“وصية الشيخ فرح” ، وهل نحن جاهزون لمقابلة الوفود الاممية الخاصة بالفصل السادس؟

 


 

 


▪️الخبر:-
- فولكر بيرتَس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة "يونتامس" لدعم المرحلة الانتقالية ، و بعد لقائه دولة? رئيس الوزراء قال انه سيقوم بجولات داخلية لسماع أصوات السودانيين المختلفة.
▪️التعليق :-
- هناك تداول في الاسافير لكتاب يسمي "الشمعدان في اخبار شيوخ ديار السودان" للرحالة العابد التقي احمد بن بلة القورماهي الشنقيطي ، المولود في ١٨٥٢م بمدينة مهيدي عاصمة ولاية كوركول الموريتانية ، و الذي توفي في بلاد الشام في العام ١٩٢٦م و دفن بها ، ذلك السفر المكون من عدة مجلدات و الذي خصص فيه مجلدا كاملا عن اخبار و سير اهل و ملوك و شيوخ مناطق السودان القديمة ، حيث يسمي الكتاب احيانا بالفترة و احيانا بالشخصية أو الإعلام او المنطقة .
في الكتاب السابع و الذي سماه "احوال الناس" و في فصل بعنوان "سير الامم و الملوك للشيخ فرح ود تكتوك" ، و في أقوال و حكم الشيخ فرح و التي تعبر عن توقعاته في مستقبل الايام و الدهور يقول :

يا وليداتي اتعلمو اللغات//
في زمناً يقولولو القحات//
راجعنلكم تاني الخواجات//

هذا الرجل لم يترك شاردة و لا واردة إلا تطرق لها، "القحات" ربما يقصد هذا النظام الذي يسمي اختصارا "قحت" ، طبعا "الخواجات" ربما يقصد جماعة البند السادس .سبحان الله .
▪️ما هي اهمية وصية الشيخ فرح؟
و هل نحن جاهزون لمقابلة الوفود الاممية الخاصة بالفصل السادس؟.

?️قبل وصول بعثات الامم المتحدة الخاصة بالبند السادس و التي ربما تكون اعدادها كبيرة و مكوناتها متنوعة ، لا بد من التجهيز في هذه الفترة و قبل وصول هؤلاء الضيوف ، و بدلاً من النزاعات و التراشقات و رمي الفشل في الكيزان و الدولة العميقة و الاحاديث في الاسافير علي المسئولين ان يبداوأ في تجهيز انفسهم من قيادات و موظفين و شرطيين و قانونيين و تنفيذيين ، و كذلك يجهزوا مواطنيهم و يدربوهم، فهؤلاء الضيوف لن يكونوا من جنس واحد أو بلد واحد أو يتحدثون لغة واحدة أو يحملون ثقافة واحدة ، الامر الذي يتطلب إعداد العدة و التدريب .
?️بلادنا ستدخل مرحلة خطيرة من تاريخ السودان و هي مرحلة دخول القوات الاممية و تعاملاتها و تدخلاتها في كافة الأمور . البند السادس في تقديري اخطر من البند السابع ، بعثة البند السادس عملها مرتبط بالشأن المجتمع سواء كان في الخدمة المدنية او المنظمات و المصالح و الإدارات التابعة لها و بالتأكيد هي متعلقة بكل السودانيين و في كل المناطق، ذلك الامر الذي لا ينتبه له سواء كان من الجانب الرسمي او مؤسسات المجتمع المدني او المكونات الشعبية الاهلية او الدينية او حتي الأفراد عموما ،، كيف نعمل و كيف يكون حالنا و نحن سنستقبل أصناف متعددة من البشر في الجنسيات و اللغات و الثقافات و السلوكيات ، فهولاء بشر مثلنا و بجانب اعمالهم المكلفين بها لمساعدتنا سيجلبون معهم ثقافاتهم و سلوكياتهم و نزاعاتهم الفردية و قضاياهم المختلفة و فسادهم الدولي و الأمراض و المخدرات و المقامرات و البضائع بأنواعها و اشكالها و خيرها و شرها .
?️الفترة المقبلة و قبل وصول هذه المكونات الاممية تتطلب عملا دؤوبا في كافة الاصعدة خاصة الجوانب القانونية و الشرطية و العدلية و الإعلامية و التثقيفية ، فالبلاد موعودة بتحركات داخلة و خارجة لاجانب بمختلف جنسياتهم و لهجاتهم وعاداتهم وتقاليدهم مما يتطلب إعداد العدة و التدريب و لما كانت الجهات القانونية و العدلية من الواجهات التي يناط بها القيام بأعمال مهمة في ظل هذه التدافعات التي ربما تجلب مشاكل قانونية و انعكاسات اخري فلا بد من الاهتمام بأمر التدريب و خاصة اللغات و الترجمة .
?️لا بد من الاهتمام بتدريب حراس القانون من شرطة و امن و قضاء و محامين علي كيفية التعامل مع أجناس متعددة من البشر و ذلك بمعرفة الفنون المختلفة من الاتصالات و اللغات و الثقافات و الترجمة . كيف سيكون حال "المتحري" التقليدي المعروف في مدخل القضايا و التحقيقات و هو يقابل شخص سوداني في نزاع مع شخص اممي يتبع لبعثة "يونتامس" قادم من "نيكاراغوا" .
❌ في اي نزاعات شخصية تقليدية بين اي فرد من هؤلاء الأجانب و احد المواطنين و عند التحريات المعروفة سيتطلب الأمر وجود أشخاص يعرفون اللغات في المخاطبة و الكتابة .
❌ سينتشر هؤلاء الضيوف في الأسواق و في المنتزهات و في الساحات العامة و في الطرق و الأسفار و القري و الريف و ذلك يتطلب وجود أشخاص يعرفون فنون الاتصال و اللغات حتي يكون التعامل ناجحاً بعيدا عن المشاكل و الصعوبات .
?️اتمني ان نتمعن ما نسب إلي الشيخ فرح ود تكتوك الذي قال :-

يا وليداتي لازم تتعلموا اللغات//
جاييكم زمنا يقولولو القحات//
راجعنلكم فيه تاني الخواجات //

⭕السؤال :-
هل أعدت الدولة خطة ، أم سنتفاجأ بوصول البعثات الاممية كما يحدث للخريف؟.

صلاح الدين حمزة الحسن/باحث
salahhamza@gmail.com

 

آراء