صحافة نظيفة!!!

 


 

 


tahamadther@gmail.com

(1)

لا يحدث إلا فى السودان.فثمن الورق الذى تطبع عليه العملة السودانية الجديدة..هو اعلى من قيمتها!!
(2)
أحكام الطوارئ إذا كانت غرامة فهى زكاة للمال.وإذا كانت سجن فهى خلوة للنفس.وإذا كانت إعدام فهى شهادة..اما الجلد فالشريعة الاسلامية أباحته فى عدة مواضع.ليس من بينها التظاهر والتجمهر والتجمع السلمى.
(3)
المدعو العناد.هو من السبب فى تنحى كثير من الطغاة عن عروش الدول.والرئيس المعزول.محمد حسنى مبارك.كان يصف نفسه.
بانه عنيد.فماذا كانت نهايه عناده؟ويامدلل(سيب عندك دا!!)
(4)
هناك اشياء لا تحدث إلا فى دول العالم.الثالث.منها.التصفيق الشديد من قبل الصحفيين والاعلاميين .لرئيسهم او وزيرهم الاول.فى اى مؤتمر صحفى.هذا الامر يجعل الدهشة تترتسم على وجوه رؤساء ووزراء دول العالم الاول.قبل ان تترسم على وجوه الصحفيين والاعلاميين الاجانب.
(5)
معلوم بالضرورة ان الترام فى السودان.إنقرض منذ عهود بعيدة.وللحقيقة والتاريخ.والامانة.أن ثورة الانقاذ الوطنى (وحزب المؤتمر الوطنى)التى دمرت كثير من المشاريع وكثير من البنى التحيتة لم يكن له ضلع او (ضعلين ثلاث)فى تدمير الترام.ولكن للحقيقة التاريخ والامانة.هى تريد الآن أن تبيع الترام.الذى باعته لنا ولكم من قبل مرات عديدة.فاحذروا الترام الجديد القديم.الذى تمت سمكرته وطلاءه وتغير لونه.ولا تسأل عن أشياء أن تبدو لكم .تعكر صفو حياتكم.مثل من سائق هذا الترام؟
(6)
فضيلة الحكم فى دول العالم الثالث.تُكسب الرئيس.مرونة فى الانشاء والحديث.
وبراعة فى الحيلة.وقدرة على الاحتيال.وسعة فى الخيال.فمثلا.احد جنرالات الجيش الجزائرى..يصف الشباب المحتجين على ترشيح (عزيز)الجزائر.
العزيز يوتفليقة.يصفهم بانهم مغرر بهم...وويل لحكام تكبر أعمارهم وتنقص عقولهم.
(7)
أغلبنا يشترى السلع المنهتية الصلاحية.او التى شارفت صلاحيتها على إنتهاء.
كما نشترى الخضر والفاكهة المعروضة على الارصفة.ليس لاننا لاقدر الله (نعاف)من السلع الجيدة .ولا الخضر والفواكهة المعروضة بصورة سليمة وصحية.ولكنه ضيق ذات اليد.والعين بصيرة واليد قصيرة.وهل يعنى ان الحكومة وفرت لنا السلع والخضر والفاكهة باسعار مقبولة وإحنا رفضنا؟
(8)
فى مصر القريبة.سمعنا أنهم ذات مرة رفعوا شعار(سينما نظيفة)ولا اعرف سينما نظيفة كيف؟ونحن اليوم فى حاجة ماسة.الى رفع شعار صحافة نظيفة.
اى صحافة خالية من الكذب والتدليس وغش وخداع القارئ.الذى يدفع من حر ماله لشراء الصحف.فالصحف علق بورقها ووقارها.كثير من الشوائب.
وأتمنى ان تتم نظافته. ثم نظافة ماعلق بنفوس كثير من اهلها من الشوائب والادران.
والادواء.وخاصة داء الحسد..وفى بلاد السودان.يوجد بعض الصحفيين والاعلاميين.يرون ان فى إضطهاد وتكبيل ومنع اخوان لهم فى ذات المهنة.
يرون أن هذا الامر مبرراً.بل هو عين الصواب.وان لم تفعله الحكومة.فانهم سيتهمونها بالتقصير!!
(9)
أقصر قصة قصيرة. فيها الدروس والعبر.تقول(كان هذا الطاغية يحفر القبور ويدفن فيها معارضيه.. وهم أحياء..اليوم هو مدفون يجوارهم)
(10)
صاحب السلطة والسلطان.يهب لسيدة العالم المال والبترول.ثم يجلس فى الثلث الاخير من الليل.يدعو الله أن يتقبل اعماله.وأن يجعل خير اعماله خواتمها.وان يجعل اعماله خالصة لوجهه الكريم!!
/////////////

 

آراء