسن
منبر الرأي
الشعب قالوا عليه (مكتوب) … بقلم :د. عمر بادي

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

ارفع شواهدك يا وطن فوق السما .. بقلم: أمل أحمد تبيدي

طارق الجزولي
منبر الرأي

مفاجأة الرئيس .. أو “فخ التغيير الناعم” .. بقلم: علاء الدين محمود/ الخرطوم

علاء الدين محمود
منبر الرأي

سلام على حواء: في يوم عيد وفي كل يوم .. بقلم: الإمام الصادق المهدي

طارق الجزولي
منبر الرأي

مطار الخرطوم وسودانير وعار الدولة .. بقلم: د. النور حمد

د. النور حمد
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss