باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د. محمد بدوي مصطفى
د. محمد بدوي مصطفى عرض كل المقالات

قصيدة: “ناقصة عقل ودين” .. للشاعر: محمد بدوي مصطفى

اخر تحديث: 29 مارس, 2019 7:03 صباحًا
شارك

 

mohamed@badawi.de

علموني وأنا طفلة
وأنا أرفل في ترهات نفسي دون اكتراث
رضيعة دون التباس
علموني أنني نصف الرجال
أنني نصف الشهادة والمقال
أنني نصف أخي
ربع أبي
سُدُس جدّي
ولا شيء … نعم لا شيء
أمام عصمة أشباح البعال
نعم، منذ طفولتي …
صبغوها في سريرتي
أتمتوها في دخيلتي
فغدوت مبرمجة دون احتراس
قالها نجم الفضاء
في قول ضعيف واقتباس
ما معني ضعيف؟
يعني هراء
لعب وافتراء
قالها العريفي والسديسي والحزيفي
وحتى فراس
أنني يا سادتي
ناقصة عقل ودين
وغدة عقلي لا تلين
نسوا أنني خلقت
في حُسن تقويم يُزِين
قالوها ونادوا بالقصاص
أنني حرمة
أنني عورة
أنني بُؤر النجاس
لا تقربوني
لا تلمسوني
لا تنظروني
فأنا من نواقض الغسل السُداس
قالوها وأنا صغيرة
لا تصافحي يا أميرة
لا تجادلي في المسيرة
احزريهم والسريرة
قلت حسنا:
لكنني أراهم في الظهيرة
يرسلون سهامهم خلف المثيرة
يتعززون في مصافحة عسيرة
لكن نيتهم قصيرة
يد قصيرة وعين بصيرة!
اخص … من لهب العيون المستديرة!
تحملق في نهد الظباء وفي عنب الخصيرة
ما علينا …
هل تعرفون؟
أنا يا سادتي لا أسافر دون محرم
وقانون الشيوخ علي مُلزَم
لماذا؟
لأن علقي المجدول مُعدم
لأن فكري للفجور ألهَم
جسمي بلذة “التيس” أفعم
لن يتركوني أبداً … لن يتركوني
اخترعوا أم عطية كي يذبحوني
قالوا لها:
اقطعي ولا تنهكي … وسموها طهارة
يا للقذارة!
أهدافهم أن يهلكوني
لن يتركوني …
اخترعوا المقصلة
والمؤدة
والمحجرة كي يرجموني
لن يتركوني
أيّ رجل تحت أفواج الحجارة
يرجم
أيّ تيس تحت كرباج القذارة
يحجم
كل الأقاويل قد كتبت عليَّ
أن يلزموا هذي البُنَيَّة
كي يحجروني
يحجزوني
وفي فراش الحب
لن يهجروني
يعشقون برتقالي ومجوني
لن يتركوني
فأنا مبولة السجون
ومذبلة الزمن
مجزرة الشجون
ومقبرة الوطن
كُنهُ العفن
ربّ الوثن
ورغم ذلك …
عفوري ينادي في فنن
لنزيح هفوات الخضوع
ونزيل نزوات الركوع
وفجرك يا حواء آت
ليشعّ في كل الربوع

الكاتب
د. محمد بدوي مصطفى

د. محمد بدوي مصطفى

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
مصر تُحفز السودانيين على العودة إلى بلادهم .. أعفت الراغبين في المغادرة من «غرامة الإقامة»
منبر الرأي
نحتاج لمسار جديد في معالجة أزمة دارفور .. بقلم: أ. د. الطيب زين العابدين
منبر الرأي
إبراء للذمة .. بقلم: عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
منبر الرأي
خفَايا وخبَايا مفاوضات واتفاقيات تقريرِ المصير لجنوبِ السودان (24 – 29):
منبر الرأي
بين توحش القبائلية وأُنْس المواطنة !! .. بقلم: محمد جميل أحمد

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

البيدوفيليا في السودان.. انتشار ظاهرة .. بقلم: د.آمل الكردفاني

طارق الجزولي
منبر الرأي

إعادة السودان الى البند الرابع لمراقبة الوضع الإنساني عبر مقرر خاص ضرورة..!! .. بقلم: عبدالوهاب الأنصاري

طارق الجزولي
منبر الرأي

“البند الرابع” .. عودة السودان لمربع الانتهاكات .. بقلم: اسمهان فاروق/ الخرطوم

طارق الجزولي
منبر الرأي

إلى أي مرجِع إستند رئِيس الحركة الشّعبية لإحالة ضباط الجيش الشعبي السَّبعة (للمعاش)..!؟ .. بقلم: عبدالوهاب الأنصاري

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss