اقتراب العد التنازلي لمليونية 30 يونيو: بين حماسة الثوار ونجاح المواكب الدعائية وتعهدات الشرطة بحماية المواكب

 


 

 

الخرطوم: الجريدة
مع اقتراب العد التنازلي لانطلاق مليونية 30 يونيو حدث انخفاض كبير في جودة الاتصالات والانترنت امس، ورغم ذلك فقد صارت الحدث الأول الذي ما أن يلتقيك أحدهم في الشارع والمواصلات ومكاتب الدولة والمحاكم الا ويذكرك بيوم غد الخميس ، فصار يوماً مشهوداً ينتظره السودانيون بلهفة وترقب ويتداول الثوار بحماسة شديدة أن كل موكب دعائي يطمئنهم ويلهب مشاعرهم بينما ينظر اليه من هم في الكفة الأخرى بخوف فمن يستطيع هزيمة ارادة شعب معروف بأنه صانع الثورات المجيدة؟
وقال تجمع الاجسام المطلبية تبقى حوالي 40 ساعة فقط من بدء فعاليات ومواكب ووقفات وبرامج مليونية إسقاط الإنقلاب غدا الخميس 30 يونيو والايام التالية دون توقف، لوحظ انخفاض كبير في جودة خدمات الإتصالات والإنترنت .
واعتبر أن ذلك ضمن خطوات الإغلاق التي تتحصن خلفها السلطة الإنقلابية، مثل إغلاق الجسور بالحاويات، ونشر الإرتكازات العسكرية المدججة بالسلاح، ومد الاسلاك الشائكة في الطرق وتطويق الساحات الكبرى، وإخلاء الفنادق، وإغلاق الطرق المؤدية إلى ما سبق أن أسمتها "مواقع سيادية" ومنعت وصول الثوار لها في كل المواكب السابقة.
ورصدت " الجريدة" وجود قوة مشتركة بكبري الحديد ناحية الخرطوم تقوم بتفتيش العربات المظللة وفي الاثناء كشفت لجان المقاومة الخرطوم عن حملة اعتقالات عشوائية استباقية للثوار الناشطين.
استمرار اعتقالات الثوار
وكعادة السلطات حيث درجت على أن تستبق المواكب بالاعتقالات العشوائية للناشطين حيث اعلنت لجان أحياء البراري امس اعتقال الثائر محمد عمر "فرنساوي"، وقالت قامت قبل قليل القوات الانقلابية باعتقال الثائر محمد عمر "فرنساوي" بالقوة من داخل منزله ببري اللاماب بواسطة بوكس وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة .
وحذرت لجان مقاومة أحياء البراري قوات الانقلاب ومنسوبيها من المساس بالثائر فرنساوي، واعلنت التصعيد الثوري على الفور وإغلاق جميع شوارع البراري الرئيسية ابتداءًا من لحظة اعتقال فرنساوي.
خط أحمر
وقالت لجان بري في بيان لها "إن أبناء البراري وبناتها خط أحمر لن نسمح بتجاوزه مهما كان الثمن، فمنذ اللحظة، يكون قد اختار قادة الانقلاب المواجهة المباشرة مع سكان البراري، فالاسود لا تُهادن من يتعدى على عرينها، طالبت جنود الانقلاب بإطلاق سراح ابن البراري الثائر فرنساوي في الحال، واردفت ولكل حادث حديث.
وخرج طلاب جامعة النيلين في موكب دعائي جاب وسط الخرطوم بهتافات منددة للانقلاب ورددوا " يا عسكر لا لا ياعسكر لاتفاوض لا".
فجر الخلاص
واعلن مكتب العمل الميداني لتنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم عن مسارات مليونية 30 يونيو تحت شعار "فجر الخلاص" وقالت تتوجه جميع المواكب الى القصر الجمهوري، واكدت على انها سوف تتبع كل السبل السلمية من التظاهر و الإضراب و العصيان و التتريس حتى تحقيق إسقاط الإنقلاب وعودة العسكر للثكنات، تشكيل حكومة مدنية، العدالة في كل القضايا ، التحول المدني الديمقراطي، تفكيك النظام الشمولي السابق، وقال إلى الثوار رافضي الذل و المهانة إلى الأحرار في كل بقاع الوطن الحبيب إلى الشرفاء في القوات النظامية التحية و التجلة لنا نحن كسودانيين نحمل الوفاء و الفداء لهذا الوطن العظيم سوف يكون ال30 من يونيو نقطة إطلاق عهد جديد من البذل و التضحية و هبة قوية تسقط الإنقلاب القابع على سدة الحكم بالتجبر و التسلط، واضافت : سوف نخرج و لن نعود أو نتخاذل عن الواجب حتى نسقط الإنقلاب و سوف تكون هذه المواجهة مفتوحة معهم حتى ننتصر. إما أن نبر البرتقال أو نموت فداء الرحيق.
القابضون على جمر القضية
واغلق ثوار ترس الشمال أمس طريق حفير مشو دنقلا ارقين في إطار التحضير لمليونية 30 يونيو ، وقال ترس الشمال في بيان تحصلت "الجريدة" على نسخة منه أمس، ايماناً منا بشمولية الثورة وضرورة تعدد الأدوات قررنا نحن في الولاية الشمالية ان نسير معكم كتفاً بكتف وقلباً بقلب، وعليه نزف لكم البشريات بأن الترتيبات لقيام ترس الشمال قد اكتملت ، وأن الولاية الشمالية ستكون مغلقة بأمر الثوار ابتداء" من ٢٨ يونيو و إلى حين تحقيق كافة مطالب الثورة، التي تبدأ بإنهاء هذا الانقلاب فورا" وتقديم قادته للمشانق، ودعا الثوار كل القابضين على جمر القضية بالولاية ان يكونوا على استعداد ، و جميع ثوار الولايات وخصوصاً الحدودية منها ، بإغلاق الشوارع الرئيسية وقطع الإمداد عن الانقلابيين، واردفوا" ان هذه المعركة ليست معركة الخرطوم وحدها، ومن العار ان تخوضها بلا سند.
وأضاف البيان : تأتي علينا الذكرى الثالثة لليوم الذي سطر فيه الشعب السوداني احدى الملاحم البطولية العظيمة. اليوم الذي تخلص فيه هذا الجيل من خوفه حين خرج ليواجه الموت بالحياة، خرجوا ليثبتوا ان الشدائد تصنع الاشداء وان ما لا يقتلك يجعلك اشد بأسا" وأضافت: يعود علينا هذا اليوم ونحن في حالة نضال مستمر لثمانية شهور متتالية، ارتقى خلالها خيرة شباب هذا الوطن شهداء" للانتصار لقيم الحق والكرامة لهم الرحمة والمغفرة، ثمانية أشهر كان خلالها هذا الشعب على العهد بأن يكون ملهماً لشعوب الأرض في معركة النفس الطويل والالتزام بآليات التغيير السلمي.
وأكدت على ان جموع الشعب السوداني ستخرج في كل بقاع الوطن العزيز ، لتعبر عن رفضها للانقلابات العسكرية و لتنتصر لمطالب الثورة ولتكمل مسيرة النضال التي ابتدرها شهدائنا الاكارم.
ومن جهتها اعلنت الكتلة الثورية بالولاية الشمالية في تصريح لـ"الجريدة" عن تدشين ترس حفير مشو امس، وأكدت بأن التتريس والاعتصام سيستمر الى حين تحقيق المطالب، وقال عضو الكتلة الثورية، فضل حجب اسمه، هناك مطالب جديدة من بينها حل الشركة السودانية للموارد المعدنية بالاقليم الشمالي .
وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن تسجيل (7) حالات تم حصرها في مواكب 27 يونيو 2022 بمدينة الخرطوم، من بينها إصابة بالرصاص الحي في الذراع (سطحية)، وحالة إصابة في الرأس بعبوة غاز مسيل للدموع وحالات إصابة متفرقة في الجسم نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع والرشق بالحجارة والتدافع.
ونوهت اللجنة الى انه توجد إصابات في الميدان تم علاجها من قبل فرق الإسعافات الميدانية وهي غير مشمولة في الحصر توجد إصابات في الميدان تم علاجها من قبل فرق الإسعافات الميدانية وهي غير مشمولة في الحصر.
علامة فارقة
وأوضح تجمع الزراعيين السودانيين أن 30يونيو ملحمة ثورية هدفها إسقاط الإنقلابيين، لتؤكد أن إرادة الشعب غلابة وحليفها دوماً الإنتصار.
ووصفها بأنها علامة فارقة في مسيرة ثورة ديسمبر المجيدة، ضد التسوية السياسية مرتكزها الفرز الثوري ما بين خط إستعادة الوطن وخط إستعادة السلطة .
نقلة نوعية
وقطع بأن المليونية تؤكد أن رؤية اللاءات الثلاث المبدئية ضد إعادة شراكة الدم هي المرتكز الأساسي للتغيير الجذري.
ونوه الى أن بلورة المواثيق في ميثاق ثوري سياسي موحد خطوة متقدمة في مسيرة الحراك الثوري، ونقلة نوعية نحو تأسيس سلطة الشعب.
ثورة عصية
وقال تجمع الزراعيين السودانيين في بيان له أمس مخاطباً الشعب "تتأهب كشعب معلم فجر ثلاث ثورات في أقل من 60 عاماً، لتؤكد للعالم في ملحمة 30 يونيو الثورية أن ثورة ديسمبر المجيدة عصية على الإجهاض وليست كسابقاتها المغدورات، رغم المحاولات التآمرية المستمرة من قوى الثورة المضادة، وأنها ماضية بثبات نحو غاياتها في الحرية والسلام والعدالة .
ولفت الى أن الخناق يشتد على سلطة الطغمة الإنقلابية بتصاعد وتمدد الحراك الثوري في مدن العاصمة وعلى إمتداد قرى ومدن الولايات، وأردف سلطة الإنقلابيين تترنح أمام المد الثوري المستمر لأكثر من 7 شهور منذ لحظة إعلان الإنقلاب المشؤوم في 25 أكتوبر 2021، فالشعب الثوري المصادم أفشل كل مخططات الإنقلابيين الهادفة إلى إضعاف الحراك الثوري بإستخدام الترسانة العسكرية (الرصاص الحي، سلاح الخرطوش "السكسك") بالإضافة إلى تنويع أدوات القمع والترهيب وكل الممارسات غير الإنسانية المنتهكة للأعراف والمواثيق الدولية التي ترقى لجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، مما أدى الى سقوط أكثر من مائة شهيد وذكر: وما زالت تُسفك الارواح على إمتداد الوطن آخرها في كلبس وابوجبيهة وكسلا، وحمل السلطة المسئولية الكاملة عن مجمل إزهاق تلك الأرواح البريئة وعن إستمرار حمام الدم، وأكد أن الضامن الأساسي لحماية المدنيين هو إبعاد العسكر عن العملية السياسية نهائياً، وإعادة هيكلة القوات النظامية بما يتسق وأسس دولة القانون والمؤسسات، ليُفضي ذلك إلى جيش مهني موحد بعقيدة وطنية، واشترط لتحقيق ذلك مظلة السلطة المدنية الكاملة.
وأكد أن الملحمة الثورية مرتكزها الأساسي الفرز الثوري ما بين خط إستعادة الوطن وخط إستعادة السلطة، لذا يُراهن العسكر على الترسانة العسكرية التي أبطل مفعولها الثوار بالصمود والبسالة والإقدام، بالإضافة إلى رهانهم على إعادة إنتاج الشراكة مع المدنيين، لتُشكل لهم طوق نجاة من السقوط المحتوم، كما يُراهن المترددون من المدنيين على إعادة إنتاج شراكة الدم هرولة نحو كراسي السلطة، دون أدنى مراعاة لكافة التضحيات الجسام التي قدمها الشعب السوداني والذي مازال يُقدم مزيداً من التضحيات، ووصف ذلك الرهان بالخاسر لأنه ضد تطلعات وآمال الشعب المعلم.
وأثنى تجمع الزراعيين السودانيين على خطوات بلورة المواثيق الثورية في ميثاق ثوري سياسي موحد، ووصفها بأنها نقلة نوعية متقدمة في مسيرة الحراك الثوري، ومعلم من معالم الإنتصار مع تباشير ملحمة 30 يونيو الثورية.
السد المنيع
وطالب التجمع عضويته تقدم الصفوف الثورية في ملحمة 30 يونيو، وناشد كافة الكيانات النقابية المهنية والعمالية الثورية والأجسام المهنية الثورية المملتزمة جانب التغيير الثوري الجذري المشاركة الفاعلة في ملحمة 30 يونيو، لإسقاط الإنقلابيين والوقوف سداً منيعاً ضد إفلاتهم من العدالة، وليستمر النضال لإقتلاع إنظمة الإستبداد والقوى الظلامية من الجذور لتأسيس سلطة الشعب.
تعهدات الشرطة
وبمثلما أكملت المقاومة استعداداتها وجددت التزامها بالسلمية تعهدت الشرطة بحماية المواكب فهل ستلتزم بذلك ؟ وأكد الناطق الرسمي لقوات الشرطة عقب اجتماع ادارة الشرطة وغرفة العمليات برئاسة وزير الداخلية المكلف ، مدير عام قوات الشرطة بحضور نائب المدير العام ، المفتش العام وأعضاء هيئة الإدارة وعضوية غرفة المعلومات المركزية ، أكد التزام رئاسة قوات الشرطة بحماية المواكب السلمية مع الاحتفاظ باستعمال قواعد حق الدفاع الشرعي عن النفس والمواقع الإستراتيجية والسيادية وأقسام الشرطة دفاعا عن المنتظرين والنزلاء والعهد والممتلكات وعدم السماح بتعرضها للخطر او باقتحامها او التعدي عليها وفقاً لما جاء بالقانون والإعلان الصادر من الأمم المتحدة الصادر في هافانا - كوبا من 27 أغسطس إلى 7 سبتمبر 1990م.
مرافقة وكلاء النيابة
وقال الناطق الرسمي للشرطة في في تعميم صحفي أصدره أمس الأول، نؤكد التزام قواتنا بالمهنية والاحترافية وضبط النفس وعدم الاستجابة لأي استفزاز والعمل وفق تعليمات القادة الميدانية ووكلاء النيابة المرافقين بحكم الاختصاص.
وكشف عن مطالبة وزير الداخلية ورئاسة الشرطة من النائب العام ووزير العدل نشر مستشارين اتحاديين بأقسام الشرطة ومواقع التعامل كمراقبين للقوات منذ خروجها والتأكد من تسليحها ومرافقة وكلاء النيابة التابعين لولاية الخرطوم وتدوين اي ملاحظات اثناء التعامل.
الجريدة

 

آراء