العسكر للثكنات والجنجويد ينحل!!

 


 

 

الصباح الجديد
في يوليو الماضي أعلن رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان انسحاب المؤسسة العسكرية من المفاوضات السياسية التي تنظمها الآلية الثلاثية، ومنح المدنيين فرصة الحوار تحت مظلتها المشكلة من الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة والهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد"، وتشكيل حكومة تنفيذية مدنية وحل مجلس السيادة، واستحداث المجلس الأعلى للقوات المسلحة والدعم السريع.
أمس قال البٌرهان لدى مخاطبته احتفال بزواج جماعي في منطقة “الزاكياب” شمال شندي بولاية نهر النيل “دعمنا للاتفاق الإطاري، لوجود بند يهمنا كعسكريين هو دمج قوات الدعم السريع في القوات المُسلحة، وهذا الأمر هو الفيصل بينا والحل الذي يمضي الآن”، مقترحاَ تنحية قادة المؤسسة العسكرية إذا كانوا سبباً في تعطيل العملية السياسية.
(جميل) إذا الغرض من التوقيع على الإتفاق السياسي بالنسبة للبرهان عسكري في المقام الأول، وأن (فيتو) الجيش هو دمج الدعم السريع في القوات المسلحة، ماذا يضير القوى الموقعة على الإطاري أن تتمسك بأن الاتفاق أطرافه محددة، وهي تلك التي لاعلاقة لها بانقلابه على السلطة المدنية خاصة وأن هدفها الأساسي من التفاوض هو إنهاء الحالة الإنقلابية .
وكأن الأمر (منة) أو (منحة) ولم يكن ناتج تفاوض بين طرفين فالبرهان قال: (الحرية والتغيير كانت لديها فرصة لقيادة السودان في العام 2019 وما تزال أمامها الفرصة ويجب عليهم أن يجلسوا مع الآخرين) ..من الذي قطع الطريق أمام الحرية والتغيير ألم يكن الجيش والدعم السريع وقتها ينظران لما يفعله ترك أم أن الذي لبى نداء التوم هجو من منصة الجندي المجهول أمام القصر الجمهوري (الليلة ما بنرجع إلا البيان يطلع) هو حمدوك رئيس مجلس الوزراء حينها.
إذا كان طه عثمان القيادي بالمركزي أشار إلى أنهم يطمحون لموقف محدد من القوات المسلحة كما فعل الدعم السريع بموقفه الدعم للإتفاق فهذا خطأ ، الجيش مؤسسة ليس لديها موقف سياسي .. لكن على البرهان أيضاً أن يرد وبلا تلميح بأن رؤيتهم للإتفاق الإطاري هي إغراق العملية السياسية بمن أيدوه في خطوة الإنقلاب التي أوصلت البلاد إلى هذا الجحيم ، وهذا يفسر الحديث المكرور للبرهان وكباشي بأن الإتفاق يجب أن يتم وفق رؤيتهم بأن تدين لهم المؤسسة العسكرية والأمنية بشكل كامل، وأن يسيطروا على الحكومة المدنية باغراقها بالإنقلابيين والفلول.. وبذلك تكون القوى الموقعة على الاطاري هي مجرد إضافة للإنقلاب وشرعنته من جديد وهذا هو التدخل السياسي بعينه أو على الأقل يكون الجيش خرج شكلانياً لكنه في الحقيقة (سيد الرصة والمنصة).
يبدو أن البرهان ما زال يراهن على عدم توافق المدنيين وفق تصوره لا سيما أنه يسيطر على عدد من القوى السياسية التي وقفت في صفّه منذ اليوم الأول للانقلاب.. وإذا لم يحدث التوافق، فإن ذلك بحسب مقربين منه سيبقيه أطول فترة ممكنة في السلطة، وفي الوقت ذاته، يصور للداخل والخارج أنّ الأزمة لم تعد مرتبطة بالجيش، بل هي صراع بين مدنيين ..(دا الفهم الحقيقي لوفق رؤيتنا).
صدقية البرهان تظل على المحك فهو من أعلن نأي الجيش عن السياسية باعتبار أن هذا هو مطلب الثورة الأساسي (العسكر للثكنات والجنجويد ينحل) ولكن عليه أن يعلم أن أي محاولة للتنصل بعدم خروج البندقية من المشهد السياسي السوداني ستواجه بمقاومة تتبناها هذه المرة كل القوى السياسية عدا المؤتمر الوطني وأنصار اعتصام الموز .. من حق البرهان أن يطالب بجيش موحد وقوي يضم كل المليشيات السابقة والجديدة التي نصبت خيامها في رفاعة وعقدت مؤتمرها وبدأت حملاتها التجنيدية ولم يستنكر أو يعترض أحد سوى (لجان المقاومة).
الجريدة

 

آراء