نسينا أن نحاكم المواطن حتي نسي أنه سبب معظم ( البلاوي ) !!

 


 

 

صورة نمطية مكررة لدرجة الملل تطل بوجهها الكالح كل فيضان تتمثل في مواطن غاطس في اللجة الي وسطه وحوله منزله المهدم وأغراضه المبعثرة وهو يصيح من خلال مايكروفون فضائية الجزيرة:
( مافي مسؤول جاب خبرنا ، ما عندنا موية شرب ولا اكل والبعوض اكل لحمنا وما عارفين نعمل شنو )
وظل يردح عبر الأثير ويفضح بلادنا حول العالم ولا يدري المسكين أنه سبب كل هذا البلاء باعترافه بعظمة لسانه وهو لا يدري إذ قال بحديث موثق صورة وصوت :
( المصرف الرئيسي الذي تم حفره منذ الاستقلال وظل يعمل بكفاءة عالية كل هذه السنين الي أن جاء حين من الدهر وتمت الزراعة حوله كما قامت قربه المباني السكنية لتخنقه وتمنعه من أداء دوره في حماية البلدة ) .
أنتهي هذا الإعتراف الخطير الذي هو في نفس الوقت إدانة واضحة للمواطن وتصرفاته الرعناء غير المسؤولة ومع ذلك ما أن يجد الفرصة حتي يلقي باللوم علي الآخرين دون أن يطرف له جفن !!..
وبالأمس القريب احترقت مجموعة كبيرة من دكاكين سوق ام درمان بسبب أمية الكهرباء والتي ظلت كوابلها متدلية بصورة تنذر بالخطر والجميع يشاهد ويقض الطرف كالعادة وبعضهم يمد الأسلاك الكهربائية من حولها باستهتار وهذه سرقة يقع صاحبها تحت طائلة القانون هذا خلاف تعريض الآخرين والممتلكات للخطر .
قال أحدهم للتلفزيون دون حياء أو خجل محاولا ابعاد الشبهة عن أصحاب الدكاكين ليلصقها بالمحلية والسلطات المختصة بها :
( هذه الأمية ذات الأسلاك المبعثرة منذ العام ٢٠١٧ والتي تسببت فى الحريق يوم هطلت المطرة الأخيرة مصحوبة برياح عاتية وبرق ورعد طلبنا مرارا وتكرارا من الجهات المختصة أن تتدخل ولكن هيهات ) !!..
أنتهي حديث هذا الرجل المتفلسف الناطق الرسمي باسم السوق المحترق .
ونقول له ليس دفاعا عن المحلية ونعرف تماما أنها لا حيلة لها ولا دراية وان عملها كله لا يخرج من دائرة العشوائية لأن هذه الأجسام الإدارية صممت لتكون بوقا للحاكم ولكي تجبي له أكبر كمية من الاتاوات دون تقديم أي خدمات تذكر !!..
لقد صبرتم اربع سنوات عجاف ولم تروا حلا لمشكلتكم ، طيب المقعدكم شنو تحت هذا الخطر الماثل ، إلا يعد هذا انتحارا بصريح العبارة ؟!
وانتم أنفسكم الم تساهموا في تفاقم الوضع بتمديداتكم للاسلاك علي حسب هواكم هروبا من دفع فاتورة الكهرباء مما يعد كما قلنا من قبل سرقة علنية وعدم احترام للأعراف والقوانين !!..
نملك القوانين ولكن ليس عندنا قانون يردع المواطن علي استهتاره أو علي الاقل القانون في إجازة نائم في العسل .
تعالوا الي الأحياء وانظروا الي مخلفات البناء التي تظل مكدسة في الشوارع ربما الي سنين تعوق الحركة وتعطل دخول السيارات الي داخل الأحياء خاصة إذا كانت هذه المركبات للاطفاء أو الإسعاف !!..
وبعضهم يضيف لمنزله مساحات من الشارع دون إذن ليضايق المارة والجيران حتي ترتاح سيارته في هذه المساحة التي اقتطعها من غير وجه حق وجعلها ( قراش ) لسيارته المدللة !!..
نريد محاكمة عادلة للمواطن علي تصرفاته غير القانونية المضرة به وبالاخرين وبعد ذلك يمكن للمواطن بعد أن يخلي ساحته من الاخطاء أن يصرح لقناة الجزيرة او حتي ل (CNN ) أن الحكومة أخطأت في حقه وان المحلية ( مرمطت به الأرض ) أو أن أي جهة ( لعنت ابو خاشه ) !!..
أيها المواطن أعمل العليك واطلب العون من الله سبحانه وتعالى إنه نعم المولى ونعم النصير .

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
يقول إن الفيلسوف ديوجين خرج بمصباحه في وضح النهار يبحث عن مواطن فلم يعثر عليه حتي هذه اللحظة !!..

ghamedalneil@gmail.com

 

آراء