محنة مياه كوستي والاستهتار بالمواطن!!

 


 

 


سلام ياوطن

تستضيف اليوم على هذه الزاوية استاذي / الطيب محمد الحسن العبادي ،وهو يرسم صورة قلمية ناطقة ،عن واقع المياه فى كوستي نرفعها للوالي كاشا ،ربما يسمع هذه المرة ، شكرا الطيب العبادي والف مرحب به دوما..)

*توقف امداد الماءعن منزلي وذلك لانسداد الماسورة الداخلة لمنزلي وهو عطل متكرر بسبب دخول عروق من الشجر فى الماسورة،فساقنى القدر مضطرا لمكتب هيئة مياه المدن لعلمي بعدم المسؤليه والفوضى التى تعم هذا المرفق وذلك من تجاربي وتجارب غيري معهم،اذ مضى على بلاغي اسبوع كامل وكل يوم اذهب لأسأل عنه فيجيبنى المهندس. دورك ما جاء وقدامك بلاغات عديده. !!! وعمالهم كماعلمت. او كما قالوا لى هم عمال قليلين جدا لا يستطيعوا أن تغطية المدينه لماذا؟ ان كان هذاا هو السبب لا احد يدري علما بان الهيئة تستقطع مني ،٦٢ ج كل شهر ادفعها دون تاخير كيف لا والدفع هنا مرتبط بالكهرباء ( الدفع المقدم) ولا تستطيع أن تاخذ كهرباء ما لم تسدد قيمة المياه، وأين هى المياه. وما شكلها ونوعيتها. والبلد موبؤءه بالكوليرا ومع ذلك فهي طول اليوم قاطعه.فى معظم الاحياء وبخاصة الطرفية من المدينة والتى يدفع المواطن فيها فاتورة مياه بدون مياه اما نحن الذين انعم الله علينا ان نكون من سكان الاحياء القديمه ومعاناتنا أخف قليلا من ما يعانيه الآخرون فقدرنا ان نرضى بما ياتينا على قلته وسوئه، واذا حدث ان ساقتنا الاقدار لنبلغ عن عطل. وهذا ما نخشاه دائما فسندخل فى الجرجره ان صح التعبير اليوم وغدا وإلى أن تتجاوز الايام العشره فلا تجد من يعير بلاغك نظره فيرسل لك عامل ليحل المشكله.
*بعد أن يئست وانا اتردد على مكتب الهيئه لمعالجة هذا العطل. وأنا أعاني وأسرتي من عدم الماء. نصحنى بعضهم ان اذهب واستجلب عمال من السوق. لإصلاح العطل وقد كان أن إستأجرت على حسابي من يقوم لي بذلك !! تصور بعد عشرة ايام من المعاناة. واللامبالاة من مسئولي الهيئة والذين كان من الممكن أن يوفروا لي كل هذه المعاناة من اول مرة ويعتذروا بانهم لن ينجزوا لى شيئا وعلى ان احل مشكلتى بطريقتي وعلى حسابي كما فعلت اخيرا مضطرا
فما رأي السيد الوالي وهو الراعي والمسؤل عن رعيته في هذا امام الله من كل الذى يجرى ؟خاصة ومجلسه التشريعي ، مجلس البصمة الذي يجيز كل شئ من غير مراعاة لمن يمثلهم يخرج علينا كل فتره بزيادة فاتورة الماء، هذا المجلس الصوري والذى لا يعرف اعضاؤه. يوما مطالبة لشئ للمواطن الذى يزعمون تمثيله ثم يجئ الوالي السيد كاشا ليضع عليهم زيادات اخرى لدورته المدرسية التى جاءت كارثة على مواطن كوستى تحديدا والذى دفع من دم قلبه استقطاعات فى كل شى ولم يرى منها شئ. وتنتهى الدورة الوهم وماعارفين غدا سيضع زياداته تحت اي مسمى؟؟..
*تصورو فاتورة ماء بدون ماء و الشحيح الذى يصل عكر ومتسخ فيضطر المواطن ان يقوم . بفلترته بوسائله العديده كل حسب فهمه وسعته اما تعقيم الماء وتطهيره فالله هو الحافظ.
ان خدمات الماء هى اوجب واجبات الدوله فمن المؤسف ان تتدنى الى هذا المستوى. وتدار بهذه العقلية غير المسؤلة وبدون مبالاة. تركنا كل الرفاهية التى من حقنا على الحكومه ونحن ندفع وندفع بغير توقف لكن ان يصل الاستكرات وعدم المبالاة الى الماء والذى هو عصب الحياة!! فهذا والله كثير
اذا كانت الهيئة كما يقولون تعاني من قلة العاملين فاين تذهب كل استقطاعات و الفواتير الشهرية والتى تستقطع اجباري كما قلت مع الكهرباء ؟! واليست هيئة مياه المدن هي هيئة خدمية و يفترض تعان من الخزينة العامه ام هى فى هذا الوضع العجيب هيئة ايرادية تغذي الحكومه ايضا و كما هو الحال فى الصحه و التعليم كان الله في العون.
الجريدة الجمعة ١٦/٦/٢٠١٧
haideraty@gmail.com

 

آراء