باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

نعم..سنبنيه البنحلم بيه.. بس متي..وكيف؟ .. بقلم: د. فراج الشيخ الفزاري

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:23 مساءً
شارك

===========
سؤال في غاية الأهمية..والبساطة في ذات الوقت،من حيث الطرح ،ولكنه صعب للغاية من حيث التفكير والتامل للاجابة عليه بشكل عملي.
لقد نسينا تماما شيئا اسمه الانتاج،وأدوات الانتاج التي تحقق حلم الوطن الكبير.
كيف ننتج والكل في حال حراك( ثوري ) مستمر..ما تنتهي ( المليونية الاولي) حتي تجد من يخطط (للمليونية الثانية ) و كأن هذا الحراك أصبح هو القاعدة والهدؤ والسكينة والاستقرار هي الاستثناء ،أو ( الفردوس المفقود) في حياة الامة السودانية منذ فجر الاستقلال ،وربما قبله بعقود.
[فقد هجرت القري والارياف الحرف التقلدية في الرعي والزراعة وهاجرت الي المدينة…واهل المدينة إهملوا الصناعة ،علي قلتها وبداوتها، واصبحوا عبئا علي الحكومة،فالمكاتب والورش خاوية علي عروشها الا عند استلام الرواتب..والمستشفيات ينقصها الدواء والكوادر المهنية المؤهلة او المدربة…والمدارس تفتقد التربية الوطنية وبناء المواطن الصالح.
أما الشوارع ،فهي دوما مكتظة ومزدحمة بالسيارات والحافلات العامة والخاصة وفي حالة ذهاب واياب بين سرادق العزاء أوبيوت الافراح أو للتسكع بين الطرقات…
وبعد ذلك، تجد الكل يشتكي ويتبرم من هذا السودان…من صفوف الغاز والبنزين والرغيف وغلاء الأسعار..رغم أنه يتكسب ويربح من كل ذلك الحال،حيث وراء كل ( سمسار صغير) اخر كبير يتاجر في كل شيئ وفي ( معاش الناس) الذي يشارك في الاحتجاج عليه مع بقية الناس!
: لقد نسينا، أو تناسينا ، عن جهالة أو عناد او عنجهية عرجاء، قيمة العمل الحقيقي والانتاج، واصبحنا مستهلكين لما يأتي الينا اما من المنتج المحلي ، مع قلته، او المستورد مما يزيد في قيمة الدولار الذي أصبح قدرنا الذي لا انفكاك منه الا بالانتاج المحلي..وهو(الانتاج )الذي نجهل حتي الان قيمته…بل ربما ادواته الاساسية ومنها الغيرة الوطنية.

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
خفَايا وخبَايا مفاوضات واتفاقيات تقريرِ المصير لجنوبِ السودان (25 – 29):
منشورات غير مصنفة
الإنتربرايز الأمريكي، وبعض المنظمات المحلية المشبوهة!! (2-3) .. بقلم: د. أبوبكر يوسف إبراهيم
منبر الرأي
ظاهرة حميدتي .. بقلم: إسماعيل عبدالله
منبر الرأي
قانون الصحافة والسجل الصحفى: قانون واجراءات ” سد الفرقة ” ! .. بقلم: فيصل الباقر
Uncategorized
حكومة البرهان… «سمك لبن تمر هندي»

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

قطار الثورة بين تعدد المسارات واختلاف المحطات … بقلم: معتز إبراهيم صالح

طارق الجزولي
منبر الرأي

هل سيفعلها الاتحاديين والامة؟؟ .. بقلم: عوض فلسطيني

طارق الجزولي
منبر الرأي

قمع الحريات فى أى بلد سببها فشل الحكومات .!!! .. بقلم: إسماعيل أحمد محمد (فركش)

طارق الجزولي
منبر الرأي

هانت التهاني والسودان يحملها لبني صهيون بمناسبة ٧٣ عاماً مضت علي قيام كيانهم الملعون .. بقلم: حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss