“حميدتي”: مبادرة واشنطن والرياض يمكن أن تمهد الطريق لسلام دائم

 


 

 

دبي- الشرق
قال قائد قوات الدعم السريع بالسودان محمد حمدان دقلو (حميدتي) إن مبادرة الوساطة "الأميركية-السعودية" يمكن أن تمهد الطريق لسلام دائم. فيما أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان رفض الحكومة تولي كينيا رئاسة اللجنة الرباعية (إيقاد) المعنية بالسودان.

وأضاف حميدتي في حوار مع وكالة نوفا الإيطالية للأنباء: "مبادرة الوساطة لديها القدرة على تمهيد الطريق لتحقيق سلام دائم. دعونا نأمل أن تنتهي الحرب في أسرع وقت ممكن. نحن نؤمن إيماناً قوياً بالحاجة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لأسباب إنسانية يمكن أن يكون بمثابة جسر لحل دائم لهذا الصراع".

وأشار إلى أن التزام ودعم المجتمع الدولي لحل النزاع في السودان: "خطوتان حاسمتان لضمان مستقبل أفضل للشعب السوداني".

وأضاف "القوات المسلحة السودانية فشلت حتى الآن في الالتزام بوقف إطلاق النار المتفق عليه ووقف إطلاق النار المؤقت الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والسعودية".

في الوقت نفسه قال حميدتي "مستعدون وراغبون في الدخول في مفاوضات جديدة وسنحترم أي وقف لإطلاق النار".

وتابع قائلاً: "المفاوضات مع الجيش السوداني فشلت لعدم وجود مندوب واحد من الجيش قادر على اتخاذ موقف موحد على طاولة المفاوضات".

البرهان ينتقد كينيا
وفي السياق، أعلنت الخرطوم، الخميس، رفضها تولي كينيا رئاسة اللجنة الرباعية للهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) المعنية بالسودان، بينما قالت إثيوبيا إنها ستستضيف اجتماع اللجنة قريباً.

وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان إنه أبلغ رئيس جيبوتي، رئيس الدورة الحالية للمنظمة، إسماعيل عمر جيلي، رفض حكومة السودان تولي كينيا رئاسة اللجنة، واصفاً كينيا بأنها "ليست محايدة وتأوي قيادات من متمردي قوات الدعم السريع"، بحسب بيان لمجلس السيادة.

ودانت أطراف عدة الخميس سقوط والي غرب دارفور بعد توقيفه من قبل قوات الدعم السريع، مع دخول النزاع في السودان شهره الثالث وسط دعوات لتدخل في الإقليم الذي حذّرت الأمم المتحدة من وقوع "جرائم ضد الإنسانية" فيه.

وقال الجيش إن قوات الدعم خطفت خميس أبكر وقتلته ليل الأربعاء الخميس بعد ساعات من اتهامه لها بـ"تدمير" مدينة الجنينة. من جهتها حمّلت قوات الدعم المسؤولية عن قتله الى "متفلِّتين".
/////////////////////

 

آراء