الطاهر أبوهاجة وأسكت يا حمار

 


 

طه مدثر
30 June, 2022

 

ماوراء الكلمات -
(1) ليس غريباً في دولة كالسودان، وخاصة بعد إنقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، ان يدعو الانقلابيون، الاتحاد الأوروبي للوقوف معه ودعمهم سياسياً واقتصادياً!! وعلى مثل هكذا سلطة ليس غريباً عليها أن يختلط عندها مفهوم الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، باسم المستشار الإعلامي، فالناطق الرسمي، او المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، له صفات خلقية وأخلاقية، ومقدرات معتبرة، على أساسها وقع الاختبار عليه، وهو الشخص الوحيد المخول له والمكلف بالحديث عن القوات المسلحة، وتنوير الرأي العام وتمليك الإعلام من صحف واذاعات وفضائيات ومواقع اسفيرية، كل المعلومات المتوفرة بطرفه، وإخبارهم باختصار بما يدور داخل بعض الاجتماعات، والاجابة على أسئلتهم، اما المستشار الإعلامي، فهو موظف يراجع السياسات الإعلامية للدولة أو للجهة الحاكمة، وقد يقوم بكتابة الكلمات الافتتاحية لكبار رجال الدولة، والتي سيلقونها في المناسبات الوطنية أو الدينية وفي المؤتمرات وغيرها من المهام، التي ليس من ضمنها الحديث عن القوات المسلحة.
(2) ولكن المستشار الإعلامي (لاحظ لقائد الجيش الفريق أول ركن البرهان وليس لكل الجيش) الدكتور العميد الطاهر ابوهاجة، اختلط عليه الأمر، وتشابه عليه البقر، فاصبح هو المستشار الإعلامي، و يتقمص دور الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، فتراه يطل عبر الاذرع الإعلامية للانقلاب (صحف واذاعات وفضائيات ومواقع اسفيرية) منافحاً ومكافحاً عن الباطل، وهو انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر، ويريد أن يلبسه ثوب الحق، ويوزع في التهم الجزاف (متآمرين وعملاء ومخربين ومأجورين، وباقي مفرداته التي أصبحت من الاناشيد والمحفوظات!).
وليس غريباً على شخص ظهر فجأة كالنبت الشيطاني، ان لا يعرف الفرق بين مهمة الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، وبين مهمة المستشار الإعلامي، فهو يرى انهما يخرجان من مشكاة واحدة!!فهي اقدار ساقها الله الينا، وعاهات ابتلانا الله بها، وعلينا الصبر والشكر، فان الصابر والشاكر في الجنة.
(3) الخلاصة
انشد أبن الجوزي في بعض مجالس ووعظه: (أصبحت ألطف من مر النسيم على زهر الرياض يكاد الوهم يؤلمنى…. من كل معنى لطيف اجتلى قدحا وكل ناطقة في الكون تطربني)، فقال له أحدهم ياسيدي الشيخ فإن كان الناطق حمارا! فقال ابن الجوزي أقول له ياحمار أسكت، وتبت يد أعداء الثورة ومن ساعدهم.
الجريدة

 

آراء