باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

قصيدة مهداة لجهاز أمن النظام .. بقلم: الطيب الزين

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:25 مساءً
شارك

 

مجرد سؤال .. لماذا هذه المرة، قسوتم كل هذه القسوة . . ؟ 

لأنه يحمل جوازاً أجنبياً، من بلاد برة . . ؟
أم لأنه من دارفور الجريحة، الملتهبة في جبل مرة. . ؟
لماذا هذه القسوة . . ؟ أهي حقداً. .؟
أم كرهاً.. ؟ أم مرض عضال . . ؟
أم هي قسوة، بلا خطة. . ؟
أنا اسأل. . . لأنها قسوة جرحت كرامتنا، وأضرمت بِنَا الحسرة. . !
أنتم يا كلاب الطاغية، ألا تخافون رب العزة. . ؟. . أم تخافون من الطاغية، أكثر من الله . . ؟
عشان كده الجوع قعد وإتحكر، بل ومد رجليوه بحجم مساحة الآه، والأنه. . !
لمين نشكيكم، بعد الله . . ؟
نشكيكم للطاغية الحاكمنا ثلاثين عاماً، بلا حكمة، أو رحمة . . ؟
بلا قلب، بلا عقل، بلا سمع، بلا رأفة، بلا رؤية، بلا شرع ولا شرعية. . ؟ !!
بلا ثورة، أو قيم ثورية . . !
لماذا كل هذه القسوة . . ؟ لماذا كل هذه الفتوة . . ؟
لأن المسكين جاء حاملاً جوازاً من بلاد برة . . ؟ … أم لأن الشعب فاقد السلطة . . ؟
وفاقد الإغراء والأغواء والقدرة . . ؟
أنتم يا كلاب الطاغية، لن تجدي معكم التضرعات والتوسلات والشكوى.
أنتم لن تجدي معكم سوى الثورة.
لذا هبوا يا شرفاء بلادي لنصنع الرهبة. ثلاثون عاماً، تاهت فيها الخطوة، وزاغت فيها الرؤية، وجفت فيها المقلة، وشاخت فيها الهمة، وطالت بِنَا الآهة، و الأنه . . !
منذ ثلاثون عاماً جاءنا الطاغية، وفي يده كل خيبات الماضي. . ! فأفرط في إهانتنا، وفَرَّط في وحدتنا، لأنه جاءنا هكذا بلا خطة. . !
أليس من حقنا أن نسأل كلابه، الذين أذلوا المسكين في مطار الخرطوم. . ! قولوا لنا أجيبونا يا كلاب الطاغية، ما الخطوة والفكرة والحكمة، وإلى أين الوجهة . . ؟
تعالوا يا احرار بلادي حيثما ما كُنتُم في داخل بلادي المنهوبة والمنكوبة، أم كُنتُم في بلاد برة. . !
تعالوا نفتح صفحة أخرى، تخرجنا من الورطة، وتوقظنا من الغفلة، وتحررنا من الخدعة . . !
تحررنا من الطغيان والفساد والتضليل والغفلة، عهد التشويه والإذلال والتحطيم والنكبة . . !
تعالوا نقرأ حصاد ماضينا، في إكتوبر الأخضر، ومارس إبريل، لنعرف الفرية. . !
تعالوا نرفض الظلم وكل القصّة، ونغلق الصفحة، ونفتح أخرى، فيها الحرية والفرحة.
تعالوا نعلن الثورة، وننبذ الفرقة.
نشغل الثورة على الطغيان وكلابه وكل الراضين بالصفقة. . !

الطيب الزين

eltayeb_hamdan@hotmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
من تاريخ الخدمات الصحية بالسودان في العشرين عاما الأولى من الحكم الثنائي (2/2) .. بيرسي اف. مارتن .. ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
تاريخ الطِّبِّ والصِّحَّة في السُّودان منذ سلطنة الفونج وحتَّى استقلال السُّودان (1504-1956)
منبر الرأي
متى نتحرر من العار ؟!
منبر الرأي
ماذا تبقّى؟
منبر الرأي
الفنجان البائس: دراسة في نقد محمد المهدي المجذوب وعلاقته بشعره .. بقلم: أحمد محمد البدوي

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

“أنا الآن فهمتكم” سودانية .. بقلم: إبراهيم فريحات/ أكاديمي وباحث فلسطيني

طارق الجزولي
منبر الرأي

عبدالله علي ابراهيم والطيب مصطفى .. بقلم: د. محمد ابراهيم الشوش

محمد إبراهيم الشوش
منبر الرأي

جاء الميرغني إلي كسلا التي أشرقت بها شمس وجدي .. فهي في الحق جنة الإشراق .. بقلم صلاح الباشا

صلاح الباشا
منبر الرأي

رسالة للدكتورة فدوى عبدالرحمن علي طه مديرة جامعة الخرطوم والأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام .. بقلم: عبدالله علقم

عبد الله علقم
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss