محامية توباك تتهم جهات في القضائية بتعطيل الإجراءات

 


 

 

الخرطوم – الديمقراطي

اتهمت هيئة الدفاع عن الثائر محمد آدم توباك، ورفاقه، شخصيات بالجهاز القضائي، بتعطيل إجراءات سير المحاكم التي تخص الثوار، وذلك من خلال التأجيل وتغيير القضاة وتأخير الجلسات.

وقالت رئيس هيئة الدفاع المحامية عن توباك، إيمان حسن، لـ (الديمقراطي) إن الهيئة تفاجأت في الجلسة السابقة، بوجود قاضٍ جديد غير الذي كان يباشر الإجراءات، والذي أبلغهم بأنه كُلف مؤخراً لتأجيل الجلسة، في غياب الثوار المتهمين، وممثل الحق العام، وغياب المتحري الذي أُعلن مسبقاً.

وأكدت أن إجراءات الدعوى بدأت تأخد منحى خطيراً، لا يصب في مصلحة المتهمين ولا تحقيق العدالة، مشيرة إلى وجود أيادٍ خفية بالجهاز القضائي تعمل على انتهاك العدالة، لأن عملية نقل القضاة وتغييرهم تتم عبر مراحل معلومة لكل الأطراف في القضية.

وأشارت إلى حدوث ما وصفته ب(الأمر الغريب)، في تعطيل وتأجيل إجراءات المحكمة، باعتباره واحداً من وسائل الضغط، والإضرار بالمتهمين في القضية المرفوعة ضدهم، بتهم ملفقة.

وتأسفت إيمان، على عدم وضوح الهيئة القضائية بشأن ما جرى من تغيير في القضاة، حيث لم يتم إبلاغ هيئة الدفاع بهذه التغييرات، وقالت: “ما حدث في الجلسة الأخيرة يعتبر فوضى، حيث أحدث القاضي لغطاً كبيراً، بطريقة لا تليق بالمحامين ومكانتهم، وتحدث خارج إطار الإجراءات، من خلال المساس برئيس هيئة الدفاع عن توباك وبقية المحامين، وقد التزمت الصمت حيال الإهانة، إلا أن المحامين رفضوا الإساءة واعترضوا عليها”.

وأضافت أن التأخير والتأجيل غير مقبول لهيئة الدفاع، كما أنها ليس لديها أي معلومات عن القاضي الذي يباشر الإجراءات، معتبرة ما يجري محاولة للضغط على المتهمين، وتعطيل الإجراءات، وممارسة مزيد من الانتهاكات عليهم.

وتابعت: “ما نطلبه تحديد القاضي الذي يباشر الإجراءات، ومواصلة سير الجلسات بسلاسة ويسر، لتحقيق العدالة، لأن ما يجري يدل على أن هناك يد خفية وراء التعطيل وتغيير القاضي، كما نطلب من الجهات العليا بالهيئة القضائية، توضيح اللبس الذي يحدث في القضية”.

 

آراء