باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

حل مشكلة المعاليا والرزيقات بالعودة الي الاقليم الواحد .. بقلم: د. محمد علي

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:26 مساءً
شارك

kostawi100@gmail.com

منذ ان جاءت عصابة الانقاذ وهي تخطط للتشبث بالسلطة بتطبيق  خطة فرق تسد. فقسمت الولايات الي ولايات اصغر وخلقت الفتن بين القبائل في دارفور يقتل بعضهم بعضا . مرة عربا ضد زرقة كما اسمتهم العصابة الحاكمة ، ومرة زرقة تقتل زرقة والان عربا ياكلون عربا في ابشع صورة . ولم يقتصر هذا علي دارفور ، فقد شهدنا في كردفان ما فعله اولاد زيد ببني عمومتهم بصورة لم تحدث في اي مكان وزمان حيث تم بقر البطون وشق الصدور وادلاق الاحشاء.
كل هذا والحكومة تمول الاطراف بالسلاح المدمر والعربات الكاسحة وتنقل السلاح بالطائرات العسكرية ، ويؤجج ابناء القبائل المنتمون للمؤتمر اللاوطني نار الفتنة تحركهم ايدي خفية في القصر الجمهوري وما حوله.
كيف لمشكلة تتعلق بالارض تتفاقم الي ان تصل قتلا بلا هوادة ? تحت سمع وبصر وصمت الدولة الفاقدة لكل مقومات الدولة ?
وهناك وثائق تؤكد تجاهل الحكومة لتحذيرات من الطرفين بوقوع الفتنة ولكن لان الحكومة هي من تشعل الفتن صمتت وتجاهلت الي ان انفضح امرها فتحركت علي خجل.
ماكان لارض متنازع عليها ان تستفحل وتنقلب فتنة الا لان تقسيم الولاية الكبري الي ولايات ثم انشاء ولاية شرق دارفور  جعلت القبائل تتناحر في الزعامة والنظارة وتطلب السيادة علي ولايات ما كانت موجودة اصلا وتم  انشائها للفتنة فقط ولتطبيق فرق تسد وقت تم لهم ما ارادوا.
عودوا الس رشدكم يا قبائل دارفور عربا وغير عرب وطالبوا بالاقليم الواحد كما كان وعيشوا كما كنتم . وتلا سيستغلكم  المؤتمر اللاوطني لتفنوا بعضكم بايدي بعض وتصير دارفور خالية من الجميع لتبدا مثلث حمدي بدارفور بلا دارفوريين.

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

Uncategorized
الجزء الثاني: ملابسات خراب ميناء (عيذاب) البجاوي الشهير (شهادات إبن بطوطة،إبن سليم الأسواني، إبن جبير الأندلسي)
منبر الرأي
السودان- حين تصبح الدولة “كشك إدارة” بين أمراء الميليشيات
منبر الرأي
البرهان الذي حاول تبرئة مصر.. أدانها.
منبر الرأي
الرئيس والصحافة والتقشف: التفك إيدي لكن .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
الأخبار
البرهان يدعو المنقّبين عن الذهب إلى عدم تجاوز الحدود

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

على هوامش مجلس السيادة .. بقلم: د. الواثق كمير

د. الواثق كمير
منبر الرأي

رسالة للفرق الكوميدية .. نريد رمضاناً بلا تهريج .. بقلم: محمد الننقة

طارق الجزولي
منبر الرأي

البروفيسور (محمد) أخطر جاسوس كوري شمالي في العصر الحديث، يتحدث عشر لغات وألف موسوعة طريق الحرير .. بقلم: إبراهيم مصطفى

طارق الجزولي
منبر الرأي

السودان العربي -2- .. بقلم: سير دوجلاس نيوبولد .. ترجمة : بدر الدين حامد الهاشمي

بدر الدين حامد الهاشمي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss