ندوة مجموعة أجندة مفتوحة بلندن بمناسبة يومي الشعر والمسرح العالميين

 


 

 


محمد علي ـ لندن
أقامت مجموعة أجندة مفتوحة ندوة يوم الأحد 26 مارس 2017 بمناسبة يومي الشعر والمسرح العالميين (٢١ مارس و٢٦ مارس) والجدير بالذكر أن صادف الفعالية الاحتفال اليوم العالمي للمرأة في بريطانيا، وكانت الندوة بعنوان المسرح الجامعي قدمتها الأستاذة سلمى بابكر الريح
حيث تبع الندوة قراءات شعرية بمشاركة الشاعرات: أميرة عمر بخيت وتماضر حمزة وسارة فضل بخيت وعرض مسرحي بمشاركة المسرحي محمد تروس.
أدار الندوة الشاعر الأستاذ الصادق الرضي حيث تحدثت الأستاذة سلمى بابكر عن مسيرة المسرح الجامعي ومنذ بداياتها مع المسرح عندما كانت طالبة في الأحفاد، وسردت كل مراحل المسرح الجامعي عندما كانت طالبة في جامعة الخرطوم وذكرت الأحداث التي مرت بها هذه التجربة من أفراح وغيرها. وتحدث بعدها سليمان ضرار عن الدور الوطني للمسرح في فترة ما قبل الاستقلال ودوره في توعية الشعب السوداني. كذلك تعرض لبيع مسرح تاجوج في مدينة كسلا ودان ذلك القرار، وأشاد بدور المسرحيين في مناهضة القرار وأضاف أن العمل المسرحي كان موجوداً في مدينة سواكن منذ زمن بعيد وكذلك في مدينة بورتسودان حيث حفّز المشاعر الوطنية. تحدث أيضاً الدكتور محمد المهدي عبدالوهاب الذي عاصر الفترة التي تحدثت عنها الأستاذه سلمى وذكر كثيراً من الحقائق التي كانت غائبة عن الناس. كذلك تحدث الأستاذ هاني شداد عن مشروع أنا سوداني، وتحدثت الأستاذة رحاب من كاردف عن أنها درست في جامعة الخرطوم في السنوات الأخيرة ولم تجد أي أثر للمسرح. واختتم الحديث الأستاذ عثمان النصيري الذي كان يقف وراء كل الأعمال المسرحية في جامعة الخرطوم في تلك الفترة وذكر الصعاب التي مروا بها وكيف تجاوزوها. وفي الختام فإننا نتقدم بالشكر لمجموعة أجندة مفتوحة لتقديمها هذه الندوة الهامة ومزيداً من التوفيق إن شاء الله.

 

آراء