باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأحد, 28 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د.عبد الله علي ابراهيم
د.عبد الله علي ابراهيم عرض كل المقالات

رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

اخر تحديث: 6 يونيو, 2019 8:22 صباحًا
شارك

 

شمت الدكتور عبد الحي يوسف في خطبة العيد لما وقع بنا من فض لاعتصامنا بلغ قتلاه إلى ليلة اليوم 103. رحمهم الله، وغفر لهم، واسكنهم عالي جنانه، وصبرنا بعدهم، وبارك في ذريتهم وأهلهم. فأعجبه أن هبتنا قد تفرقت وقصرنا دون الشرخ والتشفي والانتقام الذي انطوينا عليه. وفرح لأن يدنا شُلت دون فرض فاشية بلا ضفاف على البلاد. وحمد الله عز وجل الذي قيض من عباده من طفأ باطلنا، ومنع شرورنا، وحال بيننا وبين ما نشتهي.

وهذه شماتة. وهي في اللغة فرح العدو ببلية تنزل بمعاديه.
والشماتة منهي عنها نصاً في القرآن والسنة. قال تعالى “إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ” (أل عمران 120). وَرُوِيَ عَنْ مَكْحُولٍ الشَّامِيِّ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمُهُ اللَّهُ وَيَبْتَلِيكَ. وفي الحديث عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: لَوْ سَخِرْتُ مِنْ كَلْب، لَخَشِيتُ أَنْ أَحُورَ كَلْبًا.” أي أصير كلباً.

واستنكرها سلفنا الصالح. يقول ابن القيِّم: “إنَّ تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثمًا مِن ذنبه، وأشدُّ مِن معصيته؛ لما فيه مِن صولة الطَّاعة، وتزكية النَّفس وشكرها”.
وعليك أن تقول عندما ترى غيرك مبتلى “الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً”، فلا يصيبك مثلما أصابه، وحاول أن تضع نفسك مكان المبتلى وتشعر بحاله وتحمد الله على ما أنت فيه.

والخير أردنا والله أعلم.

IbrahimA@missouri.edu

الكاتب
د.عبد الله علي ابراهيم

د.عبد الله علي ابراهيم

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
بريطانيا تتغير
منبر الرأي
العملاق الذي يبكي بلا دموع: لمًن كانت الموردة بتلعب يا المحينة .. بقلم: حسن الجزولي
منبر الرأي
للحكومة ايضا مطالب !! .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى
منبر الرأي
ردود خاطفة علي مقالات وردت في صحيفتنا المحبوبة سودانايل يوم الجمعة ٢٠٢٦/٦/٢٦ !!..
منبر الرأي
الجيش السوداني الفَضَل وأسباب الهوان .. بقلم: محمد الربيع

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

نجاح حمدوك في مهمته .. بقلم: عمر العمر

عمر العمر
منبر الرأي

صناعي هي الأصل واصطناعي لا ضرورة لها

عبد المنعم عجب الفيا
منبر الرأي

حميدتي: خطاب بطعم المرارة ورهاب الغدر .. بقلم: هشام عباس

طارق الجزولي
منبر الرأي

البِينّا وبينكم دم: المقاطعة .. سلاح ثورتنا الفاتك .. بقلم: عِزّان سعيد

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss