قرار في الطريق الصحيح !

 


 

ايوب قدي
24 March, 2023

 

صدّق البرلمان الإثيوبي على رفع اسم جبهة تحرير تجراي من قائمة الإرهاب، كواحد من بنود "اتفاقية بريتوريا للسلام" الموقعة بين الحكومة والجبهة في نوفمبر الماضي وقال البرلمان، في بيان له ، "وافق مجلس النواب على قرار إلغاء تصنيف جبهة تحرير شعب تجراي على قائمة الإرهاب بأغلبية الأصوات"، مضيفا أن هذه الخطوة ستعزز اتفاق السلام المبرم بين الجبهة والحكومة الفدرالية.
وبموجب شروط اتفاق السلام الموقع في بريتوريا عاصمة جنوب أفريقيا، وافقت الجبهة على نزع سلاحها ، ومنذ الاتفاق استؤنف تسليم بعض الاحتياجات الأساسية والمساعدات إلى اقليم تجراي ، والتي واجهت نقصا حادا في الغذاء والوقود والسيولة والأدوية كالتزام من الحكومة وتنفيذ اتفاق السلام علي ارض الواقع .
وكانت الجبهة سيطرت على السياسة الإثيوبية قرابة 3 عقود قبل أن يتولى رئيس الوزراء الحالي آبي أحمد مهام منصبه في عام 2018.
وبدأ صراع الجبهة في أواخر 2020، واتهمت الحكومة الجبهة ببدء الصراع بهجومها على قاعدة عسكرية في إقليم تجراي، وعلى إثر ذلك النزاع، صُنفت الجبهة رسميا كمنظمة إرهابية في مايو/ 2021، بعد 6 أشهر من اندلاع الحرب .
وأدى اتفاق السلام الموقع في نوفمبر/ 2022 إلى عودة الاتصالات والخدمات المصرفية وغيرها من الخدمات الأساسية التي تم قطعها عن اقليم تجراي البالغ عدد سكانها أكثر من 5 ملايين نسمة. وأكد الطرفان التزامهما بالعمل مع مختلف الشركاء لصالح استدامة السلام والأمن الإقليميين.
وينصّ الاتفاق على نزع سلاح جبهة تجراي، واستئناف إيصال المساعدات إلى الإقليم والمناطق المجاورة في شمال إثيوبيا.
نصت على إيقاف الحرب، وتعهدت فيها الحكومة الفيدرالية بحماية "سيادة إثيوبيا وسلامة أراضيها وأمنها" ً، كما نص الاتفاق على نزع الأسلحة بمنهجية، وإعادة دمج مقاتلي الجبهة. مع السماح للقوات الفيدرالية بالسيطرة على المنشآت الفيدرالية في تيغراي، بما في ذلك مطار العاصمة مقلي.
مما لا شك فيه ان حصول جبهة تحرير تجراي ،علي إزالتها من قائمة المنظمات الإرهابية؛ ما يعني السماح لها بالعودة كحزب سياسي قانوني، ومشاركتها في الإدارة المؤقتة لإقليم تجراي ،يعتبر عنصر مهم في تعزيز السلام في الاقليم واثيوبيا معا .
قال مسؤول الحكومة في مجلس نواب الشعب ، تيسفاي بيلجيج ، إن إزالة جبهة تحرير تجراي الشعبية من قائمة الإرهاب سيساعد في تسريع تنفيذ اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الفيدرالية والجبهة .
رفع مجلس النواب الإثيوبي الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي من قائمة الإرهاب بأغلبية 61 صوت وامتناع 5 أعضاء عن التصويت يوم أمس .
وتم عرض الموقف الذي توصلت إليه الحكومة لإزالة تصنيف الجبهة الشعبية لتحرير تجراي من قائمة الإرهاب إلى أعضاء مجلس النواب من قبل مسؤول الحكومة في المجلس ، تيسفاي بيلجيج.
ووفقا له ، فإن اتفاقية بريتوريا للسلام تدور حول تحقيق سلام دائم في البلاد وخرج الشعب الإثيوبي من أجواء الحرب.
رفع مجلس النواب الإثيوبي الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي من قائمة الإرهاب بأغلبية 61 صوت وامتناع 5 أعضاء عن التصويت يوم أمس .
وتم عرض الموقف الذي توصلت إليه الحكومة لإزالة تصنيف الجبهة الشعبية لتحرير تجراي من قائمة الإرهاب إلى أعضاء مجلس النواب من قبل مسؤول الحكومة في المجلس ، تيسفاي بيلجيج.
ووفقا له ، فإن اتفاقية بريتوريا للسلام تدور حول تحقيق سلام دائم في البلاد وخرج الشعب الإثيوبي من أجواء الحرب.
علاوة على ذلك ، بدأت اتفاقية السلام تؤتي ثمارها بعدة طرق ، بما في ذلك الدور المهم الذي لعبته في تحسين صورة إثيوبيا والجهود الدبلوماسية على المستوى الدولي .وليس هذا فحسب بل أن هذا القرار لن يساعد فقط في إحلال سلام دائم في البلاد وحل الخلافات بطريقة حضارية ، ولكنه سيساعد أيضًا في دعم جهود لجنة الحوار الوطني.
ومن جانبه قال وزير العدل جيديون تيموثيوس إن إزالة الجبهة الشعبية لتحرير تجراي من قائمة الإرهاب أمر مهم للتنفيذ الكامل لاتفاقية السلام التي يمكن تحقيقها. وأنه تم تكثيف الأنشطة المختلفة لاستعادة الخدمات في تجراي ، مشيرا إلى أن هناك حاجة إلى الكثير من العمل لاستعادة الخدمات بشكل كامل في المنطقة وتوفير الميزانية وإعادة الطلاب إلى المدارس.
وأضاف جيديون أن قضايا المسؤولية القانونية ستظهر في عملية العدالة الانتقالية التي بدأت .
ومن حينها، عملت الحكومة الفيدرالية والجبهة الشعبية لتحرير تجراي على عملية تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة وفقا للنظام الدستوري للبلاد والتي تسعى لحماية المصالح الوطنية لإثيوبيا.
جدير بالذكر أن الحكومة الفيدرالية الإثيوبية أكدت بالالتزامها باتفاق السلام الذي وقعته مع “جبهة تحرير تجراي” في نوفمبر الماضي وبالفعل بدات في تنفيذ اتفاقية السلام بحذافيره، التي تتضمن استعادة كافة الخدمات الأساسية إلى الإقليم، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، لسكان الإقليم تجراي ، واستئناف الخطوط الجوية، رحلاتها المنتظمة إلى مدينة مقلي وشيري بإقليم تجراي ، التي تم تعليقها لأكثر من عامين.
واليوم أعلن مكتب رئيس الوزراء رسميًا تعيين جيتاشيو ردا رئيسا للادارة المؤقتة لاقليم تجراي. وكان قد صادق البرلمان الإثيوبي يوم الأربعاء الماضي على رفع جبهة تحريرتجراي من قائمة الإرهاب في جلسته إستثنائية للبرلمان الإثيوبي .
و ذكر المكتب أن مجلس الوزراء ، خلال جلسته العادية التي عقدت في 18 مارس 2023 ، وافق على قانون إنشاء الإدارة المؤقتة الشاملة لاقليم تجراي وفقًا للمادة 62 (9) من دستور جمهورية إثيوبيا الديمقراطية والإعلان رقم 359/8995 وسلام بريتوريا المادة 10 (1) من الاتفاقية.
واستنادا إلى المادة 3 (2) من القانون ، عيّن رئيس الوزراء أبي أحمد، جيتاتشو ردا رئيسا للادارة المؤقتة لاقليم تجراي ، حسبما ذكر المكتب.
و تم تكليف جيتاشو رئيسا للادارة المؤقتة لاقليم تجراي بمسؤولية إنشاء إدارة شاملة ، وقيادة وتنسيق الهيئة التنفيذية بطريقة تضمن تمثيل جميع الجهات السياسية الفاعلة العاملة في تجراي.
وعليه يعتبر هذا القرار هو الطريق الصحيح من اجل ارساء السلام في ربوع البلاد .


eyobgidey900@gmail.com
///////////////////////////

 

آراء