طلاب دارفور يتمسكون بإعادة المفصولين وإلغاء الإتحاد الحالي لجامعة بخت الرضا

 


 

 

 

الخرطوم: الجريدة
طالب ممثل طلاب دارفور عباس الخير، بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين ضمن أحداث جامعة بخت الرضا في مايوالماضي، كما أعلن تمسكهم بإعادة 16 طالباً فصلوا ضمن الأحداث الاخيرة بالجامعة وإلغاء الإتحاد الحالي، ووقف ما أسماه بإستهداف الطلاب.
وانتقد في مؤتمر صحفي عقدته القوى الوطنية السودانية المعارضة والتي تضم عدة احزاب بدار الحزب الشيوعي بالخرطوم أمس، موقف حكومة ولاية النيل الأبيض من الأحداث ووصفه بغير الإيجابي.
من جانبه أكد رئيس حزب البعث العربي الأصل محمد ضياء الدين، تبني القوى الوطنية ممثلة في البعث ونداء السودان والجبهة العريضة بقيادة علي محمود حسنين، والحزب الجمهوري، لقضايا طلاب دارفور عبر خطوات عملية شرعت القوى في تنفيذها وقال إن الجسم الذي تم تكوينه حديثاً سيكون نواة لتوحيد المعارضة للعمل على إسقاط النظام الذي إعتبره السبيل لحل المشاكل التي تعاني منها البلاد.
وطالب ضياء الدين السلطات بإطلاق سراح 2 من الطلاب البعثيين تم توقيفهم بعد مخاطبة بشأن أحداث بخت الرضا بالخرطوم الأربعاء الماضي.

لجنة برلمانية تتجه لإستدعاء وزيرة التعليم العالي بخصوص قضية طلاب دارفور ببخت الرضا

تتجه لجنة التربية والتعليم بالبرلمان لإستدعاء وزيرة التعليم العالي د. سمية أبوكشوة لمساءلتها حول فصل 14 طالباً من طلاب إقليم دافور بجامعة بخت الرضا واستقالة 1200 طالب، في وقت يعتزم عدد من النواب اليوم زيارة للطلاب بقرية الشيخ الياقوت للاستماع لهم ثم زيارة إدارة الجامعة ببخت الرضا للوقوف على الأسباب التي دفعت الجامعة لفصل الطلاب
وكشفت النائبة البرلمانية حياة آدم عبد الرحيم، عن تقدمها بطلب للجنة التربية والتعليم لإستدعاء وزيرة التعليم العالي لمساءلتها حول فصل 4 طلاب من دارفور من جامعة بخت الرضا وإستقالة 1200 طالب، وأعلنت آدم إعتزام عدد من نواب البرلمان زيارة الطلاب المتواجدين بقرية الشيخ الياقوت ثم زيارة إدارة الجامعة ببخت الرضا، بينما حذرت من إتهامات وصفتها بالعنصرية والخطيرة.
واضافت (السودان لايحتمل مثل هذه الإتهامات ولابد من إيجاد طريق لحل هذه المشكلة)، وشددت على ضرورة إعادة الطلاب المفصولين وإطلاق سراح الطلاب المعتقلين فوراً أو تقديمهم للمحاكمة .

 

آراء