مبروك للإنقاذ فى عيدها وعقبال مائة عام …. بقلم: د. أحمد خير / واشنطن

 


 

د. أحمد خير
28 June, 2010

 

 

الإنسان يتعلم من المهد إلى اللحد ، وهذه سنة من سنن الحياة . والحمد لله خالق الكون ومفصل الآيات ، يعطى الحكمة من يشاء ويضل من يشاء ، بيده الملك وهو على كل شئ قدير . ونعمة التعلم هذه لاتمنح ، لأنها متاحة للجميع وكل يغرف منها بمقدار درجة إستيعابه . وقد سبق أهل العلم بأن قالوا " الدين بحر ونحن الكيزان "  والحمد لله الذى أمد فى العمر لنتعلم من " جمهورية الإنقاذ " مالم نكن فى إستطاعتنا تعلمه لولم يقدر الله لنا فتية أخذوا بأسباب العلم ومابخلوا على الشعب السودانى بما وهبهم به الله ، فكان أن فتحوا الآفاق وأتوا بجميع وسائل المعرفة . ولكن مصيبتهم فى أن هذا الشعب غير قابل للتعلم ! هؤلاء الفتية الذين أتوا إلى سدة الحكم من كل فج عميق لا ليشهدوا منافع لهم ولكن لإصلاح هذا الشعب الذى كان يميل إلى الكفر منه إلى طريق السداد ! كان فى إعتقادهم أن التبشير بالطريق القويم والدعوة للتمسك بحبل الله هو أقرب إلى قلب المسلم وبها ستنتشر دعواهم إنتشار النار فى الهشيم ! ولكن خاب أملهم فى شعب علم فضلّ ، وقربوا منه وسائل المعرفة فنفر منها ! وهذا ليس بالجديد الذى لم يخبروه من قبل ، فهناك خطاب رب العالمين إلى رسوله الكريم  " إنك لاتهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء " وتساءلوا : فهل من أضله الله له من هاد!؟ وبما أن اليأس لايعرف طريقه إلى قلوبهم ، فقد أصروا على  بذل كل ماملكوا لأسلمة هذا الشعب الضال .

لقد إجتمع فتية بليل وبعد أن فكروا وتدبروا فى أمر هذا الشعب المارق الذى ضل عن صائبة الطريق ، وتشاوروا فيما بينهم عن أنجع الطرق التى يمكن معها للزمرة القائدة التى هداها الله دون سواها لتقوم بالدور الفعال الذى تعيد به هذا الشعب إلى حظيرة الإسلام بعد أعوام التيه التى فقد فيها كل مايقربه إلى عبادة الخالق ، والإبتعاد به من عبادة المخلوق !

وبعد التفكر والتمعن فى الوسيلة التى يمكن معها إعادة تأهيل هذا الشعب ، توصلوا إلى أن الدعوة بالحسنى لن تؤدى إلى الغرض المطلوب ، لذا كان لابد من وسائل أخرى ، فوجدوا أن الإنقضاض على السلطة بالإنقلاب هو أقرب الطرق وأفضلها . فكان إنقلاب 30 يونيو 1989 الميمون عبارة عن فتح جديد ووسيلة مثلى لإقامة دولة الخلافة فى دولة نصفها كافر والنصف الآخر أقرب إلى الضلال منه إلى الإسلام الحقيقى . لذا كان الإنقلاب لابد منه . وكما يعلم الجميع أن البعض منهم قد ذهب إلى  "سجن كوبر" والبعض الآخر إلى " القصر" بعد أن أقسموا قائلين : من غشنا ليس منا !

والآن لنا أن نتساءل: لماذا لم يتفهم هذا الشعب وبعد مرور عقدين ونيف أن هؤلاء الفتية لم يصلوا إلى السلطة طمعاً فيها ولايبغون من ورائها الثراء وإكتناز الأموال ، فهم قلوبهم عامرة بحب الله ورجاؤهم فى الآخرة خير وبركة وما الدنيا إلا متاع الغرور !؟ لماذا لا ينظر هذا الشعب إلى الجنان تفيض من حوله فيها من العسل المصفى والأنهار تجرى بجانب القصر نعمة أنعمها  الله على " الخليفة " كى يقيم حدود الله !؟  فهل فى البريه من جوعى أو عطشى أو فيهم من محروم !؟ لماذا لاتشكرون وتحمدون وتنصرون من يريد إخراجكم من الضلالة إلى النور !؟

بالطبع لن أجد سانحة أفضل من عيد ميلاد دولة الخلافة الفتية المرتقب فى 30 يونيو كى أبارك للزمرة الحاكمة  عيد قدومها الميمون إلى سدة الحكم وأعدد ماقدمته إلى هذا الشعب الجاحد الذى لايعى حجم " النغنغة " التى هو فيها الآن نتيجة  مشاريع اقيمت وتوسعت ، وعمران باتت معالمه بائنة للعيان " إلا لمن فقد البصر والبصيرة "

بالله عليكم ، هل كان فى سودان ما قبل الإنقاذ فاكهة معروضة فى كل شارع وخضروات محسنة لونها يسر الناظرين !؟ هل كانت اللحوم معلقة ليل نهار فى كل محلات اللحوم بالإضافة إلى لحم طير مما تشتهون !؟ أأنتم جاحدون أم مستكبرون لاتعترفون بفضل هؤلاء الذين ضحوا من أجلكم ، جاعوا كى تأكلوا وعطشوا كى تشربوا وواجهوا المخاطر كى تأمنوا، أفلاتعقلون !؟ عقدين ونيف فاتت وهم الباقون ، أفلاتنظرون !؟ أم أنتم بنعمة ربكم تجحدون !؟

أحثكم جميعاً يا أيها الشعب اللئيم أن تخرج فى يوم عرس الإنقاذ " 30 يونيو " وتقدم فروض الطاعة والولاء لأولياء النعم الذين لولاهم لكنتم عرضة للكلاب الضالة والجوع والمرض ! ولولاهم ماكانت فئة ضالة مارقة من أطباء لجأت إلى الإضراب كى يموت المرضى ويشقى الأشقياء ! ولولاهم لماكنتم تنامون آمنين فى بيوتكم يحرسكم رجال الأمن الذين تنفق عليهم الدولة إلى أن صاروا أكثر منكم عددا ! مالكم لاتؤمنون وأنتم تنعمون بالوظيفة وترتدون الحرير والقطيفة ، وتستظلون بأشجار النيم  ولا فيها شجرة واحدة من أشجار الزقوم ! أفلاتنظرون !؟

أحثكم أن تطبلوا وتزغردوا وترقصوا إحتفاءاً بيوم مشهود أخرجتم فيه من الظلمات إلى النور ، وبتم تسكنون العمائر بعد أن كنتم تأوون إلى القبور!

إحتفلوا بيوم سيجئ بعد إنتخابات نزيهة مبرأة من كل زيف وبرعاية أوروبية وأمريكية وإعتراف دولى مما أضفى على تنصيب السيد الرئيس هالة لم يشهدها من قبل  رؤساء الدول الكبرى من الذين حضروا حفل التنصيب . ويكفى أن جميع رؤساء الدول والملوك والأمراء قد حضروا مهنئين خليفة المسلمين بمناسبة تنازله ليكون رئيساً للجمهورية للمائة عام القادمة !

إحتفلوا ومالكم لاتحتفلون خاصة وأن الوزراء الذين تم إختيارهم  من أفضل مافيكم علما وخبرة ووجاهة ! كيف لا وأن السيد رئيس الجمهورية بعد أن أتم " عدة " نيفاشا قد خبر أن وزارة الخارجية أهم من وزارة النفط ! وذلك بعد فوات الأوان ، بعد أن فقد الإتصال بالعالم الخارجى بفعل أن وزارة الخارجية " التى فضل النفط عليها " أتاحت لأبناء الجنوب كل الفرص لإجراء الإتصالات مع الدول بشأن تأمين إقامة دولتهم المرتقبة  التى ستكون فى رأى الغرب شوكة فى حلق دولة الخلافة التى كانت تنادى ليل نهار " يا أمريكا لمى جدادك "

وتأميناً بأن الوزراء هم من خياركم  فقد إختار الرئيس لوزارة الخارجية رجل له باع واسع فى مجال الدبلوماسية ولما لا وهو الخبير الدباب الذى له دراية كافية بفنون القتال لإعتقاده أن " السيف أصدق أنباء من الكتب " ويكفى ما صرح به فى أول  حديث بعد تنصيبه بشأن مايخص مصر وأمريكا ! وهكذا شخص لايعرف إلا القوة والردع فى حل النزاعات سيعرف للدبلوماسية طريق وهى القائمة آساسا على مبدأ " القوة الناعمة "؟  ألم أقل لكم أن الزمرة خير من يحكم وأنهم قد وصلوا إلى السلطة ليس طمعاً فى شئ دنيوى ، إنما هى لله !

وبهذه المناسبة رأيت أن خير من يصور الوضع الحالى ماجاء برسالة إلكترونية وصلتنى حيث جاء فيها : سأل طفل والده: مامعنى السياسة ؟

قال الوالد: لن أخبرك يابنى ، لأنه صعب عليك فى هذه السن أن تعرف مامعنى السياسة! ولكن دعنى أقرب لك الموضوع ، أنا أصرف على البيت ، ولنطلق على ذلك إسم الرأسمالية ، وأمك تنظم شئون البيت ، لذلك سنطلق عليها إسم الحكومة ، وأنت تحت تصرفنا ، سنطلق عليك إسم الشعب ، وأخوك الصغير هو أملنا فسنطلق عليه إسم المستقبل . أما الخادمة التى تعمل عندنا فهى تعيش على الفتات فسنطلق عليها إسم القوى الكادحة . إذهب يابنى وفكر عسى أن تصل إلى نتيجة .

فى الليل ، لم يتمكن الطفل من النوم . نهض قلقاً على صوت بكاء أخيه الصغير . ذهب إليه فوجده قد تبول على نفسه ، ذهب ليخبر والدته فوجدها غارقة فى النوم ولم يجد والده بجوارها . ذهب يبحث عن أبيه فسمع صوتا فى غرفة الخادمة . نظر من ثقب الباب فوجد والده مع الخادمة فى سريرها !

فى صبيحة اليوم التالى قال الطفل لوالده : يا أبتى لقد عرفت الآن معنى السياسة ! قال الوالد: جميل ، ماذا عرفت!؟ قال الطفل: عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة ، تكون الحكومة نائمة فى سبات عميق ، ويصبح الشعب مهملاً تماماً ويصير المستقبل غارقاً فى القذارة !

أعتقد أن ماسبق قد يصور الوضع الذى نحن فيه ! ولذلك أدعو جميع أفراد الشعب أن يحتفلوا باليوم السعيد الذى جاء بالإنقاذ إلى سدة الحكم ! إحتفلوا بيوم  كبت الحريات وإيداع الأطباء والفئات العاملة  فى الزنزانات ! إحتفلوا فيوم إنفصال الجنوب عن الشمال آت ! إحتفلوا بيوم الملمات!  إحتفلوا فغد  إذا ضاقت بكم الأرض، فأرض الله واسعة فإسعوا فى مناكبها فقد طال بقاؤكم فى رقعة صغيرة تسمى السودان ! ولكم الدنيا بما رحبت ! سيروا ، سيروا ونادوا سير سير يالبشير!     

               

 

  

Ahmed Kheir [aikheir@yahoo.com]

 

آراء