(أبيل اليَر)… لماذا لَمْ تُكمِلَ الحِكاية؟

 


 

عثمان عامر
16 September, 2023

 

حين يَبدأُ شَّخصٌ حَكَّاءٌ، جَذَّابُ السَّردِ، حلُوُّ الرَويِّ، يَقُصّ علي ما أستلذُ به وأطربُ له، ثُم يقطع حكايته التي أتحرَّقُ شوقاً لِسماع باقِيها، و يبدأ في قولٍ آخرٍ، فيُسهب فيه ولا يعود لإكمالِ حِكايتهِ، مُشافهةٌ كانت أو مكتوبة، مَنْ يفعلَ بي ذلك يَغمُرُني بِالسَّآمَةِ، فقليلٌ هو ما يَصل لك، مِنْ سردياتٍ جميلةٍ، في هذه الايامِ الماسِخة.
فعلَ بي ذلك، مولانا أبيل الير، إِذّ رَمىَّ لي بِطرفٍ صغيرٍ من سِيرةِ حياتهِ المَلِيحَة النادرة، ثم قَطع الرَوِّي، وبدأ في قولٍ آخرٍ، وأَسْهَبَ، ثم ذهب في إسهابهِ، ولم يَعدُ ليرويِّ ظمأ إنتظاري؛ فحين نشر كتابه (جنوب السودان...التمادي في نقض المواثيق والعهود)، كان واضِحُ المقصد ومنضبط المنهج، وهو شيخ وقور، كثير الصمت، قليل التصريح، وما كنتُ لِأجادله في صواب أو أغلاط تأريخه للذي جرى بين الشمال والجنوب، فليس لي سَنَدٌ مرجعياً لو أردتُ ذلك، ولِلحَقِ، لم أرغبُ في ذلك البتَّة.
عند صدور كتابِه في مطلع التسعينات، بدأتُ بِقراءةِ مُتعجِّلة لِتقديم المؤلف حتى أدرِكُ حُجج الإتهام وخاتمةِ الأحكام، فلم يتَسنَّ لي ذلك، وما إستطعتُ أن أبارحُ مَقدمة الكتاب، لعلها سبع أو تِسع صفحات كانت. صفحات أكثف من ظلال السافنا الغنية، وأسطع من انعكاس الضوء فوق رمال الصحراء. فيها حَكىَّ، بإيجازّ شَّحِيحٍ، قِصِّة حياته الثرِّية.
حياته تجاذبتَ ما بين شَّدِّ واِرْتِخَاءِ القَوْسُ الذي بين الشمالِ والجنوبِ، ولم يكن "جنوب" أبيل الير مِثل جنوب إخوانه، لِأبيه أو أشقاءه. وكما قال، منذ اليوم الذي وُلد فيه، لم يكن أمام أبيه أي خيار، سوى الذهاب بهما للطبيب، لِإنقاذِ حياتهما، هو وأُمِّه، وقد كان طبيباً مسيحياً، أنقذ حياة والدته وتواصلتَ بحياتها أيامه. حدث ذلك بعدما أخفقتَ "آلهة الدينكا" في إِشْفائها.
كانت تلك لحظة التحول الأكبر، حينما إختار له، أباه وأمه، أن يفارقهما، ويذهب في إتجاهٍ مُغاير، أن يسلك سِّكة التعليم والمعارف المفيدة، التي إقترنت لديهما بالمسيحية، وهي قرينة شَرطيّة غير مُعلنة، في مثلث مُتلازم الأضلاع، الحاكم/ المُبشِّر/ الطبيب المعلم . مثلثُ يفضح التعالي الأوروبي الذي يُساوم مسيحيته بالدواء والتعليم، ولا يرى فيما يعتقدون ويعبدون، أو في مجمل النظم الدينية لدى قبائل الدينكا، سوى معتقدات بدائية تعيق تطورهم.
حكى (ابيل الير) حول ذلك بحسرة فقال: "....وكان الحادث الثاني مبعث خيبة أمل لي، إذ حَرَّمتَ علي أمي أن آكل لحم معزة تذبح ضحية ل "رنق"، وهو أحد صغار الآلهة في العشيرة، وثيق الصلة ب "ليربيو"، ولم تخطرني بسبب ذلك القرار، رغم ما إِشَتهرت به من عنايةٍ برفاهية أنجالها العشرة. وكان ذلك القرار منها على وجه التحديد هو ما أثارني. وذات مساء سمعتها تُحدِّث أبي بما لاحظته في "ماليك" عند مرضها من أن أتباع إله مشور "المسيحيين" تحرّم عليهم تعاليم دينهم أكل لحوم الضحايا التي تذبح تقربا "للأبالسة" الذين هم آلهتنا، ويبدو أن هذا كان رأي المسيحيين خلال السنوات المبكرة للعمل التبشيري، وهي لا تريدني أن أواجه المتاعب من آلهة المبشرين الذين كان يلزم عليّ أن أدين لها، إذا ما أردت النجاح في تعلّم طرقهم في القراءة والكتابة، وربما في معالجة الناس مستقبلا".
ديانة ابيل الير الجديدة، لَم تُضف له، أو تنقصه شيئاً، سِكَّة التعليم والمدرسةِ هي التي أنهكت روحه وجسده. خيار قسري كَابَد في سبيل تحقيقه، ومنذ طفولته، أهوال الشقاء العظيم، فقد كان الصَبِّي عليل الجسد، وتَحتَّم عليه أن يذهب وحيداً لمدرسةِ بعيدةِ، بينه وبينها، أحراش وأدغال شاسعة وأمطار أبديّة، ذهبَ تحت أصداء عُوَاءُ الطبيعة الإستوائية المُخيّفة، فعل ذلك بدفعِ أبيه وأمه، وأنجزَ نجاحه فيها، بما وُهبَ من إستعداد نفسي وعقلي لقبول وإستيعاب، ثم التفوّق في مناهج الضبط الأكاديمي، قال: "وكنّا، حتى ذلك الوقت، نذهب للمدرسة معا، نتبادل القيادة في ممشى ضيق، تغطيه الحشائش التي تتساقط فوقها قطرات ندى الصباح، ونصل إلى المدرسة في الساعة السابعة صباحاً وقد إبتلّت أجسامنا الصغيرة بالندى والماء. وكان عَليَّ بعد ذهاب أقاربي، أن أجاهد وحيداً مشاق الطريق إلى المدرسة كل صباح، وكانت امي رغم إهتمامها بحالتي وشفقتها عليَّ، قد حدثتني بإسلوبها الرقيق الحازم الذي كانت تعامل به أطفالها، أن أواصل الذهاب للمدرسة، وكانت تصطحبني ثلاثة أيام في كل إسبوع إلى منتصف الطريق عند إشتداد الندى، وبلوغ ماء المطر ركبتي عند الممشى. وقد تهددت الأمطار إستمراري في المدرسة …ولما بدأ لنا أن موسم الأمطار لانهاية له، أخذتني إلى منزل خالتي التي كانت تسكن قرب المدرسة، وعهد بي إليها خلال ذلك الموسم، وبإتخاذ هذه الخطوة تأمّن إستمراري في المدرسة، وقوي عزمي على النجاح في إمتحان القبول ب"ماليك" في آخر العام".
كانت تلك سنوات إجتهاده الباكرة، وتلتها سنوات في طَيِّها مَشاقِّ وشِّقَاقِ كأنها الأَبدُ، ولم يوقف ذلك دأبه المُثابر في إختراق العقبات التي كانت تقف في طريقه نحو المدرسة والتعلم والمعرفة، فَكافَحَ، حتى جلس لإمتحان الدخول للجامعة، نَجح ولم يُحقِّق الدرجات التي تُؤهله لدخولها، مِثله مِثل كُلَّ مَن جلس معه لِلإمتحان في الجنوب، إرتضى رِفاقه بما إتيح لهم من وظائف ذات إمتيازات مُغريِّة، لكن أبيل الير العنيد، لم يرتضِ سوى الوصول لنهاية الطريق، فتأبّط أوراقه وجاء للشمال، وحيداً أيضاً، ومِن مدرسة وادي سيدنا أصاب هدفه وحَققَّ رجاء أَمِّه ومرادها.
لا خِلاف، أنه قد صَبرَ وكَدحَ فنَجح، وهذا مِن نوافل منطق الحياة، و مِن دوافع الإعجاب به، والتقدير له، بَيدَ أنّه، ليس بدافِعِ كاف ومُغرٍ للكتابة عنه. إغراء الكتابة، له نِداءٌ خَافتٍ خَفىِّ، مِثل طيف تراه ولا تُمسكَ به، كأطياف قوس قزح، التي بانتَ لي فوق فضاء إحداثيات مكانه، وبين فواصل أيامه التي حاولتُ الإمساك بدقائق ملامحها، فإستعصتَ عَليَّ.
لم يكتب أبيل الير سِيرته الذاتية، وهذا ما يُشجيِّك ويغرِّيكَ، بل يغويك، للبحث فيما سَكَتَ عنه، فقد تمازجتَ بين أضلاعهِ أَشْتَاتٍ شَتَّى، من أشياء لا تجتمع بذاتِ واحدة في زمان واحد. فهو الراوي الفصيح، ذو الوجدان المحايد والذاكرة الحافظة المنتظمة، وهو الذي، عُزِل عن إخوانه وأخواته، حِين فارقهم، وذهب للمدرسة بِلا رفيق، وهو الذي دُفِعَ به لممارسة شعائر المسيحية وحَدَّه، وهو الذي جاء للشمالِ وحيداً، ليلتحق بمؤسسات الدولة ( الكولونيالية) فيما سَمحت به مِن تعليم وعمل. تلك الدولة الحاذقة الماكرة، التي كانت تَرى وتُنجز ما تريد، بذرائعية دقيقة وقاسية.
هل كان بمقدور أبيل الير أن يكتب سيرته الذاتية، حتى لو كانت تلك رغبته الصادقة؟ تُسَاوِرُني الشُكُوك في ذلك، وبِحسبِ قوله، فقد قامت مؤسسة فورد بتوفير منحة له، كزميل زائر في كلية ولفسن بإكسفورد. وبقليل مِن سوء الظنون، وكثير من الإعتدال، فمَنْ يَظِن أَن تهدر مؤسسة فورد مالاً جزيلاً لِأجلِ كِتابِ سيرة ذاتية، فهو غَافِل، ومَنْ يعتقد أن تتقبّل كلية ولفسن، تحت رئاسة "سير ريموند هوفنبرج"، أيَّ تجريح لتاريخ الإمبراطورية البريطانية، فهو غَشيم.
أبيل الير لَم يُكمِل الحكاية الشَيِّقة التي لا يعرفها غيِّرُه، ولَنْ يرويها سِواه. قصته في الجنوب الذي لَم يستأنس بِالمُواطنَّة الآمنةِ المُطمئِّنة فيه، وما عَرِفَ فيه أحوال عِشق الاوطان العفويِّ البديهِّي، الجنوب الذي عُزِل عنه دون رغبته، فتعايش معه بوعيِّ ووجدانِ مُستقِّل. مثلما عاش في الشمال تحت وطء الإنفلات العِرقِّي المُتسِّلط المُتعاليِ. إِن حدث ذلك وتَحَقَّق بالفعلِ، أو كان إحتمالٌ ممكن الحدوث دوماً. وبينهما كان أبيل ألير "رهين المحبسين"، يكافح لتوحيدِ أشلاءِ وجدانه الذي تَناثرَ ما بين أمكِنّةِ شتَّى، بينهما جدل مِنْ شِّقَاقٍ وتَقَارُبٍ، (جدل الحُبّ والحرب) الذي ما إنفكَ يدور في أساطير الدولة التسلطية.

* كُتب هذت المقال ١٩٩٤م، ولا أذكرُ إذا كان قد نُشِر أم لا؟
* المقتطفات من مقدمة المؤلف للكتاب.

osman.amer@icloud.com

 

آراء