هجوم على السفارة القطرية في الخرطوم

 


 

 

فرانس برس/ الأناضول

تعرضت السفارة القطرية في الخرطوم، السبت، لهجوم أوقع أضراراً مادية فقط، إذ كان قد تم إجلاء كل الدبلوماسيين والعاملين فيها في وقت سابق، بحسب وزارتي الخارجية السودانية والقطرية.

واتهمت الخارجية السودانية في بيان قوات الدعم السريع "بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم والعبث بمحتوياتها وتخريب الأثاث وسرقة المقتنيات وأجهزة الحاسوب والسيارات بدون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين ومقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية".

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية القطرية الهجوم على سفارتها في الخرطوم، مؤكدة في الوقت ذاته أنه "تم إجلاء طاقم السفارة سابقاً، ولم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء".

وجددت الوزارة دعوة "قطر الى وقف القتال في السودان فوراً، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال".

الهلال الأحمر القطري يرسل مساعدات طبية إلى 6 ولايات سودانية
أعلنت السلطات السودانية، اليوم السبت، أن الهلال الأحمر القطري أرسل مساعدات طبية إلى 6 ولايات سودانية ضمن خطة لإغاثة المتأثرين من الأزمة في السودان.

وقال بيان صادر من وزارة الصحة السودانية، إن الهلال القطري أرسل إمدادات طبية لـ 6 ولايات سودانية بواقع 5 طن من الأدوية والمستهلكات الطبية لكل ولاية.

وشملت المساعدات ولاية نهر النيل (شمال)، والنيل الأزرق (جنوب شرق)، وشمال كرفان (جنوب)، وولايتي كسلا والقضارف (شرق)، بحسب البيان.

وأضاف أنه "يجري حاليا التجهيز لإرسال أدوية ومستهلكات طبية إلى مستشفيات عطبرة وشندي بولاية نهر النيل، ومدني بولاية الجزيرة (وسط)، ودنقلا وحلفا ومروي بالولاية الشمالية (شمال) بواقع 14 طن من المساعدات لكل ولاية.

وأوضح مدير مكتب الهلال الأحمر القطري بالسودان صلاح دعاك، بحسب البيان، أن "هذه الكميات من المساعدات الطبية تم اختيارها بعناية من المكتب الرئيسي للهلال الأحمر بالدوحة وصندوق قطر للتنمية".

 

 

آراء