سلفا كير لا يمانع في لقاء البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي يدعوهم للقاء في أديس ابابا يوم 13 يناير

 


 

 

لندن: عمار عوض
دعا رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسيلين الذي وصل لدولتي السودان منذ عدة ايام الرئيسان الفريق اول سلفاكير ميا رديت رئيس دولة جنوب السودان والرئيس السوداني عمر البشير لعقد قمة في 13 يناير المقبل بالعاصمة الاثيوبيه اديس ابابا بحسب سونا للانباء بينما اكد برنابا ماريال بنجامين وزير الاعلام بجنوب السودان يوم الجمعة لوكالة رويترز ان رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت مستعد للقاء نظيره السوداني لتسوية الصراعات واستئناف تدفق النفط.
وكان البلدان اتفقا في سبتمبر الماضي على انشاء منطقة منزوعة السلاح على الحدود بينهما واستئناف تصدير نفط جنوب السودان عن طريق السودان.
وينتظر ان يناقش الاجتماع باستفاضة ملف ابيي والمنطقة المنزوعة السلاح والمناطق الحدودية المدعاة من كل طرف والنظر في كيفية تنفيذ اتفاقات التعاون المبرمة بين البلدين حول هذة المواضيع يشار الى ان البلدين لم يقوما يسحب جيوشهم من حدودهما المشتركة وهو الشرط المسبق لاستئناف الصادرات النفطية من جنوب السودان فيما يتهم كل طرف الاخر بدعم المتمردين في اراضيه.
وقال البشير يوم الأربعاء إنه مستعد للاجتماع مع كير بعد ان حث الاتحاد الافريقي الطرفين على عقد اجتماع قمة بأسرع ما يمكن. وزار رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالجين الخرطوم وجوبا هذا الاسبوع للوساطة بين الرئيسين.
وقال مريال  بنجامين لرويترز ان"رئيسنا بعث الي (البشير) بدعوة من قبل وهي مازالت مفتوحة ونعتقد ان رئيسنا مستعد منذ البداية لعقد اجتماع جاد وذي مغزى مع رئيس السودان ومنذ الرسالة التي نقلها لنا رئيس وزراء اثيوبيا.. نعتقد ان الرئيس عمر البشير سيحترم الاجتماع." ومن جانبه لم يقل بنجامين  متى يمكن ان يعقد هذا الاجتماع بحسب رويترز.
وكان من المقرر ان يستأنف البلدان المحادثات في اثيوبيا في منتصف يناير القادم فيما ينتظر ان تبت قمة الاتحاد الافريقي لروساء الدول والحكومات بشكل نهائي حول موقفها من تقرير لجنة امبيكي حول منطقة ابيي الذي اوصى باجراء استفتاء حول تبعية المنطقة العام القادم في شهر اكتوبر وهو المقترح الذي امن عليه مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه الاخير مطلع هذا الشهر واحال القرار للقمة الافريقية التى يتوقع ان تصادق على مقترح امبيكي الخاص بابيي.

 

آراء