إحتلال حلايب …. نعمة

 


 

 

لى رأى مخالف لما هو سائد وطاغٍ فيما يتعلق باحتلال مصر لمثلث حلايب، سواء من جهة الفعل، او من جهة الطريقة التى تم بها من غدر واغتيال لأفراد فى القوة السودانية المرابطة فيها، او من جهة رفض مصر للتحكيم الدولى بشأنها.
ابتداءاً انا مؤمن بأن حلايب ستعود الى السودان طال الزمن او قصر، فاحتلالها من قبل المصريين باطل، والباطل زهوق ولو طال امده. ان اعتماد المصريين على وثائق وخرط تاريخية لإثبات تبعية حلايب لهم لا قيمة له فى الواقع، فلو نظروا لذات الخرط لوجدوا ان السودان كان يشمل اجزاءاً واسعة من جنوب شرق ليبيا ولكنه تخلى عنها بموجب اتفاقات حدودية ملزمة. المسألة إذن ليست تاريخية ... المسألة قانونية بحتة تتعلق باتفاقيات وسوابق لممارسة السيادة تعطى السودان حقاً مطلقاً وغير منازع على مثلث حلايب. لهذا السبب ترفض مصر اللجوء للتحكيم، هذا بالطبع الى جانب سياستها الثابتة فى إذلال السودان والإستعلاء عليه وتذكيره بقوتها وضعفه.
هنا يجب الإنتباه الى خطأ شائع وعظيم وهو ان السودان يمكنه مقايضة الحفاظ على حصة مصر من المياه بحلايب. وان اتفاقية الحدود التى اتبعت حلايب للسودان هى واحدة من اتفاقات عدة بين البلدين تشمل فيما تشمل اتفاقية مياه النيل للعام 1929 المعدلة 1959، فإن جاز الغاء أيٍ من هذه الإتفاقيات من طرف واحد فلم لا يجوز إلغاء أخرى من قبل الطرف الآخر؟ هذا امر غير صحيح بالمرة لسبب بسيط وهو ان اتفاقيات مياه النيل توشك على ان تصبح فى ذمة التاريخ بسبب توقيع معظم دول حوض النيل على إتفاقية عنتيبى الإطارية والتصديق عليها من قبل برلمانات معظم الموقعين. وبمجرد تصديق ست من دول الحوض على عنتيبى (وهى اغلبية دوله) تصبح سارية وملزمة لكل دول الحوض. هذا بالإضافة لبدء سريان الإتفاقية الدولية لأحواض الأنهار مؤخراً والتى تلزم الدول المتشاركة فى احواض الأنهار بالإستخدام "المنصف والمعقول" للمياه وهو ما تخالفه بفجاجة إتفاقية مياه النيل التى لا تعترف بأى حصة من المياه لتسع من دوله الأحدى عشر. قد يظن البعض ايضاً انه يمكن للسودان ان يضغط لاستعادة حلايب عندما يأتى وقت المفاوضات لتوزيع الحصص الجديدة من المياه على دول الحوض، وهو آتٍ قريب لا محالة. هذا ايضاً من قبيل الأوهام، فالمفاوضات ستتم بين احدى عشر دولة وتأثير السودان فيها بطبيعة الحال سيكون اقل من ان يرغم مصر على إعادة حلايب. خلاصة القول ان حلايب ليست فى وارد الإستعادة فى المستقبل المنظور وأن اوراق السودان لاستعادتها حالياً لا يعتد بها، وهنا بيت القصيد والهدف من هذا المقال وتأويل عنوانه.
ان احتلال حلايب، فى ظنى واملى، يقضى على اى احلام او اوهام قد تكون ما تزال لدى البعض عن طبيعة ونوايا ونظرة مصر للسودان والسودانيين وعلى اى آمال بالتقارب او التكامل معها على حساب جيران له آخرين اقرب اليه رحماً ووداً ومنفعة. ان ما اؤمن به قطعياً ان رحم السودان الحقيقى ومصالحه الإستراتيجية وأمله الأعظم فى التقدم والريادة هو فى "حزامه الحامى" بدوله التى هى مرآة للسودان عنصراً وقيماً وخلقاً وتاريخاً. اسميت النطاق الذى يحيط بنا من الشرق والغرب والذى يشمل اثيوبيا، اريتريا، الصومال،جيبوتى، تشاد، مالى، النيجر وكينيا، فى مقال سابق لى "بالحزام الحامى" نسبة للإنتماء الجغرافى والتاريخى لمعظم سكانه وليس لأى سبب عنصرى كما قد يتبادر للبعض. وقد استفضت فى ذلك المقال فى بيان الأواصر الإستراتيجية بينه وبين السودان وبيان قلة وهامشية هذه الأواصر مع مصر.
دأبت مصر على إلحاق السودان بها والإستقواء به واستغلاله اسوأ استغلال، وكان من اركان سياستها ابعاد السودان عن محيط تأثيره وموئل مصالحه الحقيقية والكبيرة من مياه وكهرباء وامن وشواطئ ويد عاملة واسواق. غير ان احتلال حلايب يزيل عن السودان غشاوته الإستراتيجية ويدفعه بقوة لأحضان اشقائه الحقيقيين.
ختاماً ارجو ان يسهم هذا المقال فى بلورة رأى عام ضاغط فى إتجاه التعاون والتكامل، بل والوحدة، مع دول حزامنا الحامى وان نتوقف عن النظر شمالاً ونبدأ بالنظر حولنا، شرقاً وغرباً. بشكل خاص فإن ما يجمعنا باثيوبيا من وشائج القربى واواصر المصالح اكبر بما لا يقارن بما يجمعنا بمصر كما بينت فى مقال سابق على الرابط ادناه:
https://sudanile.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/34-0-6-8-3-1-6-8/72934-2014-10-01-18-44-25 <https://sudanile.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/34-0-6-8-3-1-6-8/72934-2014-10-01-18-44-25> 
عبد الرحمن ابو على 
aaabuali66@yahoo.com

 

آراء