طلاب الخرطوم يغلقون طريقًا يؤدي إلى القصر لـ(10) ساعات احتجاجًا على زيادة الرسوم الدراسية

 


 

 

الخرطوم – الديمقراطي
اغلق طلاب جامعة الخرطوم، شارع الجامعة الذي يربط شرق بوسط الخرطوم، ويؤدي إلى القصر الجمهوري، لعشر ساعات متواصلة احتجاجًا على زيادة الرسوم الدراسية للطلاب الجدد، ورفضًا للتعاطي السلبي من قبل إدارة الجامعة لمطالب الطلاب.

وتشهد عدد من الجامعات حالات رفض لقرارات متعلقة بزيادة الرسوم الدراسية للعام الجديد، وعلى نحوًا أكبر في جامعتي الخرطوم والسودان، اللتين شكلتا لجنة مشتركة تهدف للتنسيق بغية مناهضة القرار، والتي تسعى لتوسيع مظلتها لتدخل طلابًا من جامعات أخرى.

وفي اليومين الماضيين، أعلنت اللجنة المشتركة المعنية بمناهضة قرار زيادة الرسوم الدراسية للعام الجديد، عن تنظيم حملة مقاطعة واسعة لإجراءات التسجيل، والتي تأتي في صياغ مناهضة قرار زيادة الرسوم الدراسية للعام الدراسي الجديد.

وقال مسؤول التواصل الخارجي بمجلس طلاب جامعة الخرطوم، عمار أحمد، في تصريح لـ(الديمقراطي)، إن المجلس يناقش حاليًا مقترحات تتعلق بزيادة الخطوات التصعيدية، التي من بينها تنفيذ إضراب، واعتصامات، إضافة إلى تسيير مواكب.

وانتقد مسؤول التواصل الخارجي بالمجلس، تعاطي إدارة الجامعة مع قضيتهم، وقال إنها تهمل التعامل مع مطالبهم المتعلقة بإلغاء زيادة الرسوم الدراسية للطلاب الجدد.

وعد خطوتهم بإغلاق شارع الجامعة الذي يقع أمام المجمع الرئيسي للجامعة، بالمناهضة لاسترداد الحقوق، مشيرًا إلى أن الإغلاق للطريق استمر لعشر ساعات متواصلة، منذ الساعة السابعة صباحًا إلى الخامسة عصر اليوم الأربعاء، الذي تضمن فعاليات مخاطبات طلابية توعوية عن القضية.

وأضاف: “إغلاق الشارع كان من ناحية نفق بُري شرقًا إلى تقاطع وزارة الصحة غربًا”.

بينما تمسكت جامعة الخرطوم بقرارها بعدم خفض الرسوم، وحددت 29 ديسمبر الماضي، موعدًا أخيرًا للتسجيل قبل أن تقوم بتمديد المهلة لأيام أخرى.

الجدير بالذكر أن مجلس طلاب جامعة الخرطوم، يعد مظلة نقابية بديلة للاتحاد الغائب نتيجة لعدم قيام انتخابات، يتضمن 12 جمعية ورابطة طلابية يجتمعون في المجلس للتنسيق فيما بينهم.

شهدت الجامعات الحكومية في الفترة الأخيرة، ارتفاعاً هائلاً في الرسوم الدراسية للمقبولين على النفقة العامة، بنسب تصل إلى (900 في المئة)، وهو ما أثار غضباً عارماً، حيث تظاهر آلاف الطلاب، الخميس الماضي، أمام وزارة التعليم العالي بالعاصمة الخرطوم، مطالبين بإلغاء تلك الرسوم، وسط تضامن كبير من نقابات أساتذة الجامعات.

وسَيّر طلاب جامعتي السودان والخرطوم بمشاركة طلابية واسعة من جامعات أخرى، موكبًا مهيبًا، إلى مقر وزارة التعليم العالي، احتجاجًا على الزيادة العالية في الرسوم الدراسية للعام الجديد، التي فرضتها السلطات الانقلابية على الطلاب، في العام الدراسي الجديد.

 

آراء