اكتب لي حتى افهمك

 


 

 

تكلم حتى أراك
سقراط

مازلنا (ننكش) في خزائن الكتابة وأصحابها والتي بدأناها بمحاولة الغوص في أطراف دهاليز الكتّاب، وهدفنا هو لمعرفة، ولو القليل، عن كيف كان يكتب أولئك العظماء.
وحاولنا كذلك أن ننوه إلي أهمية الكتابة والكِتاب، والذي كاد أن يصبح موضة قديمة مع العهد التكنولوجي المجنون ده، وهذا هو أقل مايوصف به..
تحضرنا هنا، وبهذه المناسبة قول أحد الكُتّاب عن مقدرة المرحوم نجيب محفوظ العالية على استشراف المستقبل، فقد قرأت أن الروائي العربي الكبير نجيب محفوظ سأل إحدي الطالبات المتفوقات في امتحان الدخول للجامعة عما هو طموحها للمستقبل؟ فتفاجأ الروائي الكبير بردها بأنها ترغب في الدراسة في كلية الآداب لأنها تود أن تحترف الكتابة، فنصحها محفوظ بمراجعة الفكرة و أن تفكر بدراسة فن التصوير لأن المستقبل هو للصورة أكثر من الحرف، و كذلك التليفزيون الذي صار بلسماً أو لعنة لجيل اليوم، وهو جيل قليل التعلم ولا صبر لهم للاستيعاب، أما النواحي الثقافية عندهم فهي تكاد أن تكون شبه معدومة. وقد كان نجيب محفوظ موفقاً في نظرته تلك الثاقبة، فالصورة في زماننا هذا هي سيدة الموقف، ولولا مجاهدة أصحاب الطباعة لتحول الكتاب الي أرفف المتاحف..
ويا سادتي ليست الصعوبة أن ندرك كنه الحقائق التي في الكتب، ولكن الأصعب والأقسى هو عزوف الناس عن القراءة نفسها، خاصة في عالمنا العربي الذي وصلتنا حضارته وفكره شفاهة بما رواه لنا الرواة وكلنا يعرف، وهنا أذكر ان أستاذي جمال محمد احمد (عم جمال) والذي تعلمت منه الكثير لطّف الله قبره برياحين الجنة ، نبهني وأنا معه في مكتبته الخاصة، أن ألاحظ وأنا اقرأ إلى أن المؤلف أو الكاتب يضع نفسه في كتاباته، وليس المطلوب منه في كل الأحوال أن يصرح بذلك بل يترك ذلك للقارئ. وأظن أن عم جمال كان يريدنا أن نقرأ بعقولنا ونتعقل بقلوبنا، تذكرت ذلك وظني أن سقراط أبو الفلسفة اليونانيه، بل الفلسفة جلها قديمها وحديثها، لم يكن يكتب (زول نقه ساي) وده يخليني أقول عفيت منك يا سقراط ياصاحب كل تلك الحكم والمحاورات التي جمعها لنا تلميذك أفلاطون منك مباشرة.. يعني يا سقراط كنت صاحب طريقة شفهية وهي التي اشتهرت بها وأنت المعلم الأول، فهل يا تري كانت هي السبب الذي جعلك الا تترك أي نص مكتوب؟ وقد تعلمنا عنك إنك كنت تؤمن بأنك كنت تقول بإن الكتابة فكر ميت ينحط إلي ما دون الشفهي وأنها- الكتابة- عملية تصنيعية وتفتقر للعفوية والتلقائية ومن أكبر عيوبها عدم إفساحها المجال للحوار، فالحوار، حسب فهمك هو السبيل الوحيد للاقتراب من الحقيقة دون بلوغها كلها، كما أن النص المكتوب يمكن إساءة فهمه وتفسيره عن غير قصد أو غير قصد أو تشويهه عمداً، لذلك فليس هناك إنسان جاد يخوض بحرفة الكتابة في مسائل خطيرة وجادة بل ومعقده وقد وضع أفكاره لتلاميذه ومن يأتي من بعدهم لإعمال عقولهم للاجتهاد للفهم ومعرفة كيفية طريقة فهمهم..
وانظروا معي ماذا كتب هذا الشاعر العربي المعاصر هذا الحوار الشعري بين العقل والعلم اذ يقول لافض فوه:
علم العليم وعقل العاقل اختلفا
من منهما الذي احرز الشرفا
فالعلم قال: انا ادركت غايته
والعقل قال:انا الرحمن بي عرفا
فافصح العلم إفصاحاً وقال له:
بأينا الله في فرقانه اتصفا؟
فبان للعقل أن العلم سيده
فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
والواضح من هذه الأبيات التي أوردناها هنا أن كاتبها يود أن يقنعنا أن العلم يتقدم على العقل وأن العقل من غير علم لا يساوي شيئًا بل انه سوف يفقد ملكاته ويظهر ذلك جلياً عند أصحاب الهمم ومن هو مختل العقل بالضرورة..
فالعلم غاية والعقل وسيلة. ثم ماذا يا تري لو أدرك سيدنا سقراط أبيات هذا الشاعر مع العلم بإنه، اي سقراط لا يؤمن بالمسلمات زيّ وزيك.
ونلتقي في حديث آخر مع مودتي واحترامي..

عثمان يوسف خليل
المملكة المتحدة
osmanyousif1@icloud.com
////////////////////

 

آراء