أضواء على كتاب “لمحـات من تأريخ العـالـم”

 


 

صلاح محمد علي
21 December, 2018

 

 

تماماً مثلما يسعد المرء عندما يلتقي بعد زمن طويل بأحد أصدقائه القدامى سعدت كثيراً بالعثورعلى نسخة ( PDF ) من كتاب { لمحات من تأريخ العالم } بعد فترة طويلة من البحث عنه في المكتبات .

أقول سعدت كثيرا لأن لهذا الكتاب معزة خاصة عندي فقد كان من أوائل الكتب الثقافية خارج المقرر التي قرأتها باستمتاع كبير في بداية دراستي الثانوية كما إنه أحد الكتب التي حببت إلي ، فيما بعد ، قراءة كتب التأريخ والسياسة الدولية و ذلك لأنه كتب بطريقة مبتكرة ، غير تقليدية ، مثل كتب التأريخ الأخرى . و الفضل في ذلك يرجع إلى زميل الدراسة – الصيدلي النابه حاليا ًــ الأخ مصطفى محمد علي الذي زكى لي الكتاب و شجعني على قراءته .
ضف إلى ذلك المحبة الخاصة التي كنا نوليها للهند و لزعمائها الروحيين و السياسين مثل غاندي وطاغور و نهرو و غيرهم بالإضافة لانبهارنا و اعجابنا بالأفلام الهندية الشهيرة آنذاك : ( من أجل أولادي ) و ( جانوار ) فضلاً عن تلك الصور الرومانسية التي ارتسمت في أذهاننا بعد سماعنا لقصيدة تاج السر الحسن الباذخة بصوت عبقري الغناء السوداني عبد الكريم الكابلي التي أشار فيها لصوت طاغور المغني و صدى الهند العميقة !
{ لمحات من تأريخ العالم } هو عبارة عن مجموعة الرسائل التي كتبها الزعيم جواهر لال نهــرو لإبنته أنديرا خلال فترة سجنه أوائل ثلاثينيات القرن الماضي عندما كانت في العاشرة من عمرها ضمنها شرحا موجزاً للأحداث التأريخية الهامة التي رأى أنه ينبغي لها أن تلم بها.
نشرت دار المعارف بمصر عام 1958 الترجمة العربية التي قام بها الدكتور عبد العزيز عتيق لهذه الرسائل ، التي بلغ عددها 196 رسالة وصلت صفحاتها نحو ألف صفحة ، في كتاب بنفس العنوان أعلاه ضمن سلسلة مكتبة الثقافة الشعبية .


يقول المترجم " ليست قيمة هذا الكتاب النفيس في المادة التأريخية التي يجدها القارئ بين دفتيه عن الأمم في أدوارها التأريخية المختلفة ، إنما قيمته عندي في الجهد الذي بذله المؤلف في تحري تأريخ الأمم من أوثق المصادر التي تهيأت له في السجن ثم في إبرازها في صورة موجزة .. ولهذه اللمحات التأريخية قيمة أخرى ترجع إلى طريقة المعالجة التي استخدمها المؤلف: فعرض تأريخ الأمم في صورة رسائل شخصية من شأنه أن يبث في الحقائق التأريخية روحاً و حياة .. و يحيل التأريخ إلى قصص شائقة في صورة رسائل أو إلى رسائل شائقة في صورة قصص . وهناك قيمة ثالثة لهذا الكناب تتجلى في أراء نهرو و تعليقاته الخاصة على الأحداث التأريخية التي لا تكاد تخلو رسالة منها فهذه الأراء الصادرة عن شخصية عالمية كشخصية نهرو جديرة بأن يقف القارئ أمامها و يتدبر مراميها . "
يقول كريشنا منون في مقدمته للكتاب : ( تغلب على كتابة نهرو التجربة و المعرفة و العمق و الإلمام الشامل .. و ليس كتابه مجرد سرد لحوادث التأريخ و إنما هو أيضاً انعكاس لشخصية نهرو و ذكائه النادر و عقله اللماح مما يجعل التأريخ عملاً فذاً في ذاته يمتاز بالبساطة ووضوح الرؤية يظهر مؤلفه كمؤرخ كبير عرض لنا التأريخ و فسره تفسيراً صحيحاً في صدق و بعد نظر . )
و يقول الزعيم نهرو في مقدمته للرسائل :
" هذه الرسائل هي رسائل شخصية تشيع فيها إشارات خاصة عنيت بها ابنتي فقط .. ولست أدري ماذا أفعل مع هذه الإشارات ، و محاولة حذفها بدون جهد كبير ليس أمراً سهلاً . لست أزعم أني مؤرخ و يشيع في الرسائل من الكتابة ما لا يصلح لغير الشباب ، ومن تكرار في كثير من المواضع ، و من نبذ غير عميقة انتظم بعضها إلى بعض بخيط رفيع ، و على الاجمال إن ما في الرسائل من قصور و أخطاء أكثر من أن يحصى . و كان في نيتي أن يتولى تنقيح هذه الرسائل عني مؤرخ مدبر ولكني لم أتمكن من تحقيق ذلك خلال الفترات القصيرة التي كنت فيها خارج السجن . "
آمل أن يكون هذا المقال حافزاً للقراء ، خاصة الشباب منهم ، للاطلاع على هذا الكتاب القيّـم و نظراً لطول العهد بالكتاب ( فقد نشرت الترجمة العربية له عام 1958 م ) ربما يكون من الصعب العثورعلى نسخة ورقية منه حالياً فهو غالباً ( out – of – print ) لكن من الممكن – بعد الاستعانة بأحد محركات البحث ــ الوصول إليه و تنزيله كاملاً من شبكة الإنترنت.

بعض الأحداث و القضايا التي تناولها نهـرو في رسائله :
• حضارة الهند القديمة
• حضارة الصين
• مستقبل قـارة آسيا
• حضارة بلاد ما بين النهرين
• دول المدن الإغريقية
• قيام و سقوط الأمبراطورية الرومانية
• ظهور الإسلام و الفتوحـات الإسلامية
• الحروب بين الدول الأوربية
• انجلترا تقطع رأس ملكها
• الامبراطورية العثمانية
• الثورة الفرنسية
• تقدم الديموقراطية
• ظهور الإشتراكية
• الحرب الأهلية الأمريكية
• الحرب العالمية الأولى
• الحرب العالمية الثانية

*****
الخرطوم في :
18 ديسمبر 2018 م

abasalah45@gmail.com

 

آراء