أخيراً: البرهان يرد الاعتبار لانقلابه السنيح !!

 


 

 

بعد 16 شهراً من الخراب والتخريب الشامل وموت المئات في أنحاء الوطن ونزوح الآلاف..وبعد اغتيال ما يربو على 124 صبياً وشاباً وطفلاً وإصابة الآلاف بالشلل والصمم والعمى وفقدان الأطراف أقر البرهان بأن ما حدث كان انقلاباً..في حين ظل طوال هذه الفترة منذ 25 أكتوبر المشؤوم يماري ويداري ويكابر ويلتف ويدور ويغالط ويقول انه ليس انقلاباً وإنما "إجراءات لإصلاح مسار الفترة الانتقالية"..!
حساب انقلاب البرهان بفقدان الأرواح الغالية التي حصدها الانقلاب والإصابات الجسيمة وغياب المفقودين هو الجريمة الأفدح والثمن الغالي اذي لا جبر فيه ولا تعويض..,ولكن علاوة على ذلك فقد أحدث الانقلاب خراباً واسعاً يفوق كل حصر ..فكم من الموارد التي تبددت؟ وكم من مليارات الدولارات ضاعت على الوطن؟ وكم احتجب من الدعم المالي والفني والقروض والمنح وتخفيضات الدين واتفاقيات العون العالمي لإنعاش العملة المحلية وتصويب مسار الاقتصاد التي تم إبرامها قبل هذا (الانقلاب السنيح)..؟!
كم هو حجم الخراب الذي حدث في الخدمة المدنية و إحلال الإنقاذيين والاخونجية في مرافق الدولة..؟ وكم من الوقت الذي ضاع بسبب التخريب المقصود لتعطيل الانتقال للديمقراطية والحكم المدني..! كم تبدد من موارد الدولة وخزانتها بسبب عودة الفساد وإعادة الأموال والمرافق والعقارات والأراضي والشركات للصوص الذين نهبوها..؟!
كم أنفقت الدولة بسبب الإجراءات البوليسية والتحشيد العسكري والأمني..وكم استنزفت من المال العام في توفير البنزين والرصاص والسيارات والمصفحات والغازات السامة لقتل ومطاردة المواطنين السلميين..؟!
ما هي الآثار الوخيمة للهجمات الوحشية والاعتداء على حرمات البيوت بالمداهمة والترهيب..وتقنين الاعتقالات العشوائية والكيدية..؟ وكم أنفق الانقلاب على شراء الذمم وتقويض العدالة وإضاعة حقوق الناس بتسييس القضاء وإلغاء حكم القانون وتزييف عمل النيابات..؟! لقد قام الانقلاب بما لا يمكن قياسه أو رصده حيث أنه قد أفلح في إعادة السودان عشرات السنين للوراء بعد أن كاد أن يخرج من نفق الخراب إلى دنيا التعافي..!
هل يعلم البرهان مدى الإضرار الجسيمة للانفلات الأمني الذي أسهم فيه الانقلاب بنصيب الأسد..وأفرخت فيه عصابات القتلة وفرق للجريمة المنظمة وانتشر بسببه سلاح منفلت أدى إلى موت ودماء ونهب وضياع أرواح وممتلكات..ونشأت بسببه بؤر إرهاب وحالات مروعة من الاغتيالات والتعدي والانتهاك...!
البرهان يعترف أخيراً بأنه انقلاب..ولا يزال يقول إنه من اجل إصلاح حال البلاد..! طيب يا شيخنا: ما رأيك الآن..؟ هل أصلح انقلابك حال البلاد..؟ هل قام انقلابك أنت ومن معك من جنرالات (أجارك الله) بوضع طوبة واحدة في أي جدار..؟! هل تحقق أمن الناس ومعاشهم..؟ هل ارتفعت قيمة العملة..؟ هل أقمتم موازين القضاء؟ هل انتصرتم لحقوق الشهداء؟ هل حافظتم على سيادة الوطن؟ هل ملأتم الخزينة العامة؟ هل أوقفتم الدين الخارجي؟ هل حافظتم على صورة السودان في الإقليم والعالم؟ هل نشرتم الحرية والسلام والعدالة..؟ هل زدتم من إنتاج أي طاحونة..؟ أو أصلحتم من شأن طابونة واحدة..؟
ألا يعلم البرهان مدى التدهور المريع الذي أحدثه الانقلاب في كل مجالات الحياة.؟ ماذا صنع انقلابك وأنت قد تركت البلاد بلا حكومة منذ 16 شهراً وحتى الآن..وهذا لم يحدث طوال تاريخ السودان القديم والجديد..!! الآن تقول انه انقلاب..أبداً يا رجل دعك في مربعك الأول..إنها إجراءات لتصحيح المسار...أركز يا رجل على الانقلاب..وشد حزامك..فالسودانيون يحذّرون من تلازم (الفضيحة والسُترة)..!!

murtadamore@yahoo.com

 

آراء