كرماله للزلمة وزير الخارجيه … بقلم: د. احمد خير/ واشنطن

 


 

د. أحمد خير
27 September, 2010

 


إعتدت الذهاب إلى مطعم لبنانى كلما أحببت تناول وجبة دجاج مشوى ، حيث فى إعتقادى أن ذلك المطعم يعتبرمن أفضل المطاعم فى تقديم المشويات من لحوم بيضاء أو حمراء او بحريات . جاء الشيف اللبنانى معتذرا عن عدم تمكنهم من تلبية طلبى فى ذلك المساء لسبب جعلنى أضرب كفاً على كف .لقد قال الشيف بالحرف الواحد : خيو الجاج إختفى من السوق اليوم كرماله لوزير الخارجية السودانى !  الرئيس أوباما أمر بإخفاء الجاج من منطقة واشنطن وماحولها ـ إما كرماله لزيارة وزير خارجية السودان أو خوفاً على جاج أمريكا بناءً على الإنذار السودانى الذى لازال سارى المفعول . ذلك الإنذار القائل: يا أمريكا لمى جدادك . (وأضاف ) شو رأيك فى تصرف أمريكا؟ وكما قالوا فى المثل" الخواف ربى جاجو " وله كيف؟ ... والله حكومة السودان موهينه بالمره ـ من وين جابو   هالقوة ؟  تصور حتى "ساشا" إبنة الرئيس أوباما خافت على جاجته وجابتها خبتها عندنا !
نعلم ان أمريكا ليس لها سلطان على المسئولين الأجانب الذين يلبون دعوة الأمم المتحدة . أما المسئول يتخطى حدود  نطاق زيارته إلى نيويورك ويأتى إلى واشنطن ماعندى ليها تفسير إلا ان المسئول بتحدى أمريكا ... فى هذه الحالة يكون الزلمه مو هين .. وله شو تفسيرك؟
ماعندى تفسير ـ كل شئ جائز فى هذه الأيام !
قال: شو بتحكى؟
قلت: إدينا ناكل أى شئ ـ إنشا الله سم
رد: السم ياخد عدوينك خيو ... أجيبلك شو سمك .. عندنا سمك بجنن .
وكان أن تناولت وجبة سمك إلى أن يصدر قرارا بعودة الدجاج إلى أسواق واشنطن . وطبعا لن يتم ذلك إلا بعد مغادرة سيادة وزير خارجية السودان !
عند مغادرتى للمطعم ظل الشيف يقدم إعتذارات كثيرة وفى نفس الوقت يتعجب من تصرف الحكومة الأمريكية تجاه مندوب دولة التوجه الحضارى الذى جاء غازيا لواشنطن فى زمن إختفت فيه الغزوات!   
Ahmed Kheir [aikheir@yahoo.com]

 

آراء