المعلمون ولجنتهم: معركة وطنية شريفة لصد جهالة الانقلاب !!

 


 

 

نحن مع المعلمين ولجنتهم..!! فهم الذين نأتمنهم على أبنائنا وبناتنا وعلى تهيئة جيل الغد للحياة الجديدة ودنيا المعارف والنهوض بهذا الوطن الجريح..!! فهل نسمع بالله عليك في شأن العلم والتعليم والتربية للمعلمين..؟ أم لجلاوزة الانقلاب و(شراشيح الفلول)..؟!
من المخجل أن يصبح تحديد أمر الامتحانات رهناً بجبايات جبريل إبراهيم..! وقد وصل الأمر بالانقلاب وتابعيه أن ينظروا إلى توقيت إجراء الامتحانات عبر جباية الرسوم العائدة منها..! فهم لا يهتمون قيد شعرة باكتمال تدريس المناهج أو إن لم يتم تدريسها مطلقاً..فقد ضاقت أموال الدولة عن التعليم ويريدون تحميلها على رءوس التلاميذ..ولكن خزينة الدولة تفتح أبوابها على الواسع عندما يتعلق الأمر بمخصصات (الدستوريين..!!) ووزراء الوكالة والأسفار وإعفاءات (سيارات الأقارب) واعتلاء الطائرات (في الهينة والقاسية) ومعهم الحشم والسكرتارية وحاملو الأختام..!هل يمكن إغفال مشهد موكب جبريل إبراهيم عندما قال انه يريد زيارة دارفور..وبدلاً عن ركوب سيارة واحدة مع من يرافقه سار في موكب البرادو الذي عجز الناس عن حصر عدد سياراته فوصفوها بالعشرات..عدا (البكاسي) التي لا حصر لها وهي تحمل مدافع الدوشكا وعليها عشرات الجنود..يحملون الكلاشنكوفات ويصيحون بجلالات الحرب..وكأنها ليست زيارة (مسؤول) يريد أن يحمل لمواطنيه بعض زكائب الدقيق والدواء بل جاء في حملة عسكرية لفتح (عمورية) ..!
اتسعت خزينة الدولة لشراء المرتشين ولقوافل سيارات رؤساء المحليات ومخصصات الرئاسة ولاصطناع مواكب الموز..ولاستيراد القنابل المسيلة للدموع ولنقل (الكونتينرات) من جسر إلى جسر..ولكنها ضاقت عن مرتبات المعلمين وعن رسوم الطلبة في جامعة الخرطوم وغيرها..حيث لم يجد الانقلاب من كل موارد الدنيا إلا أن يستنزف الطلاب والتلاميذ وأهليهم..في (مغالاة انتقامية) عبر رسوم الدراسة..مع كل ما يعانيه الطلاب من التضييق العام في المعايش والطرد من الداخليات..!
شؤون التعليم هي آخر ما يهم الانقلاب..علاوة على أن الانقلابيين يضمرون حقداً وبغضاً لا يخفى للشباب على إطلاقهم..ولا يطيقون رؤيتهم وهم يسيرون إلى مدارسهم وجامعاتهم..ولو كان لهم من الأمر شيئاً لاستأصلوهم جملة من السودان..! فهؤلاء البشر من مخلفات العصور البائدة..شبوا وشابوا على الجهالة العريضة وهم في معيّة الإنقاذ..العدو الأول للعلم والتعليم و(التربية)..!!
الانقلاب وما فيه من (كورجة) حسب الامتحانات (حسبة تجارية) يترفّع عنها المرابون و(سماسرة الكرين)..! هل تدري كم فرضوا من المليونات على رسوم امتحانات تلميذ الابتدائي..؟ وبكم سعرّوا ورقة الامتحانات التي يبلغ سعرها في السوق (واحد جنيه)..؟ وكيف قاموا بـ(تضريب المبلغ) على رأس التلميذ في ثمانية مواد (1X8)..وفي هذا المثال وحده بلغ الفرق بين السعر السائد وسعر جماعة الانقلاب (التربويون) مليون ومائة وثمانين جنيهاً (1180) هو فرق التضريب بين سعر السوق و(مال السحت والنهبوت)..! ولك أن تلاحظ إن هذا هو المطلوب من التلميذ الواحد في صف واحد وفي مدرسة واحدة ..في محلية واحدة يبلغ عدد مدارسها 185 مدرسة ..!
مرتب المعلم يغطي 13% فقط من تكاليف المعيشة الأساسية بلا سيارات وإعفاءات أو علاج وملابس..!! إن هذه الجماعة الطيبة التي أوكلنا إليها أمر تنشئة جيل الغد يحرقون أنفسهم كل يوم شموعاً من اجل هذه الرسالة السامية..ويحرصون على غرس التربية الصالحة وهم على حال من التقشف ونكران الذات وكل ما توجبه الوطنية والكرامة الإنسانية من إلتزام وتضحية.. يخرجون كل صباح وعليهم ملابس كادت أن تبلى من تكرار (الغسيل والمكوة).. حرصاً على سمت المعلم القدوة..! يعملون كل يوم 24 ساعة حتى وهم في بيوتهم..فماذا بالله استفدنا من العطالة (مدفوعة الأجر) في مجلس الانقلاب الحالي والسابق..وفي مجلس وزراء الوكالة..؟!

murtadamore@yahoo.com

 

آراء