باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الإثنين, 22 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د . أحمد محمد عثمان إدريس عرض كل المقالات

عقار ولعبه الكراسي .. بقلم: د. احمد محمد عثمان ادريس

اخر تحديث: 27 أكتوبر, 2015 2:30 مساءً
شارك

    
writerahmed1963@hotmail.com

 

    ما تم الاشارة اليه قبيل عدة ايام حول رفض عقار التنازل عن القيادة لابراهيم بحكم انتماء الاخير للتيار الاسلامي ( حزب المؤتمر الشعبي الجناح العسكري ) وان هذا الاتهام كان مثار منذ ولاية دكتور خليل ابراهيم وحتى الان مع العلم ان الثورية يمكن ان تقبل بمناوي كرجل مطيع للاوامر وبعيد عن الانتهازية وينفذ اي قرارات اخرى خارجية ليس كما هو الحال لابراهيم الذي يصنف اسلامياَ  ويرجع الى الشعبي في التطلعات والتوجهات وليس لمصلحة دافور كما ترفع الشعارات براقة كمان ان الحركة الثورية تحورت ثوريا الى مفهموم المصلحة الخاصة وليس الحل العام لجميع مشاكل السودان كما كانت تصبو اليه من قبل واليوم تمحورت حول مفهموم حل مشاكل المنطفتين والبعد عن الحل العام لمشاكل السودان وان التلاعب في علم السياسة يرجعني الى نفس سياسة المناضل المرحوم جون قرنق الذي كان يتحدث عن الحل العام لمشاكل السودان وجمع حوله جميع المعارضين وعندما اتي لاروقة المناقشة كانت مشكلة الجنوب فقط هي الحاضرة بينما المشاكل الاخرى كانت بعيد عن منضدة التفاوض ، ونعيش هذه الايام نفس مشهد المناضل جون قرنق مع المعارضة الشمالية قبيل انفصال جنوب السودان وتكوين دولتهم الفتية  ، اضاع اهل دارفور فرص السلام الخاصة بالدوحة واصبحوا يبحثون عنها عبر منابر اخرى قد تكون انهزامية لهم لانهم لم يخططوا جيدا كما فعلت الشعبية لنفسها والقادم احلى والمشاهد تتنوع كما ذكر الكودة لا الثورية قادرة على حكم السودان الكبير بتنوعه الكبير ولا المعارضة الاخرى ويبقى السؤال نحن نبحث عن قيادة نيلسونية من اجل خروج السودان من ازمته التي ارقته بسب فشل الحاكمون منذ الاستقلال وحتى الان ….  

  

الكاتب

د . أحمد محمد عثمان إدريس

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
حمدوك يرفض مجلس الانتقال بشكله الحالي
الأخبار
تحالف صمود، حزب الأمة، التجمع الاتحادي والمؤتمر السوداني يرحبون ببيان الرباعية
Uncategorized
إعادة هندسة النفوذ: لماذا يحتاج البرهان إلى ياسر العطا الآن؟
منبر الرأي
استراتيجية التغيير والتحوّل والبقاء: تأمّل في المشهد السياسي السوداني: الحلقة العاشرة .. بقلم: د. عبد المنعم عبد الباقي علي
عبد الله الطيب
عبد الله الطيب والدراسات السودانية … بقلم: خالد محمد فرح

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

من ذاكرة العنقريب … بقلم: د. إشراقه مصطفى حامد

د. إشراقة مصطفى
منبر الرأي

الجنوبيين بين جزرة البترول وعصا الشريعة الإسلامية …. بقلم: سارة عيسي

سارة عيسى
منبر الرأي

رسالة الى الكنداكين والكنداكات في ذكرى ثورتهم المجيدة .. بقلم: محمد فضل/جدة

طارق الجزولي
منبر الرأي

التعليم بين النموذجي والعشوائي .. بقلم: كباشي النور الصافي

كباشي النور الصافي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss