نهضة الوطن وشيخ المناضلين  (3-10)

 


 

بخيت النقر
18 April, 2022

 

بدأ قادة الانقلاب في خلط الأوراق بعد ان عجزوا تماماً في إدارة البلاد ولم يصبح لديهم مخرج من الكارثة التي ادخلوا فيها أنفسهم والبلاد ولم يفلحوا حتى في تخصصهم وصميم عملهم وهي محاربة الانفلات الأمني الذي أصبح كابوسا مرعبا ومهددا خطيرا للوطن. وهل إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وفلول المؤتمر الوطني وقياداته يضع حدا لهذه الكارثة التي أدخلنا فيها الانقلابيين؟ هل يفيد خلط الأوراق واختلاط الحابل بالنابل في معركة الوعي الشعبي؟ بعيدا عن المحاور والمنتفعين والمأجورين فان اخراج الفلول من السجون ومن اوكارهم التي يحاك فيها الخراب والدمار لن يمكنهم من استرجاع السلطة التي اضاعوها بالعبث والإهمال وهم في حالة من الإحباط والتوهان بعد ان فكت منهم سكرة السلطة ووجدوا أنفسهم خارج السلطة وفي السجون بتهم الانقلاب والغلول والفساد واستغلال السلطة والنفوذ وتبديد المال العام وتهم تصل للخيانة العظمى في حق الوطن.  هل يغير الفلول من سلوكهم القبيح والفج وتنمرهم على الشعب السوداني؟ عليهم ان يفيقوا وان يراجعوا ملفاتهم ودراستها بشكل مختلف. وبحسابات البشر يحتاج الفلول الى خمسين عاما وهي سنين التيه مضافا اليها عشرة سنوات لينقرض هذا الجيل الذي عاش حقبهم العجاف ولذلك لفظهم لتجربتهم المريرة التي انتهت بثورة شعبية لم يسبق لها مثيل في التاريخ وليعرضوا برنامجهم لجيل اخر من الشعب السوداني وباتوا من حقب الماضي وان اخرجوا من السجون محمولين على الاعناق فهم مجرمين وقتلة وفجرة في نظر الثوار. وسبحان الله المعز المذل. قال الله تعالى: "قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير" عن أبو موسى الأشعري قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يُفْلِته. ثم تلا قوله الله تعالى: "وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة، إن أخذه أليم شديد". وقال الله تعالى: "وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ". قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم: "واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب". علينا ان ننهض بالوطن ونحافظ على موارده بعيدا عن المصالح الشخصية والحروب والصراعات السياسية والحزبية والجهوية التي اهدرت الوقت والجهد والمال وعلى الشرفاء ان يصطفوا سويا ضد الفساد والاستبداد والا لن يكون هناك وطن. المصالحة الوطنية لا تتم الا بعد المحاسبة على الجرائم التي ارتكبت في حق الوطن والمواطن والحساب ولد. كيف تتم المصالحة الوطنية والانقلابيين يعتقلون الشرفاء أمثال محمد الفكي سليمان ووجدي صالح وغيرهم من الابطال من الثوار ولجان المقاومة؟ نواصل في مشروع دستور الفترة الانتقالية للزعيم الراحل شيخ المناضلين علي محمود حسنين رئيس الجبهة الوطنية العريضة، نسأل الله ان يتغمده بعفوه وواسع رحمته وان يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. للاطلاع والاتصال بتاريخ 23/05/2016م واليكم الباب الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الجبهة الوطنية العريضة

مشروع دستور الفترة الانتقالية

مدة الفترة الانتقالية يتفق عليها على الا تتجاوز ثلاث سنوات

الباب الاول

الدولة و المبادئ الموجة

المادة الاولي

1-جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة وهي دولة مدنية ديمقراطية تعدديه اتحادية تقوم فيها كل الحقوق والواجبات في مساواة تامه لمواطنيها على اساس المواطنة وحدها دون سواها دونما اعتبار للعرق او الثقافة او الدين او اللغة ويحرم فيها ويجرم قانون استغلال الدين او العرق في النشاط السياسي.

2-تلتزم الدولة وجوبا باحترام وترقيه الحرية والكرامة الإنسانية وتؤسس على المساواة وتدعم التعددية السياسية والفكرية وتقبل بالتنوع والتعدد دونما انحياز.

3-سيادة حكم القانون اساس الحكم في جمهورية السودان وتخضع الدولة وكل مؤسساتها وجميع العاملين فيها للسيادة حكم االقانون.

4-السودان وطن جامع لكل الاديان والثقافات والاثنيات في تكامل لتكون مصدر قوة والهام وابداع.


المادة الثانية

السيادة والحدود

1-السيادة في جمهوريه السودان للشعب وهو مصدر التشريع عبر المؤسسات التي تنشا وفق الدستور.

2-لا يجوز التنازل او التفريط عن ارض السودان وحدوده وهي حدود السودان كما كانت في الاول من يناير 1956 ويستثني من ذلك دولة جنوب السودان.



المادة الثالثة

حاكميه الدستور

الدستور هو القانون الأعلى للبلاد ولا يجوز اصدار اي تشريع او قرار يتعارض مع اي نص في الدستور ويعتبر ذلك التشريع او القرار باطلا من تاريخ صدوره.


المادة الرابعة

الجنسية

1-كل مولود من ام او اب سوداني حق لا ينقص او يصادر في التمتع بالجنسية والمواطنة السودانية.

2-ينظم القانون الجنسية بالتجنس ولا يجوز نزع الجنسية بالتجنس الا وفق القانون.

المادة الخامسة

اللغة

1-جميع اللغات التي يتحدث بها اهل السودان لغات قوميه وعلي الدولة احترامها وتطويرها وترقيتها.

2-اللغة العربية هي اللغة الاوسع انتشارا في السودان وتكون هي اللغة الرسمية على الصعيد القومي على انه يجوز لأي هيئه تشريعية اقليمية ان تجعل من اي لغة اخري لغة عمل رسمية في نطاقها الي جانب اللغة العربية.


المادة السادسة

الشعارات الوطنية

يحدد القانون العلم الوطني والشعار الوطني والنشيد الوطني والخاتم العام والاوسمة والاعياد والمناسبات الوطنية للدولة.





elnagarco@yahoo.com

 

آراء