السودان بلد عظيم مصاب بالمصائب والبلاوي   .. بقلم: شوقي بدري


 عندما اعتقل حمدوك كتبت وقلت انهم سيقولون انهم قد اعتقلوه لحمايته ولكن لم يكن ليخطر ببالي ان حميدتي بكل تخلفه يمكن ان ياتي ب  … نقلناه علشان نحميه من زوجات الوزراء المسجونين .
1  / فليكن حمدوك صاحب العصا السحرية التي تجعل السماء تمطر ذهبا وفضة وسيزيل كل الامراض والمعاناة ، الا أن هذا لا يعطيه الحق في التصرف في مصير عدة امم تقطن السودان بمفرده . المحن التي مر بها السودان ولدت جيلا هو الأعظم والادرى بما يحدث في الدنيا . كما اظهرت ايام الثورة والمعاناة الكثير من العقول النيرة التي نرفع لها القبعات ونعترف لها بانهم اعلى منا كعبا في السياسة الاقتصاد الادب القانون والمعلومات العامة وما يحدث في العالم ولهم المقدرة لوزن الامور والخروج بالتحليلات الناجعة . هؤلاء لا يحق لحمدوك أن يهمشهم ويتصرف بعيدا عن الحاضنة التي أتت به والشباب الذين حيروا العالم بصمودهم شجاعتهم ووعيهم . من مصائب السودان وبلاويه هى أن القمة لا تهتم بالقاعدة التي اوصلتهم للحكم …. لقد تخلصنا من طاغية ولا نريد طاغية جديدا يعتد برأيه .
2 / الطاقات التي تفجرت عند الشباب تعطيهم وكما قلنا طيلة الوقت الحق في المشاركة في  تسيير هذا البلد . ويجب أن لا ننسى ان اجيالنا هى من اوردت السودان مورد الهلاك . اتمنى أن يكون للشباب حزبا او حاضنة تمثلهم بعيدا عن سيطرة الديناصورات والطائفية . اذا لم يتخلص السودان من الطائفية او تحجيمها وابعادها عن الحكم  فستاخذكم الى حيث القت برحلها ام قشعم ؟.
 3 / الخطا الاكبر في بداية ديمقراطيتنا هو اننا واصلنا في ديمقراطية وستمنستر التي اتى بها الينا البريطانيون . وهذه ديمقراطية تناسبهم الا انها لا تناسبنا . اغلبية الشعب السوداني كانت  امية لا تعرف القراءة والكتابة بدلا عن الاسماء المكتوبة للمرشحين كانت هنالك رسومات مأخوذة من البيئة السودانية مثل القندول والفأس . شعار الازهري كان الفانوس ورمز عبد الخالق كان  القطية . بعد فوز ازهري بصعوبة على عبد الخالق. خرج الاتحاديون وهم يهتفون …. الفانوس حرق القطية . وبعد فترة قصيرة انتهك الدستور وصار ازهري رئيسا دائما لمجلس السيادة وفاز عبد الخالق باكبر دائرة في السودان . يجب أن لا ننسيى أن تواجد دستة من الشيوعيين ومجموعة من المتعاطفين معهم تحت قبة البرلمان جعل الديناصورات  تضيق بمن يعرف الحالة السياسية المحلية والعالمية خيرا منهم ويفحمهم بدلا عن نواب الاقاليم . وكان التآمر على الديمقراطية خرق الدستورورفض قرار المحكمة الدستورية برئاسة القاضي صلاح حسن وكان التهديد بالمليشيات التي يشتكي منها اليوم من استخدمها من قبل . قال عمر نور الدائم وهو يتشنج في الديمقراطية الاخيرة ….. البلد بلدنا وانحنا سيادا . البيتكلم حنضربو بمليشياتنا . وبعد ده ما حنسلمها الا للمسح الدجال  . وسلموها للترابي الدجال . محن … محن …… ومحن .
  4 /عبد الرحمن المهدي وعلى الميرغني كانا يحددان النائب الذي يمثل الدائرة  بالاشارة . عبد الله خليل رئيس الوزراء مثل ام كدادة التي لم يعرفها او يعرف اهلها . المحجوب رئيس الوزراء مثل الدويم .وهو من سكان الخرطوم . مصر قامت بشراء الناخبين والنواب بعد انتخابهم . في دائرة ام بطيخ كان أحد التجار يشتري الصوت بعشرين قرشا وآخر يدفع 25 قرشا . يدخل الناخب يضع الورقة في جيبه بدلا عن الصندوق ويعطيها للتاجرالذي كان سيدخل ليصوت ويدخل كل الاوراق في صندوقه . شعر شاويش تفتيحة بالعملية قام بابتزاز المرشحين وهددهم بالسجن اخد منهم مبلغا كبيرا ، صادر الاوراق باعها للعمدة الذي فاز بالدائرة . هذه القصة رواها المفتش الانجليزي في كتاب حكاوي كنتربري السودانية . الديمقراطية لم تقم بخيانتنا نحن الذين قمنا بخيانة  الديمقراطية ،مزقناها وحرقناها . العسكر سرقوا 55 سنة منذ الاستقلال البقية كانت دكتاتورية مدنية تسيطر عليها الطائفية .
 ما يناسبنا كما كتبنا لعشرات السنين هو  الديمقراطية النسبية . تطرح الاحزاب برامجها. يصوت الناخب للحزب وليس الفرد . الحزب الذي لا يتحصل على نسبة 4 او 5 % من الاصوات يستبعد من البرلمان وهذا يخلص الدولة من عشرت  الاحزاب وينتهى الخمج السياسي وامثال التوم هجو وبقية الارجوزات . الحزب يقوم بتعيين نوابه حسب النسبة التي فاز بها والحكومة تكمل الفترة المحددة ومن العادة أن تكون 3 ، 4 او 5 سنوات . وهذا يدعم الاستقرار بدلا عن حكومات السودان المنتخبة التي لا تمكث الا شهورا مثل حكومة الصادق الاولى . من العادة أن يكون الفرق ضئيلا جدا في الاصوات في الديمقراطية الحقيقية . في الانتخابات السويدية الاخيرة كان الفرق هو 19 صوتا فقط . ولضمان  الاستقرار لا يمكن شراء العضو البرلماني لأن الكرسي  يتبع الحزب وليس الفرد . ولقد كان في السودان طيلة الوقت نخاسة النواب بالاجر المدفوع للدلال والعضو البرلماني . وبعض النواب كان يقول بكل بجاحة انه يصوت لمن يدفع اكثر. اشتهر منهم العضو البرلماني كوسموس ربابا . بعض رجال الادارة الاهلية ــ الذين يريدون فرضهم اليوم على الساحة السياسية ـــ يفوزون بالتزكية  لأنهم يستندون  على قاعدة قبلية او دينية ، وفوزهم مضمون خاصة في المناطق المهمشة . بعضهم لم يكن يحب السياسة ولا يعرفها الموضوع كان قشرة ومرتب ومخصصات  . في دوائر العاصمة التسعة لم يفز حزب الامة  .
 الصادق المهدي و عمه احمد المهدي لم يترشحا في  امدرمان لانها لم تتقبلهما . احمد كان في الجزيرة أبا والصادق قام ،، بطرد،، بشري حامد نائب الجبلين بعد بضعة اشهر في الدائرة عندما بلغ الصادق الثلاثين من العمر .  وحدث نفس الشئ في الجزيرة ابا .هل هذه ديمقراطية ؟
 5 / نشتكي جميعا من المليشيات التي اتت بفنون من الاحتقار القسوة والبطش الذي خارج  ،، كتلوجات ،، الظلم . واذا اردنا لاجابة على سؤال الطيب صالح … من اين اتى هؤلاء فالجواب هو … من ديار الحرمان الفشل والحقد ،، لقد قال الكيزان انهم يفتخرون بأنهم ليسوا من ابناء العاصمة . وكأن الانتساب الى العاصمة رجس من عمل الشيطان . وتمسكوا هم بالسكن في العاصمة وقبضوا عليها  بايديهم وارجلهم وعضوا عليها باسنانهم . غيروا لهجتهم طريقة حياتهم لبسهم الخ . اسألوا  مناوي  كريت الابت الرجوع الى البيت . تعجبني لهجة الجبوري الاصيلة  . وما بتغير الا مغير .
 بدلا من حمد الله  وشكره على وضعهم الحالي ، حقدوا على اهل العاصمة . والفتك والشر الذي تبديه المليشيات والجنجويد نابع من  فشلهم والحرمان الذي عانوا منه ولا  دخل لاهل العاصمة به . من غير المعقول أن يكون من قام بالفتك بالشباب جلد النساء ربط المثقلات على اجساد القتلى والقائهم في النيل  شخص سوي او من يتمتع باقل قدر من الانسانية .
   6 / عندما دخل الجنود الروس في نهاية الحرب العالمية غرب اوربا  وحتى الدول التي حرروها مثل المجر تشيكوسلوفاكية بولندة الخ لم يتوقفوا عن الاغتصاب والنهب. وعندما تطرق تشرشل  والرئيس الامريكي  روزفلت للامر في مؤتمرهم مع استالين كان رده انه من الصعب منع شباب قضي ثلاثة سنوات في الحرب من الاغتصاب .ولكن لماذا لم يمارس الجنود الامريكان والبريطانيون نفس الشئ ؟ الجواب هو  انهم اتو من مجتمعات متماسكة لا تعاني من التخلف والشعور بالحرمان وعدم احترام الآخر ويحكمها قانون لا يفرق بين الناس .
 بعد هزيمة المانيا تعرض الالمان لفنون من الانتقام وقد حكم بالاعدام شنقا على اطفال دون العاشرة كما اخذوا اطفال الالمان الى الغابات البعيدة وتركوهم في  الشتاء الاوربي للبرد والوحوش . البشر يمكن أن يكونوا قساة القلوب . بعض الفتيات الالمانيات القين بانفسهن من النوافذ عندما كان الجنود الروس يحاولون اقتحام شققهن . كل العالم تكلم عن جرائم الألمان . ويندر أن يتكلم العالم عن ما تعرض له المدنيين الالمان ، هذا لا يهم . التاريخ يكتبه المنتصرون . كابتن روسي اشتهر بالسكر والاهمال قام باغراق سفينة تحمل 10 آلاف من المهاجرين الالمان من غرب بولندة الى المانيا عند تقدم الجيش الاحمر. ولم  يحاسب . والعالم لا يزال يتكلم عن غرق السفينة تايتانيك في 1912 وموت الاغنياء وهو في طريقهم الى امريكا . وهنالك فيلم كلف الكثير عن الحادث .
 بالغ الجنود الروس على عكس الحلفاء في الاغتصاب  النهب والاعتداء على الالمان بصورة بشعة  . لقد اتي الكثيرون منهم من مناطق في العمق الروسي أو الجمهوريات الشرقية ، لم يعرفوا الكهرباء او المياه في الصنابير . كانوا ينتقمون من الالمان بقسوة وبتشفي ويقولون …..لماذا شن هؤلاء الحرب لقد كان عندهم كل ما نحلم به  ؟ ما الذي كان ينقصهم ؟ نحن الذين كان من المفروض أن نشن الحروب وليس الالمان . ولا يزال الى اليوم اهل شرق اوريا يحسدون الالمان وقد لا يتمنون لهم الخير، الا انه يهرعون للسكن والعمل في المانيا . الشعوب التي دخلت الحرب بدأت من الصفر او فوق الصفر بعد نهاية الحرب . تشيكوسلوفاكية مثلا لم تفقد المباني المصانع الخ لانها لم تكن ساحة حرب . ولكن الالمان واليابانيون بدأوا من تحت الصفر وتفوقوا على الجميع وبالرغم من هذا يحسدهم  الآخرون ولا يفكرون في  أن الالمان واليابانيين مجتهدون ويعملون اكثر ويتمتعون بالانضباط  والتفاني في العمل .
 الم يقل حميدتي مهددا أن هذه العمارات الجميلة في الخرطوم كانت ستسكنها الكدايس ؟
 7 / سيارة اشكودا التشيكية والكثير من  المصانع تحت مظلة المانيا  اليوم . وكل خامس سيارة في العالم المانية . فولكسواجن توظف 63 الف عامل . فولقا قراد او استالين قراد في ايام الحرب مركز صناعي كبير هنا تنتج اللادا والفولقا الخ والتي لا ترقى لمستوي السيارات ولهذا استقطبوا  الالمان بفلوسهم وخبرتهم . اليوم يسيطر علي صناعة السيارات في اقليم الفولقا الالمان  بعد أن استعصى على الجيش النازي في الحرب . السبب هو أن الالمان يقدسون العمل والانتاج  ويتقدمون كل يوم مثل اليابانيين ولا يعانون من الفساد انعدام الديمقراطية مثل روسيا الصين . وهذه دول من المفروض على السودان تفاديها . العسكر يتعاملون معهم لأن عسكر السودان فاسدون  ويتعاملون مع الشعب السوداني كرهينة والسودان كغنيمة ،  للحفاط على ما نهبوا وما يخططون لنهبه .
 8  / الجنجويد ومن اتى بهم السفاح حميدتي من خارج الوطم  يحقدون على الآخرين بسبب فشلهم تخلف اوطانهم ، والا لما تصرفوا بهذه الفظاعة والحقد . البعض يفكر في خالته المريضة والدته التي تسير لساعات لجلب الماء على حمار انعدام المدارس المستشفيات الخ . ويحقدون على اهل العاصمة . والحقيقة أنهم لو ظلوا في مناطقهم وبذلوا نصف الجهد الذي اضاعوه في الحروب وشراء السلاح اهمال الزراعة والسعية  ، ولو صرفت الحكومة نصف ما تصرفه على اهل الكاكي لصار الجميع في حالة معقولة . نحن جميعا قد اخطأنا . المال الذي صرف على حرب الجنوب لو صرف على تطوير الجنوب لما انفصل الجنوب ولعشنا في بحبوحة . ولكن كانت سياحات الفداء ، المكحل بالشطة والبشرب موية النار الخ
المليشيات مثل الجنجويد اتى بها الخليفة التعايشي ، وان كان التعايشة يرفضون نسبه اليهم ويقولون  ان اسرته كانت تمارس كتابة الحجبات وقد اتو من نايجيريا . جلد الناس في الشوارع ممارس في دارفور وغرب افريقيا . يعرف ب …. دقو المطرة صبت . ومورس هذا على اهل امدرمان  بواسطة مليشيات الخليفة وعرفو ،، بالجهدية ،، . وهنالك … دقو الفرقة .. وهذه هى المسافة بين المحكمة وسجن ادريس الساير . الملازمية تخصصوا في نهب الناس في الطرقات وأخذ البضاعة بدون دفع ثمنها .
مع اعلان الانجليز التزامهم باستقلال السودان  بعد مؤتمر نيوفاوندلاند  1941 وبعد انتصار الاشتراكيين في بريطانيا  وتوقيع اتفاق عالمي باستقلال المستعمرات المحميات او من كان تحت الادارة وليس الاستعمار مثل السودان ، في 1946 وبعدها بمدة كون الانصار ملشياتهم . الغرض كان ارهاب المنافسين . في اول مارس 1954 هجم 4 الف من مليشيات الأنصار على قصر الحاكم العام بغرض قتل كل ،،احمر اضان ،، مثل محمد نجيب رئيس مصر الحاكم العام وزير خارجية بريطانيا الخ . لم يكن البوليس مسلحا لأن البلد من اولها الى آخرها تنعم  بامن وسلام غير مسبوق . تم قتل رئيس البوليس البريطاني ماكوجيان ونائبه السوداني مضطفى المهدي 34 رجل بوليس ومجموعة من المدنيي منهم الانصاري ميرغني عثمان صالح فقط لانه كان  يضع طربوشا على رأسه . غرقت مجموعة من الانصار البوليس والمواطنين في النيل وهم مشتبكين في القتال  . كان العويل والبكاء ينطلق من اشلاق البوليس شرق القبة وجنوب السجن .
9 / فى 1956 اتت مليشيات الانصار واعتدت على المتظاهرين بشراسة  في مظاهرات …. حريق العملة حريق الشعب . حزب الامة حزب اسرة لا علاقة له بالديمقراطية .  عند ما كان برمة التابع والبرير النسيب في اجتماع توقيع استسلام حمدوك ، اتتهم الاوامر بالخروج مباشرة . ولا بد أن الاوامر قد اتت من اصحاب الجلد والراس مريم انطوانيت . وأظن أن برمة سيكفون عليه كنتوش والسلام عليكم .الوطني الاتحادي جناح الميرغني لا دخل له بالديمقراطية . الاسم يشير لفكرة الاتحاد مع مصر وحماية اطماع مصر في السودان . مصر التي تحتل ارضنا وقد نظمت انقلاب البرهان وخرج السيسي للعالم لكى يسوق الانقلاب . الاتحادي لا دخل له بالديمقراطية . البعث هو الخطر الاكبر ، لانه حزب عنصري فاشستي …. امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة . هذا تمجيد للعرق العربي الذي لا وجود له في السودان لأن الجين العربي ،، جي وان ،، لا يوجد الا بكمية صغيرة عند  بعض البني عامر وبعض البجا .وهؤلاء يتعرضون للتفرقة من من يحسبون انفسهم عربا ….. تصور .
   الحزب الشيوعي ما دام يرفع راية الشيوعية ودكتاتورية البروليتاريا لا دخل له بالحرية والديمقراطية . لا يمكن أن تدعوا للدكتاتورية الديمقراطية في نفس الوقت . هذا يمثل المثل  الاوربي ….. ممارسة الجنس للحفاظ على العذرية .
 على الشباب تكوين حزب يمثلهم بعيدا عن الديناصورات . حزب المؤتمر السوداني الذي اعرفه اسسه الاخ ابن العباسية شارع الشهيد عبد العظيم او الاربعين  الاخ عبد المجيد امام عبد الله . بالنسبة لى بالرغم من بعض التحفظات هو الاقرب لشكل حزب ديمقراطي . البقية  تشوهات لا يمكن ايجاد الكلمات لوصفها . الحزب الشيوعي الذي يمتلك اصلب المناضلين وابعدهم عن الفساد واقربهم الى النقاءوالامانة لا يزال اعضاءه  يحملون افكارا قد تخلص منها من خلقوها من روس وصينيين  الخ . في اوربا غيرت الاحزاب الشيوعية  خطها والاسماء اعترفوا بالتداول السلمي للسلطة والملكية الفردية تنشيط ودعم الطبقة الوسطى لأن الطبقة الوسطى الخلاقة هي التي تدفع بالاقتصاد ولا يجب أن تحارب بل تراقب وتفرض عليها الضرائب المناسبة بدون فساد . ما عشناه في شرق اوربا كان انظمة شمولية باطشة تكمم الافواة وسبب هذا الكثير من الفساد والسرقة .الجميع كانوا يسرقون يتسيبون ولا ولاء للوطن لانه بالنسبة لهم مخطوف والاشتراكية فرضت عليهم في اثناء الاحتلال الروسي  .
 10 / السلطة المطلقة تفسد وكل السلطة تدير الرأس . عرفت من احد الانقاذيين الذين ربطتني به صداقة عميقة قبل أن يتمكن منه فيروس الكيزان تماما . احضر على عثمان  طه لما يعرف عند الكيزان ب ،، التجريح ،، وهذا يماثل النقد والنقد الذاتي عند الشيوعيين ، الذي مارسه حتى ماو تسي تونق عندما اعترف أن زواجه الاخير من زوجته الرابعة والاخيرة كان غلطة بسبب فارق العمر .
 بعد التخلص من الترابي وسيطرة على عثمان وتكبره بدافع مركب النقص . واجهه من اركبوه على ظهر العباد بأنه قد تغير وتفرعن . جوابه كان …. والله انا من ما ركبت العربية الكبيرة والعلم قدام يسوس رب رب رب ، أنا قلبي زاتو بقى يسوي رب رب رب . نفس الانقاذي والذي وعدته أن لا اذكر الاسماء . أن الترابي قد استدعى اثنين من تلاميذه في بداية الانقاذ وقال لهم …. على عثمان ده ما شاف الدنيا وما عارف الحاصل في العالم الخارجي . تسوقوه تحوموه في اوربا  يتعلم شوية ويفتح . هذا الرجل الما ناقش ولا عارف اى حاجة عملوه لينا وزير خارجية ثم صار فرعونا …… شوت تو كل   شوت تو كل . لقد قال الترابي بعد أن صار يعوي في كل مناسبة شاكيا تلاميذه الذين كان يشتري لهم البدل والقمصان امثال  مصطفي عثمان شحادين  الذي وصف الشعب السوداني بالشحادين ومن كان يعلمهم كما في الصور ربط الكرفتا مثل امين حسن عمر الخائيم افندي  ….. على عثمان ده انحنا علمناه كل حاجة بس ما علمناه الوفاء لانو اتربا بي موز القرود ولحم الاسود …… القصد أن والد على عثمان كان فقيرا يعمل في حديقة الحيوان ويتكفل باطعام القرود والاسود . وكان يسرق من طعام الحيوانات لاسرته . هكذا هم الكيزان عندما يختلفون لماذا اقحام الوالد  البريء .
 دقة سريعة
 حمدوك لم يكن يحلم في حياته أن يصير محور العالم  . احس بعد النجاح انه الكل في الكل واراد الجني الخروج من  قمقم  قحت .
 الكاكي الذي يفتحر البعض بلبسه ويعتبرون شرفا لا يعادله شرف  الا انه في النهاية طين . البريطانيون كانوا يلبسون اللون الابيض والاحمر مما يجعلهم هدفا سهلا في الحرب . نصحهم الهنود باستخدام  اول نوع من ،، الكومافلاش ،، او التمويه . وصنعوا قماشا بلون الطين او كاكي بلغة الاوردو .
 شاهدت استضافة في التلفزيون القطري على مستوى عظيم من المظهر والمخبر . تمثل  اربعة من العقول النيرة  دكتور ابو شوك دكتور وليد مادبو دكتور نمر دكتور ابو بكر  . كانوا جد مشرفين وسودانيين . الكلام كان عن الانقلاب وغير الانقلاب …. هل في انقلاب في الدنيا اسوأ من انقلاب شيخ قطر على والده لصالح تنظيم الكيزان العالمي ؟؟ مش في حاجة اسمها غضب الوالدين ؟
 فهمنا حمدوك كان معتقل وما عارف الحاصل شنو . مافي زول قال ليه الحصيله 40 قتيل و400 جريح و600 اسير ؟؟
 الكلام كلو من تقاسم السلطة وحق العسكر والمدنيين . في زول قاليهم العسكر ديل مفروض يكونوا 200 الى 300 الف لان العدد االحقيقي حمدو في بطنو او في بطن حميدتي   ، والمدنيين هم 40 مليون  .
 باب الزنكي السمكرو البرهان وحمدوك وقالوا وثيقة ليه ما جابوا سيرة لي النظام التشريعي ؟
 الاسلحة الكانت ممسوكة في اثيوبيا فيها بنادق قنص ونظارات رؤية ليلية ونهارية ورقراق، ماكان لازم يجربوها . وكما كتبت قلبل فترة . هذه اجهزة اغتيال والرؤية الليلية .. اسمع صوتك ولا اراك . قتل جبان في الظلام من رئيس جيش جبان .
حميدتي او قارون ، فلوسو كم واين خزائنها وما هو مصدرها وكم يدفع من ضرائب وزكاة دمعة الجريح مال الشهيد القناة الفضائية والمؤلفة قلوبهم من مدرسين واخيرا البوليس ؟ اول مرة في الدنيا اسمع بجنرالات بوليس بياخدوا بقشيش على عملهم زي بتاعين الورنيش . ويقولون  القوات النظامية . ونظام واحد ما شفناه . في القانون تعتبر هذه رشوة !!
 سالنا عن الفريق عنان من من لايكذبون وهم اهل ثقة وامانة عرفنا انه من اهل قندتو  وهو من اشرف رجال البوليس والدته  بت العطا ود عبود . هذه المرة عرفنا الاصل والفصل .
كركاسة
 اختلفنا مع نميري الا انه يمتلك الكثير من صفات السوداني . في ايام المجاعة اشار اليه بعض الدول بقفل الحدود قال ما معناه ….. السوداني ما بيقفل بابو . لماذا يريد السودانيون قفل ابوابهم امام اهلنا ومن يشبهونا يحبونا ويحترمونا  وهم يتعرضون لحرب تدخل فيها الجيران الذين لا يحترمونا وسيكون السودان هو الضحية القادمة …..اردد الضحية القادمة ……وهم قد قرمو حاجة ، بعد كدة حيملخو دوفة .
 لماذا كنتم تتسابقون وتتبارون لاستقبال السوريين وكان اعلامكم يحثهم ويترجاهم لتكريمنا بالحضور الى السودان . وجدوا الاعانة التعليم العلاج الذي لا يجده المواطن السوداني . ليه … ليه وليه . الاثيوبيون يشاركونا نفس الارض والنيل يأتي من بلدهم ويحمل لنا الخير . نحن نصف المصريين بناكري الجميل لاننا ضحينا بحلفا . لماذا نتنكر للاثيوبيين ؟
 شوقي
shawgibadri@hotmail.com

أعجبك المقال؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!