البشير يصل الي جوهانسبرج للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي

 


 

 

وصل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية والوفد المرافق الي جوهانسبرج مساء اليوم للمشاركة في القمة العادية الخامسة والعشرين للاتحاد الافريقي والتي تعقد بمركز ساندتون للمؤتمرات بالعاصمة الاقتصادية لجنوب افريقيا لمدة يومين . وكان في استقبال الرئيس البشير لدي وصوله مطار جوهانسبرج عدد من كبار المسئولين بجنوب افريقيا واعضاء السفارة السودانية .

وتفيد متابعات (سونا) أن اعمال القمة تبدأ غدا الأحد وتناقش عدة قضايا منها الإنسحاب من المحكمة الجنائية وتأهيل وتمكين المرأة الافريقية سياسيا و إقتصاديا الى جانب مناقشتها للقضايا الامنية في القارة الافريقية بالتركيز علي دولتي بورندي وجنوب السودان ومناقشة قضايا الهجرة في افريقيا إضافة الى مناقشة تجارب الدول الافريقية في اشراك المرأة في الجهاز التنفيذي والتشريعي ويعتبر السودان من الدول الرائدة في مجال إشراك المرأة في العمل السياسي حيث تحظي المرأة السودانية بنسبة مشاركة تبلغ 30% ، كما أن هنالك عددا من الدول الافريقية علي رأسها دولة نيجيريا و يوغندا و كينيا لها تجارب في إشراك المرأة في العمل السياسي .
ومن المتوقع ان يجري الرئيس سلسلة من اللقاءات مع رؤساء الدول علي هامش القمة لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بالاضافة الي المشاركة في الفعاليات التي تعقد علي هامش القمة .

ويضم الوفد المرافق لرئيس الجمهورية البرفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية ، والمهندس صلاح الدين ونسي وزير شئون رئاسة الجمهورية والأستاذة مشاعر الدولب وزيرة الرعاية والضمان الإجتماعي والفريق طه عثمان الحسين وزير الدولة مدير عام مكتب السيد الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء .

مجموعة حقوقية سودانية تشارك في قمة جوهانسبيرج
تشارك المجموعة السودانية لحقوق الإنسان في القمة الأفريقية رقم 25 التي تنطلق يوم الأحد في العاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبيرج. وقال الرئيس المناوب للمجموعة محمد الحسن أحمد البشير إن المشاركة هدفها عكس صورة حقيقية عن المجتمع المدني السوداني.


وقال الحسن لوكالة السودان الرسمية للأنباء، إن المجموعة ستشارك بمجموعة من الأنشطة التي تبرز الوجه الحضاري للسودان ودعمه لحركات التحرر الأفريقية خلال فترة الاستعمار، ومناهضته لأشكال الاستعمار الجديدة كافة، التي تهدف إلى جعل أفريقيا تابعة وقابعة في الظلام.


وأوضح أن المجموعة تركز في أنشطتها على الجانب الذي يمس الشعوب والمجتمعات الأفريقية.


وشدد على أن المشاركة ستركز أيضاً على مناهضة التدابير القسرية والعقوبات الأحادية المفروضة على الحكومات الأفريقية ومنها السودان.


ولفت الحسن إلى أن قضية المحكمة الجنائية ستكون ضمن المواضيع المهمة التي ستركز عليها المجموعة، واصفاً المحكمة الموجهة ضد الزعماء الأفارقة.


الشعار المطروح
من جهته، قال رئيس قطاع أفريقيا بالمجموعة النور محمد إبراهيم، إن المشاركة تأتي هذه المرة التزاماً بالشعار المطروح للدورة، الهادف إلى إعلاء شأن المرأة في المجالات كافة.


وقال إن المجموعة ستعمل على إيضاح المعاناة التي تسببها العقوبات الاقتصادية الجائرة على الحكومات الأفريقية للشعوب والمجتمعات، بالإضافة إلى ظلم المحكمة الجنائية الدولية وازدواجيتها في المعايير.


 وأضاف أن المجموعة أقامت معرضاً على هامش القمة الأفريقية يجسد دور السودان في حركات التحرر الأفريقية عبر التاريخ، كما يؤكد اهتمام السودان بالمرأة وتمكينها وتطويرها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.


وفي السياق، أوضحت المدير التنفيذي للمجموعة هنادي حسن تاج السر، أن المجموعة ابتدرت مشاركتها بندوة السبت، تناولت موضوعات المحكمة الجنائية وازدواجية المعايير بها وأثرها في الشعوب الأفريقية.


وأشارت إلى أن الندوة وجدت تغطية إعلامية كبيرة من الإعلام الأفريقي والأجنبي، وحظيت بحضور دبلوماسي عالي المستوى.


شبكة الشروق + وكالات

 

آراء