“تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين” للفاعلين فقط

 


 

بخيت النقر
6 أغسطس, 2022

 

أولاً نشكر جميع الذين تواصلوا وايدوا هذا الكيان الجامع "تجمع الخبراء والباحثين والاكاديميين السودانيين" من الشرفاء الفاعلين داخل السودان وخارجه في بوتقة واحدة حيث يحتاج اخراج السودان من أزماته الخانقة بتضافر جهود الجميع ووحدة الصف والكلمة السواء من اجل الوطن بعيدا عن حظوظ النفس الامارة بالسوء ،وقوة الدول وتطورها يكمن في قوة علمائها وفاعليتهم وعطاءهم غير المحدود حيث يستمد كيان التجمع قوته وسلطانه من عطاء وبذل وتضحية الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين الشرفاء الفاعلين داخل السودان وخارجه وهو يعد مرجعا في اختيار الكفاءات للدولة وفقا للمعايير العالمية بعيدا عن الاهواء والمصالح الشخصية وكل ما يهم هو رفعة الوطن بعيدا عن أي مآرب حزبية او سياسية او قبلية اوجهوية ضيقة ونقدم مقترح للنظام الأساسي بكل شفافية للتداول لإشراك الجميع لمن يرغب في الاطلاع والإفادة بمرئياته قبل اجازته واقراره من الجمعية العمومية لتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه والتي ستجتمع في 27/08/2022 بإذن الله تعالى عبر روابط منصة السودان للمعرفة: https://sudanwhoswho.org و https://sudanwhoswho.org/add-expert و https://youtu.be/tZ46j6DVEug
هذا جهد فردي بعد اطلاعي على عدد من الأنظمة والقوانين والاستفادة منها وهو جهد المقل خير من عذر المخل كما قيل ويحتاج من الجميع مزيدا من العمل عليه لإخراجه في حلة تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه. ولكم العذر مني والعذر عند كرام الناس مقبول. نتقبل جميع الآراء ووجهات النظر المختلفة لأنها تثري الحوار والنقاش وتفيد الجميع. ونتطلع للتعاون والمشاركة الجادة والفاعلة والانحياز التام للوطن من كافة الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين الفاعلين داخل السودان وخارجه.

مقترح النظام الأساسـي
تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين
الباب الأول
- الاسم -الاهـداف-الدار -المـدة -
المـادة 1: تكوين تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه وهو تجمع وطني يخضع لهذا النظام الأساسي.
المـادة 2: الاسم هو: تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه.
المـادة 3: الأهداف هي :
1-يجمع ويوحد وينسق بين كافة الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين على مستوى العالم وإنشاء قنوات للتواصل فيما بينهم لتبادل الخبرات والتجارب والرأي والتشاور للتحليل والبحث ووضع الحلول الناجعة.
2-استيعاب واستقطاب جميع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين الفاعلين والمخلصين وأصحاب التاريخ المشرف الراغبين في العطاء لوطنهم داخل السودان وخارجه.
3 -تقديم نموذجاً فريداً وقدوة حسنة في تقلد المناصب العليا والقيادية بالدولة وتعزيز مؤسسات الدولة بأفضل الخبرات الوطنية في شتى مجالات التخصص وتكوين بنك للمعلومات عنهم للاستفادة منهم.
4- الاسهام في تأهيل وتدريب الشباب من الجنسين بالمحاضرات والدورات وورش العمل في مشاريع وبرامج التنمية المحلية والريادة والقيادة لتنمية السودان و نهضته .
5)- إثراء المشروع الوطني والدفاع عنه في مجمل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتوفير الآليات و الوسائل بوضوح وشفافية التي تضمن النزاهة والحياد.
6-المشاركة الفاعلة في اختيار الكفاءات للدولة وفقا للمعايير العالمية المعمول بها عبر لجان ديدنها الشفافية والأمانة والوضوح والتصدي بكل حزم لأي تجاوز بكل الطرق والوسائل القانونية سواء كان من فرد أو مجموعة داخل أو خارج تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين.
7-تقديم الاستشارات الفنية وإبداء الرأي في القضايا الوطنية الملحة باستقلالية تامة وعدم التأثير عليهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
8-حماية حقوق جميع الأعضاء المدنية والإدارية في تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين تم التعدي عليها من أي جهة كانت بما يمس الأهداف والمحاور التي يتبناها التجمع في نظامه الأساسي والدفاع عنها والتكفل بما يلزم لتحقيق ذلك.

المـادة 4: الدار هي: دار تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين بمدينة .....
و مراعاة الشروط المنصوص عليها في النظام الأساسي المعمول به.
المـادة 5: المدة هي: مدة تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين غير محددة بفترة زمنية عملاً بالأهداف المرسومة له.
المـادة 6: يمارس تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين نشاطاته واعماله على مستوى العالم بما يخدم مصالح السودان العليا.
المـادة 7: يحق لتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين اصدار البيانات والمجلات والكتب والوثائق الإعلامية والمنشورات وتوزيعها التي تتماشى مع أهدافه.
الباب الثاني
- تكوين تجمع الخبراء والباحثين والاكاديميين السودانيين -
- وشروط عضويته -
المـادة 8: يتكون تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه من أعضاء مؤسسين و (أعضاء شرفيين بناء على توصية من المكتب التنفيذي بعد موافقة الجمعية العمومية.)
المـادة 9: يجب أن تتوفر في العضو الشروط التالية:
 أن يتحلى بروح المسؤولية والشجاعة وأن يكون مبادراً.
 أن يتقبل النقد البناء اثناء اداء مهمته بالتجمع.
 المحافظة على سرية المعلومات الخاصة التي يتحصل عليها من خلال موقعه بتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين والتي تشكل ضررا عند إفشائها.
المـادة 10: يتم الانضمام إلى تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين برسالة موافقة باي وسيلة من الوسائل المتاحة حاليا او مستقبلا.
المـادة 11: فقدان العضوية في تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين باي من الاسباب التالية:
 الاستقالة أو الانسحاب المقدم كتابيا.
 الوفاة.
 عدم دفع الاشتراكات لمدة سنة.
 الغاء العضوية لأسباب خطيرة تضر بمصالح السودان العليا.
المـادة 12: الموارد المالية لتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين من:
 اشتراكات الأعضاء.
 مداخل الأنشطة.
 الهبات والوصايا.
 إعانات الدول والمنظمات والجماعات المحلية وفقاً للضوابط الوطنية.
المـادة 13: يحق لكل عضو التصويت والترشح على جميع مستويات مكاتب ولجان تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين بشرط:
 دفع الاشتراكات.
 شروط أخرى توضع من طرف لجنة متخصصة في الترشيحات التي يتم تكوينها في مثل هذه المناسبات.
المـادة 14: تتضمن المصروفات المالية لتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين كافة المصروفات اللازمة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في النظام الأساسي.
الباب الثالث
- التنظيـم -
يتكون تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين في داخل السودان وخارجه من المكتب الاستشاري والمكتب التنفيذي والمكتب الإداري.
الفصل الأول-
المكتب الاستشاري -
المـادة 15: يتم تكوين المكتب الاستشاري عن طريق الجمعية العمومية التي تضم ممثلي جميع التخصصات واللجان والهيئات والاتحادات والمجالس داخل السودان وخارجه وان يراعي الاختيار عشرة اعضاء على مستوى كل تخصص من كل دولة في المهجر وبالإضافة لاختيار عضو شرف.
المـادة 16: المدة هي: أربع سنوات لانتخاب الجمعية العمومية لتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين في داخل السودان وخارجه.
المـادة 17: تتولى الجمعية العمومية ما يلي:
• تقر جدول الاعمال ونتائج الانشطة.
• تجيز الميزانية المالية لتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين.
• الموافقة على النظام الاساسي لتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين.
• تنتخب وتجدد للمكتب الاستشاري والمكتب القيادي والمكتب الإداري.
• تحديد قيمة الاشتراك السنوي.
• الموافقة على قرارات المكتب الإداري بقبول الأوقاف والهبات والوصايا التي لا تتنافي مع أهداف تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين.
• تكوين مكاتب ولجان استشارية.
• تعديل النظام الأساسي.
المـادة 18 : تجتمع الجمعية العمومية عادة مرة كل ستة أشهر بمعدل مرتين في السنة.
o وتجتمع في دورة استثنائية إذا دعت الحاجة إلى ذلك وبطلب من رئيس تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين أو بطلب من ثلثي الأعضاء المقيدين بالتجمع أو بطلب من أغلبية أعضاء المكتب التنفيذي، ويحل الأمين العام أو نائب الرئيس محل رئيس الجمعية العمومية في حالة غيابه.
المـادة 19: يستدعي رئيس تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه الجمعية العمومية ويقيد الاستدعاء في قيد الاجتماعات ويرسل كتابيا مرفق بجدول الأعمال إلى بريد أعضاء تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين في مدة أقصاها سبعة ايام قبل تاريخ الاجتماع.
المـادة 20 : لا يقبل اجتماع الجمعية العمومية ، عند الاستدعاء الأول إلا إذا حضر ثلثي الأعضاء. ويحق لها الاجتماع باي عدد حضور من عضويتها في الاستدعاء الثاني في مدة أقصاها عشرة أيام.
المـادة 21 : تجاز القرارات بأغلبية أعضاء الجمعية العمومية الحاضرين في الاجتماع. وإذا تساوي عدد الأصوات ترجح بصوت الرئيس (بصوتين).
المـادة 22 : يحق التصويت والانتخاب في المكتب التنفيذي و المكتب الإداري لمن دفع قيمة اشتراكاته.
المـادة 23 : يقيد الاجتماع بناء على التسلسل الزمني في محضر الاجتماع و يكون ممهور بتوقيع الأعضاء الحاضرين له.
الفصل الثاني
- المكتب التنفيذي و المكتب الإداري لتجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين -
المـادة 24: يقود تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين مكتب تنفيذي يتكون من:
 الرئيس
 عشرة نواب للرئيس (10).
 الامين العام ونائب الامين العام.
 أمين المال ونائب أمين المال
 مائة عضو.
المـادة 25 : ينتخب أعضاء المكتب التنفيذي من قبل الجمعية العمومية لمدة سنتين قابلة للتجديد.
المـادة 26 : يكلف المكتب التنفيذي بالتالي :
• تنفيذ إجراءات النظام الأساسي وقرارات الجمعية العمومية.
• تسيير اعمال ونشاطات تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين.
• يحدد اختصاصات ومهام كل نائب رئيس ومهام العضوية.
• يكون مكاتب تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين ويكلف أي عضو عند غياب الرئيس.
• يلغي عضوية أي عضو في تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين عندما يرتكب مخالفة خطيرة.
• ترشيد الانفاق.
المـادة 27 : يجتمع المكتب التنفيذي على الأقل مرة في الشهر بدعوة من رئيسه او بطلب من أغلبية أعضائه (الثلثين).
المـادة 28 : يتخذ المكتب التنفيذي لقراراته بأغلبية أعضائه و إذا تساوى عدد الأصوات ترجح بصوت الرئيس(بصوتين).
المـادة 29 : يمثل رئيس تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين في جميع الأعمال والانشطة و يكلف بالتالي :
• تمثيل تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين لدى كل الجهات الحكومية وغير الحكومية المحلية والاقليمية والدولية بما يخدم مصالح السودان.
• التحدث باسم تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين.
• يمارس سلطة النظام التسلسلي على عضوية تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين واستدعاء مكاتب الجمعية العمومية ورئاستها واجتماعاتها.
• يقترح جدول أعمال اجتماعات الجمعية العمومية.
• تفعيل وتنسيق جميع أنشطة تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين.
• يعد تقرير مع تحليله وتقديمه كل ستة شهور عن دور تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين.
المـادة 30 : يتولى الامين العام ونائب الامين العام ، جميع المهام الإدارية التالية :
 الاحتفاظ بقائمة العضوية.
 حفظ التقارير والملفات.
 تدوين محاضر الاجتماعات.
 تحرير محاضر الاجتماعات.
 حفظ نسخة من النظام الأساسي.
المـادة 31: يكلف أمين المال ونائب أمين المال بالميزانية المالية والمحاسبية كالتالي:
• تحصيل الاشتراكات وصرفها وجرد الأموال وأملاك تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين المنقولة والثابتة.
• يعد التقارير المالية ويفتح ويغلق الحسابات الجارية باسم تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين لدى المصارف داخل السودان وخارجه.
المـادة 32 : يوقع أمين المال سندات الصرف و في حالة غيابه فتوقع من نائب أمين المال. وتوقع من الرئيس أو نائبه بعد التوقيع الأول حسب الترتيب في المادة 24 من هذا النظام الأساسي.
الفصل الثالث
- المجلـس الاستشـاري -
المـادة 33 : يدعم الجمعية العمومية لجان دائمة و مؤقتة ، تتولى دراسة الوسائل المتعلقة بأهداف تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه.
اللجــان الدائمــة :
اللجنـة 1 : الأقسام الإدارية والسياسية والقانونية والاقتصادية والعلاقات الدولية بكل تخصصاتها الدقيقة
اللجنـة 2: العلوم الإنسانية والأدبية بكل تخصصاتها الدقيقة.
اللجنـة 3: العلوم الهندسية والتقنية بكل تخصصاتها الدقيقة.
اللجنـة 4: العلوم الصحية بكل تخصصاتها الدقيقة.
اللجنـة 5: العلوم الأساسية بكل تخصصاتها الدقيقة.
اللجنـة 6: وضع الرؤية المتكاملة والتخطيط الاستراتيجي.
اللجنـة 7: الدراسات الأمنية والاستشرافية للإنذار المبكر بالمخاطر.
اللجنـة 8: السلام والتعايش السلمي.
اللجنـة 9: الثقافية والاعلامية والصحفية.
اللجنـة 10: التعليم والتنمية.
اللجـان المؤقتـة: يتم تكوين لجان مؤقتاً و ولقضايا محددة وتحل تلقائيا بعد أدائها لمهامها مباشرة:
• لجنة قانونية لمراجعة اللوائح.
• لجنة الموارد البشرية
• لجنة الحوكمة.
• لجنة إدارة الازمات
• لجنة إدارة المبادرات
• لجنة ادارة المفاوضات
• لجنة التنظيم والإشراف.
• لجنة الصياغة والتدقيق اللغوي
• لجنة الترجمة
• لجنة الانتخابات.
• لجنة التطوع
تتكون اللجان على حسب التخصصات الدقيقة المكونة للجنة وتنتخب رئيسها ومقررها وتجتمع بطلب من أعضائها داخل السودان وخارجه.
الباب الرابع
- أحكـام ختاميـة-
المـادة 34: يوضح النظام الأساسي على نحو عام علاوة على المواد المنصوص عليها، فان كل مسألة يرى تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه عبر جمعيته العمومية ضرورة معالجتها في هذا الإطار.

**************************
هذا جهد فردي بعد اطلاعي على عدد من الأنظمة والقوانين والاستفادة منها وهو جهد المقل خير من عذر المخل كما قيل ويحتاج من الجميع مزيدا من العمل عليه لإخراجه في حلة تجمع الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين داخل السودان وخارجه. ولكم العذر مني والعذر عند كرام الناس مقبول. نتقبل جميع الآراء ووجهات النظر المختلفة لأنها تثري الحوار والنقاش وتفيد الجميع. ونتطلع للتعاون والمشاركة الجادة والفاعلة والانحياز التام للوطن من كافة الخبراء والباحثين والأكاديميين السودانيين الفاعلين داخل السودان وخارجه.
بخيت النقر
kafatwatania@gmail.com
00966508509584 واتساب /

////////////////////////////////////////////

 

آراء