غناء الراب (النسخة السودانية) أو الراب السوداني بين فلبتر وعصام ساتي (3) .. بقلم: مزمل الباقر


عودة إلى العنوان:

في الحلقة الثانية من سلسلة هذه المقالات المخصصة من سلسلة هذه المقالات المخصصة للحديث عن النسخة السودانية لغناء الراب بدأت ب بالتعريف ببعض المصطلحات المتعلق بموسيقى وغناء الراب . وقبل أن أواصل في تلك المصطلحات وعوداً لعنوان هذه المقالات في جزئيتها الثانية لابد من التوضيح بأن كاتب هذه السطور يعتقد جازماً أنه برغم التجربة الفنية المتميزة جداً لفنان الراب السوداني : أسامة أشرف ( سولجا ) ، والتجربة الفريدة جداً لمغني الراب : خالد ك. عثمان ( بي كي BeyKay ) وبالمثل التجربة الرائعة جداً للخليفة راب صاحب ( راب نووي ) وغيرهم من مغني الراب السودانيين Sundanese Rappers غير أن خارطة الراب السوداني قد حجزت مقعدين في المقدمة لعصام الدين ساتي أو أسطورة الراب السوداني – كما يسميه معجبيه عصام ساتي – بالإضافة لأدائه لأغاني الراب، فكما يعلم كل معجبيه وعدد لا يستهان به، من متابعي مشهد الراب السوداني Sudan Rap Scene فإن كل هؤلاء يعلمون أن عصام ساتي يكتب أغانيه بنفسه وليس على طريقة كلمات أغاني الراب .. وإنما يكتب أشعاراً ذات بعد فلسفي ودلالي يمكن أن تغنى كذلك خارج أسلوب الراب (1) Rap Style إضافته لمشروعه . هذا في ما يتعلق بالفنان عصام ساتي ، أما لؤي كريم – يعرف بإسمه الفني: فلبتر – فيعتقد كاتب هذه السطور أنه يقدم لونية مختلفة في مشهد الراب السوداني فهو يعمد إلى تغيير الفلو Flow ليس تغييراً من حيث اللغة ( تداخل بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية وبعض من لهجات السودان المختلفة ) ليست تغييرا ًمن حيث اللغة وحسب وإنما في تلوين صوته نفسه .. لذلك وضعت فلبتر وعصام ساتي جنباً إلى جنباً في عنوان هذه المقالات المتسلسلة كمثال لذلك الجمال الذي ينبعث من المشهد السوداني لغناء الراب أو السين السوداني Sudanese scene

عودة إلى المصطلحات الرابوية :

بالعودة للمصطلحات الرابوية إن جاز التعبير وكنت قد أفردت مساحة لا بأس بها، في الحلقة الثانية من هذه الحلقات المتسلسلة غن غناء الراب بنسخته السودانية ، كنت بدأت الحديث في الحلقة السابقة عن المصطلحات التي تميز غناء الراب وموسيقاه تلك الصاخبة والممتعة في ذات الوقت ، فبالإضافة لمصطلحات : سايفر Cypher ، دس Dis ,وهي إختصار للمفردة الإنجليزية Disrespect وتعني باللغة العربية: عدم الإحترام (2) ، بيف Beef ،ـ فلو Flow .. نجد كلمة “بار”
بار Bar وبانش لاين Punch Line :

بار Bar تعني حانة ولكن في أغاني الراب مفردة بار (تعني الجملة اللغوية التي يتم تأليفها من قبل الرابر، وهنا نأتي لكلمة “بيف” وهي تشير إلى وجود مشاكل شخصية بين الرابرز وبطبيعة الحال تتحول هذا الأزمة الشخصية إلى ديسات في التراكات، أما كلمة “بانش لاين” فهي تعني لكمة توجه إلى الخصم في المعركة). (3)

لكن .. مهلاً ماذا تعني مفردة راب Rap نفسها ، كاتب السطور كان يعتقد أن مفردة راب إختصار Rapidly بمعنى : بسرعة ، ولكن إكتشفت أثناء كتابتي للحلقة الثالثة من سلسلة هذه المقالات أن مفرد راب هي إختصار لثلاثة مفردات: Rhythmic African Poetry وعند ترجمتها للغة العربية تعني: الشعر الإفريقي الإيقاعي (4) والنسبة الإفريقي لهذا الضرب من الموسيقى والغناء كذلك ليس بغريب فالراب ينتسب لموسيقى الهيب هوب فهو أحد العناصر الخمس التي تشكل موسيقى الهيب هوب (5)

249 code :
249 هو المفتاح الدولي للسودان ولكن في المشهد السوداني Sudan Scene هو يرمز للسودان ، كما فعل سابقاً الشاعر العظيم: خليل أفندي فرح(6) عندما اطلق في قصائدة إسم ( عازة ) للدلالة على السودان تقية من المستعمر في ذلك الزمن

 

أواصل بإذن الله

(1) قصيدة: فلسفة الحياة – عصام ساتي : ريحة البن – مع محمود الجيلي – الحلقة العاشرة – رمضان 2021

(2) دليلك لفهم المعركة بين صفوة الراب المصري – أحمد صلاح

دليلك لفهم المعركة بين صفوة الراب المصري

(3) أحمد صلاح – مصدر سابق

دليلك لفهم المعركة بين صفوة الراب المصري

(4) مصطلحات الراب الأساسية – رميح

(5) هيب هوب – ويكيبديا

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%8A%D8%A8_%D9%87%D9%88%D8%A8

(6) خليل فرح : ويكيدبيا

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%84_%D9%81%D8%B1%D8%AD_(%D9%85%D8%BA%D9%86%D9%8A)

m.alaagib@gmail.com
/////////////////////////////


أعجبك المقال؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0 تعليقات