مواقفكم متذبذبة

 


 

كمال الهدي
14 يناير, 2023

 

تأمُلات
. رفض مجلس الهلال لغريمه المريخ أداء مباريات الأخير الأفريقية بملعب الهلال، ثم وافق ذات المجلس بعد حين، وفي أعقاب مباراة القمة الأخيرة أرادوا إيهامنا بقوتهم فتذرعوا ببعض أعمال التخريب ليعلن المجلس عن تغيير في موقفه وسحب موافقته السابقة.

. وسريعاً ما أفسح كل من تربطهم مصلحة بأفراد هذا المجلس غريب الأطوار مساحات واسعة لإقناع الأهلة بأن مجلسهم يقف بجانبهم ولذلك أعاد لأهل المريخ أموالهم ومنعهم عن اللعب بملعبه.

. وها نحن نتابع هذه الأيام الأخبار التي تشير إلى (لحس) المجلس الأزرق كلامه بعد دخول أطراف لا يفترض أن تكون لها أدنى علاقة بالأمر ليتناقل الناس خبر الموافقة لمجلس المريخ مجدداً.

. ولأنه السودان الذي يغلف فيه الكثيرون دائماً تهافتهم وتطبيلهم لمن تربطهم بهم مصالح محددة بحديث زائف وممجوج حول الحرص على مصلحة الهلال و الوطنية المفترى عليها بدأت حملة المبررات الواهية.

. أصحاب المواقف المتذبذبة يقولون كلاماً لا يدخل عقل طفل غض.

. وحديثهم ضحك على الذقون لا أكثر.

. فليس مقبولاً أن تعارض الكاردينال مثلاً لاستعانته بحاشية يُملِكها كل أخبار النادي ويشاورها في القرارات ثم تقبل ذات الممارسة من السوباط.

. ومخجل جداً أن توافق مجلس السوباط في قرارات بعينها وحين يتراجع عنها (تلحس) موقفك الأول لتقول للناس " هو مجلس منتخب ومن حقه أن يتخذ ما يراه من قرارات".

. طيب مجلس الكاردينال الذي كنت تعارضه لقفل النادي أمام جماهيره أو لاستعانته بفاطمة الصادق مش برضو كان مجلس منتخب عبر ذات العضوية المستجلبة ولا جاءكم بدبابة!

. مثلما رأى بعض الأهلة أن الاعتصام وسيلة لرفض ما جرى مع هيثم مصطفى رغم أنه أساء لرئيس النادي حينها أو ما اتخذه الكاردينال من قرارات فمن حق غيرهم أن يحتجوا على قرارات هذا المجلس الضعيف بالشكل المقبول أو يطالبوا بتنحي رئيسه الغائب والصامت دوماً، فالمبدأ واحد وأي كلام غير ذلك أراه نوعاً من الاستهبال.

. أما الحديث عن الوطنية فمضحك جداً لأن مجلس المريخ فعل ما لم يسبقه عليه غيره في الموسم الماضي بنقلهم لمبارياتهم الأفريقية لملعب منافسهم في نفس البطولة الأمر الذي تضرر منه الهلال والمريخ معاً.

. أي هلالي تهمه مصلحة الوطن وسمعته لابد أن يكون مبدئياً في موقفه من مجلس الهلال وجُل أعضائه المساندين للانقلاب.

. فالوطنية ليست مجرد شعارات نرفعها وقت أن نريد ونسقطها حسب مقتضيات المصلحة.

. أين كان حديث الوطنية عندما وافق هذا المجلس على مشاركة الهلال في قمة الدم بالجنينة لدعم ومحاولة تحسين صورة قاتل!

. وأين كان دعاة الوطنية حين عسكر المريخ بمصر وأدى مبارياته بملعب منافسه الأهلي بالرغم من أن الهلال لم يرفض له اللعب بإستاده وقتذاك!

. الأنكى والأمر أن بعض الأهلة لا يمانعون في أن تكون موافقة المجلس ضمن صفقة لفك تجميد حسابات رئيس النادي السوباط.

. وبالرغم من عدم تأكيد ذلك إلا أن مواقف بعض الأهلة باتت تحيرنا، فالنادي ليس ملكاً للسوباط أو غيره حتى يحلحلوا مشاكلهم التي لا نعرف تفاصيلها عبره.

. ذكرت غير مرة أن الكثير من رجال المال يتحمسون لإدارة أنديتنا الكبيرة ليس حباَ فيها كما يتوهم البعض وإنما لأن هذه الأندية تفتح لهم منافذ لا حصر لها.

. حتى اللحظة ليس هناك تأكيد بتغيير موقف الرفض الأخير للمريخ، لكن المخجل أن هناك من بدأوا في إيجاد المبررات للمجلس بافتراض أن الموافقة صارت أقرب من الرفض.

. لن ينصلح حال الهلال إطلاقاً ما لم يصلح الأهلة ما بأنفسهم ويكف البعض عن التشدق بعبارات جميلة وجاذبة عن الكيان ومصالحه بينما نجدهم في واقع الأمر يسعون لحماية مصالحهم الخاصة.

. كل يوم نسمع عن أثرياء جدد امتلكوا العمارات الشواهق وامتطوا فاره المركبات من وراء هذا الهلال الذي صار سلماً يستخدمه كل باحث عن الجاه والمال قبل أن يلقي به في أقرب حفرة متى ما حقق أهدافه.

kamalalhidai@hotmail.com
////////////////////

 

آراء